حوري: انسحاب حزب الله من سوريا يساعد في ايجاد مناخ داخلي افضل

رأى عضو كتلة “المستقبل” النائب عمار حوري في حديث الى اذاعة “صوت لبنان 100,3 – 100,5″، ان “انسحاب حزب الله من سوريا يساعد حتما في ايجاد مناخ داخلي افضل”.

وقال :”اي تطور ايجابي في المنطقة، حكما ينعكس علينا ايجابا في لبنان، وكلما تراجع منسوب التوتر في المنطقة كلما استفدنا نحن في لبنان، ولكن لا اعتقد أنه، وفي حال التفاهمات الاقليمية، ستذهب الأمور الى تطور فوري وسريع في لبنان، لانها تحتاج الى وقت لترجمة أي تقدم على صعيد العلاقات السعودية – الايرانية”.

ونفى “توافر اي معطيات حول التحرك الذي يتولاه الرئيس نبيه بري والنائب وليد جنبلاط لانضاج مرشح توافقي للرئاسة”، مشيرا الى ان “النائب جنبلاط بدأ قبل فترة جولة على القيادات، وجولته تصب في خانة التشاور وحتى الساعة ما من مبادرة تفصيلية”.

ولفت الى ان “ما اعلنته قوى 14 اذار وتحديدا مرشحها الرئاسي سمير جعجع من انفتاح على النقاش، يجب ان يفتح الباب امام الفريق الاخر الذي لم يبد التجاوب المطلوب ولا يزال حتى الان يبدي تصلبا”.

وعن دعوة نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم قوى 14 اذار للحوار، اجاب: “عن اي حوار؟ وعن اي تفاهم؟ نحن ربطنا النزاع مع حزب الله حول ثلاثة عناوين هي التورط في النزاع السوري، وموضوع السلاح في الداخل وموضوع المحكمة الدولية، وكل هذه المسائل يعتبرها حزب الله خارج النقاش”.

وعن احتمال ان يعيد التعاون في مجال الارهاب الاعتبار للنفوذ السوري في الملف الرئاسي اللبناني، رأى ان “مواجهة الارهاب في سوريا لا تعني بالضرورة تحالفا وتعاملا مع النظام السوري الذي تراجعت قدراته كثيرا في الداخل اللبناني، وما يجري على الارض السورية يجعل من النظام بالدرجة الاولى يناقش قضاياه الداخلية قبل التفكير في التدخل في شؤون الاخرين”. 

السابق
600 مليون يستخدمون ’واتسآب’
التالي
من هو القيادي في حزب الله الّذي سيزور صيدا؟