نزاع قضائي بين مصوّر وقرد و’ويكيميديا’

بعتزم مصور بريطاني متخصص في تصوير الحيوانات، مقاضاة مؤسسة ’ويكيميديا’بسبب رفضها سحب صورة من مجموعتها للصور غير الخاضعة لأي حقوق ملكية، وهي صورة ’سيلفي’ التقطها قرد بواسطة آلة تصوير للمدّعي.

ويؤكد ديفيد سلايتر أنه صاحب حقوق هذه الصورة التي انتشرت سريعاً حول العالم ويظهر فيها قرد يحدق بثبات الى الكاميرا مع حركة لافتة في وجهه، علماً أن الصورة التقطها القرد بنفسه بعدما استولى لفترة وجيزة على آلة التصوير خلال إعداد وثائقي في جزيرة سولاويسي الاندونيسية عام 2011.

وقال المصور أمس: ’هذه الصورة ملكي. لكن بما أن القرد هو الذي ضغط الزر والتقط الصورة، هم (ويكيميديا) يؤكدون أن صاحب حقوق المؤلف لهذه الصورة هو القرد’.

ويطالب سلايتر منذ سنتين بسحب الصورة من مكتبة ’ويكيميديا كومنز’ التي تتيح تحميل أكثر من 22 مليون ملف (صوت، صورة، فيديو) مجاناً من دون أي حقوق مؤلف. وبسبب شعوره بالغبن في ظل خسارة ملايين الجنيهات الاسترلينية جراء عدم تسويقه هذه الصورة، بات يفكر في ملاحقة بنك البيانات الحرة قضائياً.

وأوضحت الناطقة باسم ’مؤسسة ويكيميديا’ كاثرين ماير أن المؤسسة تستند الى القانون الاميركي للتأكيد أن الصورة لا تعود ملكيتها إلى أي جهة.

وقالت إنها ’تقع في اطار الحق العام بما ان حقوق المؤلف للصور لا يمكن ان تعود الى غير البشر. القرد لا يملك حقوقاً. بدوره صاحب الكاميرا لا يملكها ايضاً’.

وانتشر الخبر عن المشكلة بعد نشر التقرير الاول بشأن شفافية مؤسسة «ويكيميديا» الاربعاء وعددت فيه المؤسسة طلبات الحذف التي تلقتها في دعاوى مرتبطة بحقوق المؤلفين.

 

السابق
البيت الابيض: مستعدون لنشر قوات لمساعدة العراق
التالي
وزارة الأوقاف الفلسطينية: الجيش الإسرائيلي دمر أكثر من 60 مسجداً