إضراب مفتوح لمياومي الكهرباء واعتصام مركزي غدا

في اعتصام أرادوه مفتوحاً احتجاجاً على ملء شواغر كهرباء لبنان بـ 891 مياوماً بدل 2000 الذين سيخضعون لمباراة محصورة لاختيار الرقم المطلوب، أقدم مياومو المؤسسة صباح اليوم على إقفال أبواب مبناها الرئيسي على طريق كورنيش النهر ومنعوا الموظفين من الدخول إليه، كما أحرقوا عدداً من الإطارات داخل حرم المؤسسة. ونفذت القوى الأمنية إجراءات مشددة لمنع المياومين من قطع الطريق.

عضو لجنة المياومين أحمد شعيب أعلن أن المياومين سينفذون إضراباً مفتوحاً في كهرباء لبنان بدءاً من اليوم، وقال إن “إدارة المؤسسة انقلبت على المياومين ومجلس النواب، وسنتصدّى لأي مشروع لا ينصفنا”، داعياً المياومين في كل المناطق إلى المشاركة في الإعتصام المقرر غداً.

كما أعلن في بيان، انهم سينفذون غداً اعتصاماً مركزياً مع مسيرة في اتجاه وزارة الطاقة، في حضور عمال الدوائر كافة، على أن يكون التجمّع في الثامنة صباحاً في بيروت – المبنى الرئيسي، والإنطلاق نحو الوزارة في التاسعة والنصف. أما الاربعاء المقبل فسينصبون الخيَم داخل الدوائر وفي المؤسسة.

بيان المؤسسة: وكان مجلس إدارة كهرباء لبنان دعا في بيان اليوم “القوى الأمنية إلى القيام بمسؤولياتها واستلام الأمن في المبنى المركزي وفتح جميع المداخل وتأمين دخول الموظفين والمواطنين وخروجهم، وبالتالي تمكين المؤسسة من القيام بواجباتها، وذلك في ظل أعمال الشغب الحاصلة في المبنى من دون أي مبرّر حيث أن المؤسسة لم تفعل سوى تطبيق القانون وكتُب مجلس الخدمة المدنية”.

وأضاف البيان: لا يسع المؤسسة سوى فعل ذلك مهما كانت الضغوط والمعلومات المضللة التي يتم بثها لغايات مشبوهة لا علاقة لها بحقوق عمال أو ما شابه.

نقابة العمال: وفي هذا السياق، صدر عن نقابة عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان بعد اجتماع طارئ اليوم، البيان الآتي:

– إن القانون الذي صدر بتسوية سياسية والذي لم تكن نقابة عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان طرفاً فيه، جاء مبتوراً ومجحفاً في حق عمالها ومستخدميها بحيث حرمهم من حقهم في الترفيع، علماً انه كان يجب أن يصاغ على الشكل الآتي: “يرفع الملاك في مؤسسة كهرباء لبنان وتملأ المراكز الشاغرة من عمال المتعهد وجباة الإكراء بإجراء مباراة محصورة عبر مجلس الخدمة المدنية”، وهذا ما حذرنا منه مراراً وتكراراً. لذلك فالطلوب من الجهات السياسية التي كانت طرفاً في إخراج هذا القانون حيز التنفيذ، حل هذه المشكلة وخصوصاً في هذه الأوقات الصعبة بحيث يتم إنصاف الملاك والمياومين على السواء.

– إن النقابة تؤكد موقفها الثابت لجهة الحرص والمحافظة على كرامة عمالها ومستخدميها كحرصها على المرفق العام، وعليه فإنها تناشد ادارة المؤسسة تأمين سلامة دخول العمال والمستخدمين الى مراكز عملهم، وخروجهم منها، وستجد النقابة إلى جانبها في هذا القرار، كما وتطلب من العمال والمستخدمين الحضور صباح كل يوم الى مراكز عملهم وفي حال وجود الأبواب مقفلة، فما عليهم إلا المغادرة إلى حين صدور تعليمات من إدارة المؤسسة.

– يهمّ النقابة أن تهيب بلجنة عمال المتعهد وجباة الإكراء وكل ممثلي العمال، احترام خصوصية عمال ومستخدمي الملاك وعدم التطاول عليهم وعلى إدارة المؤسسة.

– أخيراً تبقي النقابة على اجتماعاتها مفتوحة في مقرها، لمتابعة التطورات.

تحرّك المناطق: وتزامناً، أقفل العمال المياومون وجباة الإكراء أبواب مؤسسة كهرباء لبنان في دورس، وكذلك في النبطية حيث أحرقوا الإطارات على طريق عام النبطية قرب مصلحة كهرباء لبنان، ومنعوا الموظفين من الدخول إلى المبنى بعدما أقفلوا أبواب دائرة الكهرباء فيه.

كذلك منعوا عناصر الدفاع المدني من إطفاء الاطارات المشتعلة، وحصل تلاسن مع القوى الامنية التي حاولت إبعادهم إفساحاً في المجال أمام الدفاع المدني لإطفاء الحريق وإعادة فتح الطريق المقطوع.

كذلك اعتصم العمال المياومون وجباة الإكراء في كهرباء لبنان الجنوبي أمام مدخل المؤسسة في صيدا، فتوقفوا عن العمل وأقفلو أبوابها وأضرموا النيران في الأخشاب احتجاجاً على عدم تثبيتهم. ولوّحوا بتصعيد تحركهم في حال لم تتم الإستجابة إلى مطالبهم.

وفي صور قطع المياومون وجباة الإكراء مدخل المدينة بالإطارات المشتعلة، وأقفلوا الطريق العام أمام حركة السير، كما نفذوا اعتصاماً أمام مبنى شركة كهرباء لبنان في صور وأقفلوا أبواب المؤسسة احتجاجاً على قرار الإدارة الذي وصفوه بـ”الظالم والمتحايل على القانون الصادر عن مجلس النواب الذي قضى بتثبيت الجميع”. وعملت القوى الأمنية على فتح الطريق.

وفي مرجعيون، أضرب المياومون في باحة دائرة الكهرباء، مقفلين مكاتب الصيانة والتصليحات، مناشدين رئيس مجلس النواب نبيه بري إنصافهم، ومؤكدين أن “مطلبهم واحد هو تثبيت جميع المياومين”.

السابق
مصادر كهرباء لبنان: لعدم التجاوب مع موجة التحريض
التالي
التسريبات عن ظهور أبو محجن