الجهاد الإسلامي: الحرب أصبحت وراءنا ولا خيار سوى الاتفاق

قال نائب الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، زياد النخالة، إن الحرب العدوانية الإسرائيلية على قطاع غزة قد انتهت، فيما عقد رئيس حكومة إسرائيل، بنيمين نتنياهو، اجتماعا للمجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، اليوم الجمعة، للتداول في وقف إطلاق النار والمطالب الفلسطينية لتحقيق تهدئة طويلة الأمد.

وكان الكابينيت قد اجتمع أمس، الخميس، وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الاجتماع انتهى من دون اتخاذ أية قرارات، باستثناء عقد اجتماع آخر اليوم. لكن صحيفة “يديعوت أحرونوت” ذكرت، اليوم، أن وزير الأمن، موشيه يعلون، والخارجية، أفيغدور ليبرمان، خرجا من اجتماع الكابينيت، مساء أمس، غاضبين بعد أن خرج نتنياهو للاجتماع مع رؤساء سلطات محلية في جنوب إسرائيل، وترك الوزراء ينتظرونه قرابة ساعة ونصف الساعة.

من الجهة الأخرى، نقلت صحيفة “الحياة” اللندنية عن النخالة قوله، أمس، إن “الحرب الآن وراءنا، ولا يوجد خيار أمامنا في هذه المرحلة الا التوصل إلى اتفاق”، مضيفا أن “هذه أولويتنا الآن، لذلك اعتقد أننا ذاهبون إلى اتفاق”.

وتطرق النخالة إلى مستقبل العلاقة بين النظام المصري وحركة حماس، وقال إن “هناك كسر للجليد، لقد فتحت الأبواب لعلاقات حسنة، وعلينا إيجاد مناخات أفضل من أجل مصلحة الشعب الفلسطيني”.

وكان رئيس الوفد الفلسطيني الذي يجري مفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل في القاهرة، عزام الأحمد، أعلن عند منتصف ليلة الأربعاء – الخميس عن تمديد التهدئة لخمسة أيام تنتهي يوم الاثنين المقبل. وقالت تقارير صحفية إن الوفد الفلسطيني سيعود إلى القاهرة بعد غد الأحد.

السابق
كيف أُوقِفَ مُشغِّل لواء أحرار السنّة ومن يقف وراءه؟
التالي
تنظيم «الدولة الاسلامية» يفجر حسينية جلولاء ويقتل مؤذنها