غارديان: صعوبات تواجه أوباما وتحد من خياراته في مواجهة «داعش»

اوباما

أشارت صحيفة “غارديان” البريطانية إلى وجود صعوبات تواجه ادارة الرئيس الأميركي باراك أوباما وتحد من خياراته في مواجهة تنظيم “الدولة الاسلامية”.

ولفتت إلى انه “من غير المعتقد أن ادارة اوباما تفكر في اتخاذ خطوات عسكرية اكثر شراسة ضد “الدولة الاسلامية” على خلفية قتل الصحافي الاميركي جيمس فولي”، معتبرة انه “بالرغم من ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري اكد أن “الدولة الاسلامية” يجب ان تدمر الا ان مسؤولا اميركيا اخر أكد أن التسجيل المثير للذعر لقطع رأس فولي لم يغير سياسة الولايات المتحدة بخصوص عمليات قصف مواقع “الدولة الاسلامية” التي سيطرت على شمال وغرب العراق اخيرا”.

وأكدت أن “الدولة الاسلامية” في طور التوسع حتى اللحظة وتسيطر على المحافظات السنية في العراق ما يجعل امكانية تفكيكها عن طريق الغارات الجوية التى تشنها واشنطن امرا مستبعدا. واعتبرت ان “افضل الخيارات للادارة الاميركية حتى الان هي القوات المسلحة الكردية “البيشمركة” بالاضافة الى محاولة تفكيك العلاقات بين “الدولة الاسلامية” وسنة العراق وهو افضل سيناريو يمكن لواشنطن من خلاله ان تسحب البساط من تحت قدمي “الدولة الاسلامية” التي غيرت خريطة الشرق الاوسط”.

وأشار إلى انه “مع بعض الاحباط لدى بعض المسؤولين الاميركيين الا انهم يؤكدون ان الخيارات امام ادارة اوباما في هذا الصدد ستبقى محدودة رغم الغضب الشديد الذي ينتاب المجتمع الاميركي بعد عرض شريط قتل فولي”.

السابق
الراي: دعوة الهيئات الناخبة طيرت الانتخابات النيابية
التالي
الخليج: المخابرات التركية تشرف على «داعش»