الطاقة من أعقاب السجائر

الاقلاع عن التدخين

أعلن باحثون في كوريا الجنوبية أنهم توصلوا إلى طريقة لتحويل أعقاب السجائر إلى مادة قادرة على تخزين الطاقة وتوفير الكهرباء للعديد من التطبيقات في الهواتف المحمولة والسيارات الكهربائية.

وفي دراسة نشرت في دورية “نانو تيكنولوجي”، شرح باحثون من جامعة سيول الوطنية كيف حولوا “مرشحات السجائر المستخدمة، والمكونة في الأساس من أنسجة السلولوز، والتي تعتبر سامة وتشكل خطراً على البيئة لدى التخلص منها، إلى مادة مفيدة”.

وقال الأستاذ الجامعي المشارك في الدراسة غونجهيوب يي إن: “دراستنا أظهرت أنه يمكن تحويل مرشحات السجائر المستخدمة إلى مادة أساسها الكربون عالية الأداء، من خلال عملية لا تتطلب سوى خطوة واحدة توفر في النهاية حلاً نظيفاً وصديقاً للبيئة، يغطي مطالب الطاقة للمجتمع”، معتبراً أن “الخلاصة هي مكثف قوي يكون قادرا على تخزين مزيد من الطاقة، وذا فاعلية وعمر أطول من بدائل التخزين المتاحة”.

وأوضحت الدراسة أن “الكربون هو من المواد الواعدة في الاستخدام في مكثفات الكهرباء الكبيرة نظراً لتدني تكلفته… وقدرته على توصيل الكهرباء بثبات”.

يشار إلى أن أعقاب السجائر هي من أكثر نفايات العالم شيوعاً، وتقدر بنحو 765 ألف طن سنوياً، وفق ما تؤكده جمعية حقوق الأميركيين غير المدخنين.

السابق
هل ستدفع فيس بوك 500 يورو
التالي
بين حبوب منع الحمل وسرطان الثدي