من هو مفتي الجمهورية الجديد؟

يتردد اسم الشيخ عبد اللطيف دريان كمرشح لتولي منصب مفتي الجمهورية اللبنانية بعد إنتهاء ولاية المفتي الحالي الشيخ محمد رشيد قباني، فمن هو الشيخ دريان؟ وهل هو من المقربين من تيار المستقبل؟

يتردد اسم الشيخ عبد اللطيف دريان كمرشح لتولي منصب مفتي الجمهورية اللبنانية بعد إنتهاء ولاية المفتي الحالي الشيخ محمد رشيد قباني، فمن هو الشيخ دريان؟ وهل هو من المقربين من تيار المستقبل؟

 

الشيخ عبد اللطيف دريان هو رئيس المحاكم السنية الشرعية العليا، لم يكن معروفا بين اللبنانيين حتى انتشر إسمه مؤخرا كمرشح لمنصب مفتي الجمهورية. يعرف بين أوساطه بأنه رجل يملك الخبرة والكفاءة العالية سواء على مستوى الإداري والقانوني والتنظيمي. يتصف بكثير من الصفات التي تجتمع فيها الثقة والإحترام والإعتدال. وهوقاض معروف، وله تاريخه في ساحة القضاء.وهناك علاقة احترام كبيرة بينه وبين الرئيس الشهيد رفيق الحريري ومع الرئيس سعد الحريري.

فضلا على أنه محط ثقة من تيار المستقبل وهو يدعو دائما الى الوحدة بن اللبنانيين والتكاتف والحوار والحفاظ على العيش المشترك، وكما يدعو دائما الى الإبتعاد عن الخطابات المذهبية التي تؤدي الى زيادة التشنج بين اللبنانيين.
بالرغم من محاولات قوى الثامن من آذار الايحاء بأن لها كلمة في اختيار الشيخ دريان مفتي للجمهورية الا انه فعليا مرشح تيار المستقبل .

من مواليد بيروت 1953، تلقى دراسته الثانوية الشرعية في أزهر لبنان في بيروت ، وحصل على شهادتي الليسانس في أصول الدين والشريعة الإسلامية من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وتابع دراساته العليا في الأزهر الشريف في مصر ودراساته التربوية العليا في جامعة عين شمس بالقاهرة، وحصل على إجازات متعددة في العلوم الإسلامية المتنوعة من علماء أفاضل .

تقلّد مناصب عدة :

أمانة سرّ سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشهيد الشيخ حسن خالد .

مدير مكتب سماحة المفتي الشيخ الدكتور محمد رشيد قباني .

مديراً لمؤسسة الخدمات الاجتماعية التابعة لمؤسسات الدكتور محمد خالد الاجتماعية في بيروت .

مديراً عاماً للأوقاف بالوكالة .

قاضياً شرعياً لمحكمة بيروت الشرعية السنية .

مستشاراً في المحكمة الشرعية السنية العليا .

رئيساً للمحكمة الشرعية السنية العليا ومديراً عاماً للمحاكم الشرعية السنية .

قام بمهام تدريس الشريعة الإسلامية.

وله عدة مؤلفات مطبوعة هي:( التبيين في أحكام تلاوة الكتاب المبين) و(فقه المواريث في المذاهب الإسلامية والقوانين العربية) و(فقه الوصية في المذاهب الإسلامية والقوانين العربية) و (قضايا وآراء إسلامية) و(في رحاب شهر رمضان المبارك ) .

السابق
 الافراج عن حسين عطوي
التالي
الجيش الاسرائيلي أعلن انتهاء العمل بالتهدئة في غزة