يدلين: «داعش» لا يشكل خطرا على إسرائيل ولـو أتـى إلينــا سـيكون فريسـتنا

عاموس يدلين

لفت رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية الأسبق عاموس يدلين، إلى أن “حالة الهلع التي انتشرت في إسرائيل من تنظيم “داعش” يجب أن تنتهي، فهذا التنظيم لا يشكل خطراً على إسرائيل لأنه “ينشط على بعد مئات الكيلومترات من حدودنا، وحتى لو كان أقرب من ذلك فإن ثمة شكا إذا كان قادرا على المس بإسرائيل وسكانها”.

وأوضح يدلين وهو رئيس “معهد أبحاث الأمن القومي” في جامعة تل أبيب، في مقال نشره في صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أن “الحديث يدور في نهاية المطاف عن بضعة آلاف من الإرهابيين المنفلتين من عقالهم، الذي يركبون سيارات تندر ويطلقون النار من كلاشنيكوفات ورشاشات”.

ولفت الى أنه “خلافا لحركة حماس، المتواجدة عند حدودنا، فلا انفاق لداعش ولا قدرات مدفعية، وليست لديه القدرة على المس استراتيجيا بدولة إسرائيل كما أنه ليس لديه حلفاء يزودونه بالسلاح المتطور. وتهديد داعش على إسرائيل كمنظمة جهاد عالمي لا يختلف جوهريا عن تهديد تنظيم القاعدة الذي تتعايش إسرائيل معه منذ أكثر من عقد”.

وتابع يدلين أنه “في حال حول “داعش” جهوده من العراق إلى إسرائيل فإنه “سيتحول إلى فريسة للاستخبارات الإسرائيلية وطائرات سلاح الجو والسلاح الدقيق الذي بحوزة القوات البرية الإسرائيلية”.

وأشار إلى أنه في هذه الأثناء “داعش” منشغل بعدد لا نهائي من الأعداء، وبعضهم يقف كحاجز بينه وبيننا، مثل جيوش العراق والأردن ولبنان، وحتى عدوه الشيعي اللدود “حزب الله”.

ودعا إلى “استغلال وجود “داعش”، الذي “يفتح فرصاً استراتيجية جديدة أمام إسرائيل، للتعاون مع دول أخرى مهتمة بالمس به وهي الولايات المتحدة والدول الأوروبية ودول في المنطقة وعلى رأسها الدول السنية المعتدلة، وأيضا من خلال إنشاء وتعزيز علاقات عمل وثقة بين الأجهزة الأمنية”.

واعتبر يدلين أن “الخطر الفوري الماثل على إسرائيل من “داعش” هو صرف الاهتمام في إسرائيل والعالم عن البرنامج النووي الإيراني، الذي هو الخطر الاستراتيجي الحقيقي على أمن العالم وأمن إسرائيل”.

السابق
توقيف متهم في الدوير
التالي
القناة السابعة: الجيش الاسرائيلي يخلي موقعا على حـدود لبنان خوفا من نفق تحته