قرار بزيادة رسم التسجيل في الجامعة اللبنانية

أخيراً قررت الجامعة اللبنانية زيادة رسوم التسجيل لمرحلة الإجازة في الكليات النظرية والتطبيقية، وتنتظر إقرار مرسوم في مجلس الوزراء يجيز لها رفع الرسم، باعتبار أن لا وجود لقسط جامعي في اللبنانية.

بعد نقاش استمر لسنوات، قررت رئاسة الجامعة اللبنانية زيادة رسم التسجيل السنوي، علماً ان الموضوع طرح العام الماضي ولاقى ردود فعل طالبية رافضة لما سمي حينذاك القسط الجامعي، وهو ليس قسطاً بالمعنى المتعارف عليه، انما هو رسم تسجيل سنوي لا يتجاوز لطلاب الإجازة في كل التخصصات الـ250 ألف ليرة، ولطلاب شهادتي الماستر والدكتوراه الـ750 الف ليرة، وإذا أضيف على الرسم تسجيل الضمان الاجتماعي فيصبح 950 ألف ليرة.
وعلمت “النهار” أن قرار زيادة رسوم التسجيل اتخذه رئيس الجامعة الدكتور عدنان السيد حسين بالاتفاق مع العمداء، وأعد مشروع مرسوم في هذا الخصوص، وافق عليه وزير التربية والتعليم العالي الياس بوصعب، ورفع الى رئيس مجلس الوزراء تمام سلام الذي لم يعط جواباً نهائياً عليه، في انتظار درسه، علماً أن المعطيات المتوافرة تشير الى ان رئيس الحكومة يتجه الى اعلان موافقته على المرسوم ليمر في مجلس الوزراء. وقالت مصادر جامعية إن القوى السياسية الأساسية في الجامعة موافقة على زيادة رسم التسجيل، وهي أعطت الضوء الأخضر لمناصريها لعدم الاعتراض على الزيادة أو القيام بتحركات رافضة، باعتبار أن الزيادة محدودة ولا تشكل عبئاً على الطلاب.
ووفق المعلومات، ان مشروع زيادة رسم التسجيل، يطال طلاب الإجازة، وينص على زيادة 100 الف ليرة عن كل طالب يتسجل في الكليات النظرية، و150 الف ليرة لكل طالب يتسجل في الكليات التطبيقية. ووفق دراسة أن هذه الزيادة توفر 10 مليارات ليرة لبنانية للجامعة، اذا احتسب عدد الطلاب الذين سيتسجلون، وقد يصل عددهم في مرحلة الإجازة الى نحو 65 ألف طالب في الكليات والمعاهد. وعلمت “النهار” أن كليات الجامعة لم تبدأ بتسجيل الطلاب في انتظار اقرار المرسوم في مجلس الوزراء، وتتجه الجامعة الى تنفيذ قرار الزيادة حتى قبل إقرار المرسوم بعد إخراج صيغة قانونية موقتة، لتستخدم الأموال في سد الحاجات انطلاقاً من قرارات سيتخذها مجلس الجامعة بعد اكتماله بانتخاب ممثلي الأساتذة.
وبعد الزيادة سيصبح رسم الطلاب اللبنانيين في مرحلة الإجازة في الكليات النظرية 300 ألف ليرة على الطالب، وفي الكليات التطبيقية 350 ألف ليرة على الطالب، وهو مبلغ يوازي التسجيل في المرحلة الثانوية في التعليم الرسمي، ولا يضيف أعباء على الطلاب. أما صرف هذه الزيادات التي تقدر بـ10 مليارات ليرة، فسيقررها مجلس الجامعة، وفق المصادر الجامعية، خصوصاً ان الجامعة في حاجة الى موارد إضافية، تبدأ بترميم الأبنية ولا تنتهي بتجهيز المختبرات، وهي تحتاج الى مزيد من الرقابة لطريقة صرفها.
وتنطلق الجامعة من تبرير زيادة رسم التسجيل، من انها لا تتقاضى اقساطاً بل ان الطالب يدفع رسوماً تبقى اقل من رسوم التسجيل في مراحل التعليم الرسمي الثانوي. كما ان الزيادة تحتاج الى مرسوم، لذلك ليس هناك اي اجراء اداري يتعلق بهذا الموضوع. ويذكر أن الكليات بدأت باستقبال الطلاب حملة الافادات للخضوع لاختبار كفاءة، وقد تقدم في كلية العلوم بفروعها الخمسة في اليوم الاول لتقديم الطلبات أمس نحو 1200 طالب للخضوع لاختبار كفاءة.
ويذكر ان الجامعة تستوفي من الطلاب غير اللبنانيين رسوم تسجيل لمرحلة الإجازة في الكليات النظرية مبلغ 950 ألف ليرة، ولمرحلة الإجازة في الكليات التطبيقية مبلغ مليون ليرة يضاف اليها 100 و150 الف ليرة توالياً. ولمرحلة الدراسات العليا والدكتوراه مبلغ مليون و750 ألف ليرة.

السابق
الخشية من تعميم نموذج هجوم القنيطرة.. التدخل الإسرائيلي يفتح على أخطار كثيرة
التالي
شباب شيعي وسنّي… و’داعش’!