المالكي يتشبث بالحكم

رئيس الحكومة العراقية

أعلن رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي في كلمته الأسبوعية عن تمسكه برئاسة الحكومة حتى صدور قرار من المحكمة الاتحادية يخص اعتراضا تقدم به.
– قال إن “آثار الخرق الدستوري الحاصل سيكون مدمراً لأنه يمس اهم أسس بناء الدولة”.
– أضاف أن “الحكومة الحالية مستمرة ولن يكون لها بديل ما لم يكن ثمة قرار محكمة اتحادية”، وبين أن الإصرار يأتي “دفاعا عن حق الناخبين الذين شاركوا بظروف صعبة والتمسك واجب أخلاقي”.
– كشف ان “على الجميع ان يقبل بما ستقرر المحكمة الاتحادية، ولا اعتقد ان المحكمة ستناقض مع نفسها، فالخرق الذي حصل لا قيمة له ولا اثر له، ولا يمكن الذهاب الى حيث الحكومة، إلى حين تصويب المحكمة حكمها”.
– مشيدا بـ”الرفض الشعبي الواسع للخرق الدستوري الذي سيسقط العملية السياسية”، مؤكدا ان “على الكتل السياسية التي كتبت في برامجها الانتخابية، ان تعلن رفضها وشجبها وان لا يكون الامر كالحصول على منصب ووظيفة”.
– هاجم الولايات المتحدة لتأييدها مرشح التحالف الشيعي لتشكيل حكومة جديدة في العراق، بالقول “اتعجب من اميركا التي يتبارى كل أركان الادارة الاميركية في تأييد الرئيس الذي خرق الدستور ومن موقع الرئيس، لذلك عندما نصر على رفض هذه الظاهرة من اجل ان نحمي المحكمة الاتحادية فهي يجب ان تُحمى وتُحترم ويجب ان يسلم الجميع لما تقوله هذه المحكمة لانها الملاذ الأخير الذي نحتكم عنده”.

السابق
رعد: نحن جاهزون في شكل كامل في أي مواجهة مقبلة مع إسرائيل
التالي
السيستاني أسقط المالكي و«الدعوة» استجاب للفتوى