69% من الإيرانيين يدخلون الانترنت بطرق غير مشروعة

أظهرت دراسة أجراها مركز الأبحاث التابع لوزارة الرياضة والشباب الإيرانية ونشرها الإعلام الاثنين أن أكثر من ثلثي الشباب الإيرانيين يستخدمون برامج كمبيوتر غير قانونية للدخول إلى مواقع الانترنت التي تحظرها السلطات.

أكثر من ثلثي الشباب الإيرانيين يستخدمون برامج كمبيوتر غير قانونية للدخول إلى مواقع الانترنت التي تحظرها السلطات. هذا ما أظهرته دراسة أجراها مركز الأبحاث التابع لوزارة الرياضة والشباب الإيرانية ونشرها الإعلام الاثنين، بعد يوم من تأكيد الرئيس حسن روحاني أن القيود الحالية على الانترنت ليست مفيدة.
ونقلت وكالة اسنا الطلابية للأنباء عن محمد تاغي حسن زادة رئيس مركز الأبحاث قوله إن “69,3% من الشباب يستخدمون خوادم انترنت في دول أخرى للالتفاف على الرقابة التي تفرضها السلطات على الانترنت”.

وأجريت الدراسة في الأشهر الـ 12 التي تلت آذار/مارس 2013 وشارك فيها 15 إلف إيراني تتراوح أعمارهم ما بين 15 و29 عاما.

وطبقا للدراسة فإن 67,4% من المستطلعة آرائهم يستخدمون الانترنت، نحو 19,1% للدردشة، و15,3% للدخول على مواقع التواصل الاجتماعي، و15,2% للدخول الى المواقع الترفيهية.

وقالت الدراسة إن 10,4% فقط قالوا إنهم يستخدمون الانترنت لإجراء الأبحاث العلمية، كما أن خمسة بالمئة فقط أقروا بأنهم يستخدمون الانترنت للدخول إلى مواقع “غير أخلاقية”.

وتتبع إيران سياسة مراقبة للانترنت تجعل الدخول إلى مواقع منتشرة مثل “فيسبوك” و”تويتر” و”يوتيوب” صعبا بدون استخدام برامج ممنوعة تمكن من الدخول على الانترنت.

ويرى دعاة حظر الانترنت في الجمهورية الإسلامية أنه يحمي المواطنين من المحتوى غير الأخلاقي مثل المواقع الإباحية، إلا أن معارضيه يقولون إن الحظر غير فعال نظرا لتمكن الشباب من الالتفاف عليه.

ووافقت حكومة روحاني الشهر الفائت على منح تراخيص لشركتين إيرانيتين لاستخدام تقنية الجيل الثالث للهواتف النقالة، وهو ما اعتبر خطوة أولى في اتجاه تسهيل الدخول إلى الانترنت.

 

السابق
صورة نصرالله وعون جواب على مبادرة 14 آذار الرئاسية
التالي
طيران اسرائيلي فوق شبعا ومرجعيون