تايمز: اسرائيل تتحضر لشن حرب عنيفة ضد حزب الله

ذكرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أنّ الجيش الاسرائيلي يضع خططا تدريبية لما وصفها بـ”الحرب العنيفة جداً” ضدّ “حزب الله” في جنوب لبنان، وذلك وفقاً لتقرير للقناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي لم يحدّد متى قد تندلع هذه الحرب.

وبحسب الصحيفة، فقد أظهر التقرير قائد لواء الجيش الإسرائيلي 769 العقيد دان جولدفوس محذرا من أن مثل هذا النزاع “سيكون مختلفا تماما” عن نزاع إسرائيل وحماس، وقال: “سيتوجب علينا استخدام قوة كبيرة لهزم حزب الله، والتصرف بحزم أكبر وأكثر شدة”.

وذكر التقرير أن حزب الله يملك ما يقدر بـ100,000 صاروخ، أي 10 أضعاف ترسانة حماس، وأن صواريخه البعيدة المدى تصل الى 5,000، موجودة في بيروت ومناطق أخرى عميقة داخل لبنان، وهي قادرة على حمل رؤوس حربية كبيرة (تصل إلى 1 طن وأكثر)، مع نظم توجيهية دقيقة، تغطي كل إسرائيل.

وقال جولدفوس إنّ نظام الدفاع الصاروخي “القبة الحديدية” الإسرائيلي لن يكون قادرا على التعامل مع هذا النوع من التحدي، وهكذا سيتوجب على الجيش الإسرائيلي القيام بـ”مناورة سريعة”، والتصرف بقوة حاسمة في الصراع. وأضاف ” قد يكون من الضروري إجلاء السكان المدنيين من المنطقة”.

وذكر التقرير أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في 2012 انه في أيّ حرب مستقبلية ضد حزب الله، فإنّ إسرائيل ستضرب المنازل في القرى عبر جنوب لبنان حيث سيسعى حزب الله لإطلاق صواريخ منها على إسرائيل.

وأشار التقرير إلى أنه كانت هناك مخاوف من أن حزب الله قام أيضا بحفر أنفاق تحت الحدود الإسرائيلية لشن هجمات منها.

السابق
THE GODFATHER
التالي
اندبندنت: الحرب في العراق وسوريا تهدد مستقبل الموارد الغذائية