أوباما: كسر ’داعش’ يتطلب تعاوناً مع سنّة العراق وسوريا

أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما أن كسر شوكة تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) على المدى الطويل يتطلب استراتيجية إقليمية بالتعاون مع السنة في العراق وسوريا، وكلف وزير دفاعه تشاك هاغل وضع خيارات لمواجهة التنظيم وأوفد وزير الخارجية جون كيري الى منطقة الشرق الأوسط في مسعى لبناء تحالف ضد التنظيم.
وفي تأكيد لما يكرره المسؤولون الأميركيون منذ بدء الحديث عن إمكانية التحرك أيضا في سوريا ضد “داعش”، قال أوباما إن رئيس النظام السوري بشار الأسد لا يملك القدرة على الدخول لمناطق يسيطر عليها تنظيم الدولة، وبالتالي فإنه مستبعد من أي تحالف للقضاء على “داعش”، وهو ما لم يكن يتمناه الأسد، بل كان يسعى إلى إيجاد دور له في الحرب على “الإرهاب” تعيد وصل علاقاته الدولية المقطوعة.
لكن اوباما قال إنه لم يتم حتى الان تحديد استراتيجية لتدخل عسكري اميركي محتمل في سوريا، داعيا الى عدم توقع ضربات جوية على الامد القصير. وقال اوباما “لا اريد ان اضع العربة امام الحصان. ليس لدينا استراتيجية حتى الان”، معتبرا من جهة اخرى ان ليس على الولايات المتحدة ان تختار بين نظام الرئيس بشار الاسد وتنظيم “الدولة الاسلامية” وانه عازم على “مواصلة دعم المعارضة المعتدلة”.

السابق
عدد المقاتلين مجهول
التالي
الموسوي: الوعود بتسليح الجيش مزحة من قبل بعض الدول