معلومات أميركية عن ’الدولة’ إلى دمشق بواسطة موسكو وبغداد

شن الطيران الحربي السوري غارات مكثفة أمس على مواقع لتنظيم “الدولة الاسلامية” في شرق سوريا، وقت اعلنت واشنطن رفضها أي تنسيق عسكري مع نظام الرئيس السوري بشار الاسد في اطار مواجهة التنظيم المتطرف وذلك غداة دعوة وزير الخارجية السوري وليد المعلم الى انشاء “ائتلاف دولي” لمكافحة الارهاب “تكون دمشق مركزه”.

وقال مدير “المرصد السوري لحقوق الانسان” رامي عبد الرحمن الذي يتخذ لندن مقراً له ان “طائرات استطلاع غير سورية حلقت الاثنين فوق دير الزور وسجلت معلومات عن مواقع الدولة الاسلامية نقلت الى الحكومة السورية عبر الحكومتين الروسية والعراقية”.
وفي الاطار نفسه قال مصدر سوري مطلع رافضا ذكر اسمه ان “تنسيقا بدأ بين الولايات المتحدة ودمشق، وقد زودت الاولى الثانية معلومات عن الدولة الاسلامية من طريق بغداد وموسكو”، حليفي النظام.
وكان مسؤول اميركي كبير افاد الاثنين ان واشنطن على وشك ارسال طائرات تجسس وطائرات من دون طيار فوق سوريا لرصد الجهاديين المتطرفين واعداد الارض لاحتمال شن غارت جوية.
وأمس، تعهد الرئيس الأميركي باراك أوباما ملاحقة مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية” قتلة الصحافي الأميركي جيمس فولي وقال إن القضاء على الجماعة المتشددة في العراق وسوريا لن يكون سهلا. وأضاف في مؤتمر للرابطة الأميركية للمحاربين القدامى في تشارلوت بولاية كارولينا الشمالية: “أميركا لا تنسى… باعنا طويل… ونحن نتحلى بالصبر… والعدالة ستطبق”.
واكد أنه سيفعل كل ما هو ضروري لملاحقة من يؤذون الأميركيين. لكنه لفت الى ان “استئصال سرطان مثل الدولة الإسلامية… لن يكون سهلا ولن يكون سريعاً”.

السابق
فلبيني يغني ’لما بضمك ع صديري’
التالي
هدنة غزة تتزامن مع فتح المعابر والمواضيع الخلافية تطرح بعد شهر