الأمم المتحدة: روحاني لم يلتزم بتعهده لتعزيز الحريات

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في تقرير جديد بشأن إيران إن وعود الرئيس الإيراني حسن روحاني لتعزيز الحريات في الجمهورية الإسلامية لم تثمر عن أي تحسن كبير في ما يتعلق بحقوق الإنسان وحرية التعبير.

كما عبر التقرير السنوي لكي مون بشأن حقوق الإنسان في إيران أمس الجمعة، عن الانزعاج من الزيادة الأخيرة في حالات الإعدام. وقال التقرير “روحاني تعهد بتخفيف القيود على حرية التعبير وضمان الأمن للصحافة… مع الأسف، هذه الوعود لم ينتج منها حتى الآن تحسن كبير والقيود على حرية التعبير مستمرة في التأثير على العديد من الشؤون الحياتية للإيرانيين”.

وتابع التقرير ان “الصحافيين مستمرون في مواجهة القيود والمصاعب الأخرى”، لافتاً إلى أن “الصحافيين والعاملين في وسائل الإعلام، يُستدعون أو يحتجزون بواسطة القضاء أو يواجهون مضايقات وهجمات من قبل قوّات الأمن”. وفي نيسان (أبريل)، وعد روحاني الذي تولى السلطة في آب (أغسطس) 2013 بأن الأقليات الدينية والعرقية “يجب أن تشعر بالعدل”. وفي نيسان أيضاً، قال رئيس المجلس الأعلى لحقوق الإنسان في إيران إن أعضاء الطائفة البهائية المضطهدة يحق لها نفس الحقوق مثل جميع المواطنين الإيرانيين.

في هذا المجال، قال التقرير “التمييز ضد الأقليات العرقية والدينية يستمر في القانون وفي الواقع… ما زال يُحظّر على البهائيين الالتحاق بالتعليم العالي والتعيين في الحكومة وما زالوا يتعرضون لتدخل الحكومة في العمل في القطاع الخاص”. وأضاف ان روحاني “لم يلتزم بتعهد آخر يتعلق بالرقابة على الإنترنت”. ففي تصريحات سابقة هذا العام، قال روحاني إن إيران يجب ان تشجع استخدام شبكة الإنترنت بدلاً من ان ترى فيها تهديدا. وتابع التقرير “الأمين العام للأمم المتحدة يندّد بأن تصاريح الرئيس الإيراني لم تترجم إلى إجراءات عملية وان القضاء أصدر أوامر بإغلاق منابر عدة للتواصل الاجتماعي بالإضافة إلى حجبه مواقع عدّة على الإنترنت”.

وعبّر عن استغرابه ان “القيادة الإيرانية تستخدم على نحو متزايد مواقع التواصل الاجتماعي لبثّ الرسائل، فيما تحجُب موقعي تويتر وفايسبوك عن معظم الإيرانيين”.

السابق
حرب أوباما وحربنا
التالي
ما هو سبب انتحار جاد هيمو؟