وزير التربية يناشد هيئة التنسيق المبادرة إلى حل

أكد وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب لـ”النهار” أن القرار الذي سيتخذه انقاذاً لتلامذة الشهادة الثانوية سيعلن قبل نهاية الأسبوع، ويتضمن التصديق على النجاح في الامتحانات المدرسية وناشد هيئة التنسيق النقابية ان تكون على مستوى المسؤولية والنظر الى ما يجري من تطورات في لبنان والمنطقة والعودة الى أخذ مصلحة التلامذة في الاعتبار.

مناشدة بو صعب هيئة التنسيق تأتي مع تأكيده ان لا تراجع عن القرار الذي سيتخذه خلال الايام القليلة المقبلة، قائلاً أن اي “قرار غير مسؤول تتخذه الهيئة لن يحظى بدعمي، ولا يمكنني ان اجاريهم فيه، ولو أدى ذلك الى الاختلاف في الرؤية والحل معهم، إذ أن الأولوية هي لإنقاذ التلامذة، وعندما تكون المعادلة بين إنقاذ التلامذة والمحافظة على الحقوق في السلسلة، فإن الأولوية هي لإنقاذ التلامذة ليلتحقوا بالجامعات، وهذا الخيار يأتي بالمرتبة الأولى، والسلسلة بالمرتبة الثانية.
أضاف بو صعب لـ”النهار” أن المعطيات المتوافرة اليوم، في ضوء التطورات الأمنية والسياسية، لا توحي بإقرار السلسلة قريباً، فلا أحد يناقش في البنود، ولا اجتماعات تعقد بشأنها. ولفت الى أن الموضوع في مكان آخر، إذ ان اهتمامات الناس اليوم تتركز على الوضع العام وكيفية حماية البلد، وعلى هيئة التنسيق النقابية أن تكون مسؤولة وتتحمل مسؤوليتها لنبحث معاً في التوصل الى حل ينقذ التربية والامتحانات والشهادة الرسمية، وذلك انطلاقاً من رؤية ما يحصل للبلد، ولذا فإن تحملهم للمسؤولية مهمة وطنية ليكونوا على قدرها ويستعدوا للتضحية، ويمكنهم ربط النزاع الى محطات أخرى لتحقيق مطالبهم.
وقال بو صعب لـ”النهار” إنه مضطر إلى اتخاذ قراره لإنقاذ التلامذة قبل نهاية الأسبوع، يصب في مصلحتهم وليتمكنوا من الالتحاق بالجامعات، ولذا، “إن اي قرار تصعيدي تتخذه هيئة التنسيق لن أجاريها فيه لأنه يدفع الى الانتحار التربوي، وعليهم أخذ العبر مما يحصل وإعادة النظر بمواقفهم”. أضاف، أن قراره تصديق النجاح في الامتحانات المدرسية لا يعني التخلي عن المطالبة بحقوق المعلمين والموظفين في السلسلة، “انما ندعوهم إلى قراءة الأوضاع التي نعيشها، وعدم أخذ التلامذة والاهالي الى الانتحار، وأخذ الشهادة الى مكان آخر، كي لا نقول حجز الشهادة وأخذ التلامذة رهائن كما يعلن الأهالي ذلك.
ورداً على موقف هيئة التنسيق من استمرار مقاطعة التصحيح واعتبارها أن اجراءات الوزير التي سيتخذها لا تربوية، اعتبر وزير التربية أنه يتصرف بطريقة اكاديمية لإنقاذ التلامذة، ولا يعني ذلك الخروج عن دعمه لهيئة التنسيق أو التراجع عن موقفه ولا لضرب تحركها، انما وصلت الأمور الى مرحلة لا يمكن العودة عنها، ونحن أمام مأزق، يتمثل بعدم استعداد الكتل لإقرار السلسلة، الى الوضع الأمني والسياسي الذي يهدد البلد. وهذا يعني أن على وزير التربية أن يتحمل المسؤولية لإنقاذ التلامذة وإخراجهم من المأزق، الا اذا بادرت هيئة التنسيق للوصول الى حل ينقذ التربية والتلامذة من الانتحار.
وختم بو صعب بالتأكيد أنه يدعم مطالب هيئة التنسيق ولن يتراجع عن موقفه، انما وصلنا الى منعطف خطير لا يمكن الاستمرار بهذا الوضع أمام المأزق الذي نشهده في البلد عامة.

السابق
دورات تدريبية في بنت جبيل
التالي
باسيل طلب من هيل الطلب من بلاده التحرك قانونيا