إنهم أظرف روبوتات العالم

غالباً ما تلفت الروبوتات (رجال آلية) الأنظار، إما حين تكون تشبه الإنسان إلى حد كبير أو حين لا تشبهه بتاتاً. واللافت في المجموعة التالية التي سنقدمها لكم هي أن هذه الروبوتات اعتبرت الأظرف والأطرف من حيث الشكل وكل واحدة منها استخدمت لمجموعة مختلفة من الأغراض: فيربي Furby: كانت لعبة معروفة وموجودة في كل بيت تقريباً في عام 1998 وقد بيع أكثر من 40 مليون قطعة منها بين 1998 و 2001 وهي عبارة عن دمية محشوة صغيرة على شكل روبوت يتوجب على الأطفال الاعتناء بها.

ليوناردو Leonardo هو ’روبوت اجتماعي’ تمت صناعته من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT من سينثيا بريزيل. هو روبوت مصمم للتفاعل مع الناس وقد أنجز عام 2002، ويحتوي على مجموعة من أجهزة الاستشعار المصممة لجعله الأمثل للتواصل مع الناس كما يحتوي على كاميرا مثبتة في عينه اليمنى يستطيع من خلالها أن يلتقط ويميز الوجوه. بابيرو PaPeRo وهو اختصار لـ Partner-type Personal Robot من NEC هو روبوت بحثي لاستكشاف كيف ستعيش الروبوتات معنا في المستقبل.

على الرغم من أنه فقط نموذجاً أولياً لأغراض البحث وليس للبيع، إلا أنه يحتوي على نظام التعرف إلى الوجه لتسهيل التفاعلات المتكررة مع الناس، وهي وظيفة أساسية لتمكين الروبوت لمساعدة الروبوتات معرفة ما يلزم ليتمكن البشر من العيش مع الروبوتات. الكلب الروبوت الشهير AIBO من ’سوني’ ليس بديلاً من “أفضل صديق للإنسان’ أي الكلب الحقيقي، ولكن التناظرية الرقمية التي يملكها هذا الكلب فريدة جداً من نوعها إذ يمكن أن يلعب ويلهو تماماً مثل الكلب الحقيقي. وقد أوقفت ’سوني’ إنتاج هذا الروبوت عام 2006.

قامت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية بإنتاج روبوت Kirobo الذي يشبه لعب الاطفال ولكنه مليء بوظائف عدة تراوح ما بين التعرف إلى الأصوات والوجوه، حتى إنه يجيد التحدث باللغة اليابانية ومن المفترض أن يتم استخدامه من أجل الاستكشافات الفضائية. كانت قد كشفت شركة ’سوفت بانك’ Softbank اليابانية المتخصصة في مجال الاتصالات والإنترنت عن رجل آلي (روبوت) سمته ’بيبر’ Pepper قادر على قراءة مشاعر البشر، إذ إنه يستخدم محركاً عاطفياً بالإضافة إلى نظام سحابي للذكاء الصناعي يسمح له بتحليل الإيماءات والتعابير ونبرات الصوت. رابيرو Rapiro هو روبوت منزلي مختص في الطباعة ثلاثية البعد. يمكنه أن يمشي (ببطء) على قدميه، يجمع الأمور بسهولة، ومن المفترض أن يكون بمثابة منتج تعليمي للمبتدئين الذين يودون اقتناء روبوت.

السابق
سامي الجميل ناشد وزير الداخلية بعودة طرابلس عن قرار منع إعلانات البيرة
التالي
كلوزه يعتزل اللعب دولياً