اللبناني طارق البكري يفوز بجائزة الملك عبدالله الثاني

فاز الكاتب اللبناني المقيم في الكويت، طارق البكري بجائزة الملك عبد الله الثاني للإبداع، في دورتها السابعة للعام 2013/ 2014، التي اعلنت نتائجها مساء امس الأول، عن مجمل إنتاجه في مجال أدب الأطفال، وفي سيرته الكتابية ما يقرب من 500 قصة للأطفال، إضافة إلى روايات للفتيان ودراسات في مجال أدب الطفل. وهو تقدم للجائزة بنحو 80 عنواناً. وبالإضافة إلى كونه كاتباً فهو عمل في الصحافة الكويتية ويعمل حالياً في وكالة الأنباء الكويتية (كونا) ويشرف على إصدار دورية للأطفال فيها.

جاء الإعلان عن الجائزة في مؤتمر صحافي عقده أمين عمان عقل بلتاجي مندوب رئيس مجلس أمناء الجائزة ورئيس مجلس الاعيان عبد الرؤوف الروابدة، في قاعة مجلس أمانة عمان. وفاز بكري بالجائزة في حقل الآداب والفنون عن موضوع «ادب الأطفال/مجمل انتاج الاطفال»، مناصفة مع الأردني محمد جمال عمرو. وذهبت جائزة حقل العلوم في موضوع «تطبيقات حديثة في استخدام الطاقة الشمسية» الى علي بدران من الأردن. وفي حقل المدينة العربية فازت أمانة عمان الكبرى بجائزتها عن موضوع «تأثيث الشوارع في المدينة العربية /نموذج تطبيقي» عن مشروع شارع الرينبو. وأشار بلتاجي إلى أن عدد المشاركات بلغت 86 مشاركة من 14 دولة عربية توزعت على حقول الجائزة الثلاثة. أما قيمة الجائزة المالية فمقدارها 25 ألف دولار، ورصيعة ذهبية، وشهادة براءة.
يشار إلى أن مجلس أمناء الجائزة الذي يترأسه عبد الرؤوف الروابدة يضم في عضويته كلاً من ناصر الدين الاسد، عقل بلتاجي، كامل ابو جابر، العين ليلى شرف، ابراهيم عز الدين، رئيس الجامعة الاردنية، رئيس الجامعة الهاشمية، والأمين العام لمنتدى الفكر العربي.

السابق
بالفيديو: جبهة النصرة تحتجز جنود حفظ السلام في الجولان
التالي
رومين تختتم دورة في كرة القدم