«حماس» تحتفي بانتصارها… ومصر تعلن وقف النار في غزّة

غزة

أعلنت حركة حماس الانتصار على اسرائيل، وخرج الاف الفلسطينيين جابوا شوارع القطاع في مسيرات احتفالا بالتوصل لاتفاق وقف اطلاق النار الذي اعلن عنه عصر اليوم في مصر بين الطرفين.

وجاء ذلك بعد ان اكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الثلاثاء التوصل الى اتفاق “شامل ودائم” حول وقف اطلاق النار مع اسرائيل في قطاع غزة وموافقة القيادة الفلسطينية عليه على ان يسري العمل به ابتداء من الساعة 19،00 (16،00 تغ).

فبعد 51 يوماً من المعارك، واستشهاد نحو 2200 فلسطيني وجرح أكثر من 10744 جريحاً، توصّل الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي إلى وقف لإطلاق نار شامل ومتوازن في قطاع غزة، دخل حيز التنفيذ السابعة مساءً.

وفورا احتفل آلاف الفلسطينيين في القطاع وعلت التكبيرات في جميع مساجد قطاع غزة، بينما اطلق مسلحون من بينهم عناصر لكتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحماس النار في الهواء في مدن قطاع غزة.

وكانت الفصائل الفلسطينية المشاركة في مفاوضات القاهرة وافقت على مقترح مصري يقضي بوقف إطلاق النار في غزة لمدّة شهر، في وقت أكد نائب رئيس المكتب السياسي لـ”حماس” موسى أبو مرزوق، عبر صفحته على موقع “فيسبوك”، التوصّل إلى “تفاهمات” حول وقف النار مع إسرائيل، معتبراً ذلك “تتويجاً لصمود الفلسطينيين وانتصاراً للمقاومة”.

من جهتها اعلنت مصر رسميا التوصل الثلاثاء الى اتفاق ، مؤكدة انه يقضي بفتح “متزامن” للمعابر بين اسرائيل والقطاع لنقل المساعدات الانسانية ومستلزمات الاعمار.

واكد بيان اصدرته وزارة الخارجية المصرية انه “حفاظا علي أرواح الأبرياء وحقنا للدماء (..) دعت مصر الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى وقف إطلاق نار شامل ومتبادل بالتزامن مع فتح المعابر بين قطاع غزة وإسرائيل بما يحقق سرعة إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثة ومستلزمات الأعمار والصيد البحري انطلاقا من 6 ميل (حتى عمق 6 اميال بحرية)”.

واكد البيان “استمرار المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين بشأن الموضوعات الاخرى خلال شهر من بدء تثبيت وقف إطلاق النار”، مضيفا انه “في ضوء قبول الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي بما ورد بالدعوة المصرية فقد تحددت الساعة 1900 تغ (السابعة مساء بتوقيت القاهرة ) اليوم 26 أغسطس (اب) لبدء سريان وقف إطلاق النار”.

السابق
اصابة مواطن في عين الحلوة برصاصة ابتهاج طائشة
التالي
شاهد بماذا استبدلت أوليفيا وايلد الماء المثلج