إسرائيل تعلن خطف ضابط في رفح وإنهاء العمل بالتهدئة

اتهمت حركة حماس وكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري للحركة اسرائيل بانها “خرقت التهدئة” الانسانية التي انهارت بعد ساعات على اعلانها، بعد مقتل اكثر من 35 فلسطينيا الجمعة في قصف اسرائيلي على رفح جنوب قطاع غزة.

واتهمت اسرائيل حماس ب”انتهاك فاضح” للتهدئة ثم اعلنت انهاء العمل بها.

وعلى الاثر اعلن الجيش الاسرائيلي مقتل اثنين من جنوده واحتمال ان يكون ضابط صف وقع في الاسر في منطقة رفح.

وقالت كتائب عز الدين القسام في بيان صحفي “العدو يدعي كذباً أن المقاومة هي من خرقت التهدئة”.

واوضح البيان “نحن نؤكد أنه وعلى مدى الأيام العشرين الماضية لم يكن هناك تواجد لأي جندي صهيوني في المنطقة الشرقية لرفح، إلا أنه وبعد الإعلان عن التوصل لاتفاق تهدئة فإن العدو بدأ بالتحرك في تلك المنطقة، وتوغل في تمام الساعة 02:00 من صباح اليوم شرق رفح مسافة كيلومترين ونصف الكيلومتر”.

واضافت “أمام هذا التقدم الصهيوني فقد قام مجاهدونا في تمام الساعة 07:00 صباحا (قبل دخول التهدئة حيز التنفيذ في الساعة الثامنة) بالاشتباك مع القوات المتوغلة وأوقعوا في صفوفهم عددا كبيرا من من القتلى والجرحى”.

وقال فوزي برهوم الناطق باسم حماس في بيان صحافي ان “الاحتلال الاسرائيلي هو الذي خرق التهدئة والمقاومة الفلسطينية تعاملت وفق التفاهمات التي تعطيها حق الدفاع عن النفس”. وتابع “العالم كله الان مطالب بالتدخل العاجل لوقف ما يجري من مجازر بحق اهلنا”.

وقال سامي ابو زهري وهو ايضا متحدث باسم حماس ان اسرائيل تتذرع بخطف الجندي “للتغطية على المجازر الوحشية”.

كما أشار في بيان صحافي “اعلان الاحتلال اسر احد جنوده هو محاولة للتضليل وتبرير تراجعه عن التهدئة والتغطية على المجازر الوحشية وخاصة في رفح”.

وجاءت تصريحات حماس بعد ان اتهمت الحكومة الاسرائيلية الجمعة حركة حماس الفلسطينية وحلفاءها بارتكاب “انتهاك فاضح” للتهدئة التي دخلت حيز التنفيذ في قطاع غزة في الساعة 8,00 (5,00 تغ) صباحا وكان يفترض ان تستمر ثلاثة ايام.

وعليه اكد الجيش الاسرائيلي انتهاء العمل بالتهدئة مع حماس.

واكد الجيش في بيان “في حوالى الساعة 9,30 هذا الصباح” وفيما كان وقف لاطلاق النار مطبقا من حيث المبدأ، “تعرضت القوات المسلحة الاسرائيلية لهجوم فيما كانت تدمر نفقا في منطقة رفح (جنوب).

واضاف الجيش “تفيد المعلومات الاولية عن احتمال خطف ارهابيين جنديا اسرائيليا خلال هذا الحادث”.

وقال الجيش لاحقا ان العسكري هو ضابط صف يدعى هدار غولدن وعمره 23 عاما.

السابق
بالفيديو: الإفراج عن الشيخ حسين عطوي مطلق الصواريخ على اسرائيل
التالي
الملك السعودي يندد بصمت العالم على جرائم الحرب الاسرائيلية في غزة