الجيش يستعيد مواقعه في عرسال ويتأهب للحسم

كتبت صحيفة “البلد” تقول : لعل اللهجة الحاسمة التي خرجت بها الجلسة الاستثنائية للحكومة مواكبة للتطورات الامنية في عرسال والكلمة التي القاها الرئيس تمام سلام والى جانبه كافة الوزراء في تعبير عن التضامن الحكومي، فجلسة مجلس الوزراء كان عنوانها بند واحد، عرسال ودعم الجيش اما في داخل عرسال فنزوح الاهالي يتلاحق، فيما المسلحون يستمرون في محاولة اخذ الناس دروعا بشرية .

ودعا الرئيس سلام بعد جلسة مجلس الوزراء الى استنفار كل المؤسسات والاجهزة للدفاع عن لبنان والوقوف صفا واحدا خلف الجيش وتوفير سبل لدعم. واشار الى ان لا مهادنة مع الارهابيين ولا حلول سياسية مع التكفيريين الذين يعبثون بارضنا. ودعا سلام اللبنانيين الى التمسك بمؤسساتهم الدستورية وتنظيم الخلافات في مابينهم موجها التحية الى ابناء عرسال وواعدا بان عذاباتهم لن تطول والدولة لن تتركهم فريسة الفوضى والاهمال .
بينما استمرت الاشتباكات بعنف ولم يدخل وقف اطلاق النار في عرسال حيز التنفيذ كما تقرر امس عند الساعة السادسة، ما دفع بهيئة علماء المسلمين الى تعليق مبادرتها حتى اعلان وقف اطلاق نار دائم محذرة من اعلان فشل مساعيها اذا لم يتم وقف النار، الا انها دخلت الى البلدة قبيل منتصف ليل امس قبل ان تتردد معلومات في ساعات الفجر الاولى عن تعرض الموكب الى اطلاق نار داخل عرسال ما ادى الى اصابة الشيخ سالم الرافعي وشخص آخر .
وكانت وتيرة الاتصالات السياسية تسارعت على اكثر من مستوى لوقف اطلاق النار بقيادة الرئيس سلام ومشاركة الوزراء المعنيين ورئيس مجلس النواب نبيه بري والنائب وليد جنبلاط وهيئة العلماء المسلمين التي استكملت جولة على المسؤولين بدات من السراي وصولا الى قيادة الجيش طارحة وفق معلومات “المركزية” اتفاقا من خمسة بنود يقضي بالتزام وقف اطلاق النار في عرسال، تامين اتصال هاتفي بين الموقوف احمد جمعة والقائد الميداني للمقاتلين السوريين في لبنان، الافراج عن عدد من العسكريين اللبنانيين المحتجزين، الافراج عن جمعة باعتباره غير مطلوب للقضاء اللبناني، انسحاب جميع المسلحين السوريين من عرسال والاراضي اللبنانية واطلاق سائر العسكريين المحتجزين، غير ان الجهات الرسمية والعسكرية اللبنانية رفضت مشروع الاتفاق منطلقة من ان الدولة لا تفاوض مسلحين .
واعلنت قيادة الجيش في بيان انها انهت تعزيز مواقعها العسكرية في عرسال وسقط لها 14 شهيدا و86 جريحا وفقد 22 عسكريا في المواجهات حتى الساعة. اما في صفوف المدنيين فلم تحدد الحصيلة النهائية لعدد القتلى والجرحى لاسيما من ابناء البلدة .
وافاد مصدر امني ان الجيش عثر على 50 جثة للمسلحين خلال تقدمه في عرسال .

السابق
عادل إمام لا يحضر جنازة سعيد صالح  
التالي
توباياس إلوود يدين الهجوم على عرسال في لبنان