منسق «التوعية البيئية» في «برسغا»: حاجتنا للإعلام ماسّة

أكد منسق برامج التوعية البيئية في الهيئة الإقليمية للحفاظ على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن ،(PERSGA)الأريتري حبيب عبدي حسين، أن ’هناك حاجة ماسة لتناول قضايا البيئة في وسائل الإعلام كي تصل إلى الجميع، بحيث يمكن مناقشتها وإيجاد أفضل الحلول لها’.
وأوضح حسين أن ’التنمية الاجتماعية والاقتصادية المتسارعة في المناطق الساحلية للإقليم تشكل ضغوطاً كبيرة على البيئات البحرية والساحلية، كما تهدد اتزان الأنظمة الإيكولوجية المختلفة على المدى الطويل’، مشدداً على وجود ’تهديدات بيئية متنوعة مثل التلوث البحري، وتدهور الموارد البحرية، والصيد الجائر بشكل فعّال، وجميعها تهديدات عابرة للحدود السياسية، وتتطلب تعاوناً إقليمياً لمواجهتها’.
وأوضح حسين أن الهيئة تركز على التربية لنشر الوعي البيئي، وقال إن الأندية البيئية في المدارس، التي توقفت سنوات، أُعيد تفعيلها. ولفت إلى أن حل القضايا البيئة ’معقد ومكلف جداً، ويأخذ وقتاً طويلاً، لارتباطه بسلوكيات الإنسان الذي لم يستطع حتى اللحظة أن يهذّب تصرفاته مع البيئة’.
وأضاف: ’هنا تأتي أهمية رجال الإعلام في تبني قضايا البيئة، ونشر المعلومات الصحيحة، وحثّ المواطنين على تعديل سلوكياتهم الخاطئة، وتبنّي التصرفات السليمة تجاه البيئة. وفي هذا الإطار تندرج ورش العمل التي ننظمها للإعلاميين’.
يُذكر أن ’برسغا’ هيئة حكومية تستمد صفتها القانونية من اتفاقية جدة 1982، ويشرف على نشاطاتها مجلس مكون من وزراء البيئة في الدول الأعضاء: المملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية جيبوتي، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية السودان، وجمهورية الصومال، جمهورية مصر العربية، والجمهورية اليمنية.
وتستضيف السعودية الأمانة العامة للهيئة، ومقرّها جدة، فيما تستضيف مصر مركز المساعدات المتبادلة للطورائ البحرية (إيمارسغا)، ومقرّه الغردقة. ويجتمع المجلس الوزاري للهيئة مرة كل عامين في إحدى الدول الأعضاء لمتابعة تنفيذ البرامج وإقرار السياسات واعتماد والبرامج.
البحر الأحمرخليج عدنبرسغا

السابق
الجيش سلّم الصليب الأحمر 6 جرحى من جرود عرسال
التالي
نعيم حسن: آن الأوان للحسم في وجه الإرهاب