الان عون: لبنان يتحول تدريجا الى الأرض الوحيدة في المنطقة للوجود المسيحي

آلان عون

قال عون: “لو اقتصر اجتماعنا اليوم على احياء ذكرى شهداء السريان سواء أكانوا شهداء السيف خلال الحرب وبعد الحرب العالمية الأولى أو شهداء الحرب اللبنانية، لكان أمر محزن بالطبع، ولكنه كان بقي في اطار بهجة التكريم واستذكار ماض أليم دفع ثمنه بأرواحهم أجدادنا ومن ثم آباؤنا. ولكن الأمر المفجع الحقيقي هو أننا بعد عشرات السنين من ذاك الماضي، ما زلنا نعيش في الحاضر سقوط شهداء وضحايا ومنهم طبعا من السريان وكأن لعنة الأجداد والآباء تلحق أيضا بالابناء والأحفاد على أرض كانت مهدا للأديان والحضارات فاذا بها تتحول مقبرة باسم الأديان والآلهة للانسان والحضارات”.

وسأل: “هل نحن مسؤولون ومواطنون وأبناء طوائف وأديان على قدر الوعي المطلوب أولا والمسؤولية التي على عاتقنا ثانيا للتصدي للتحديات التي نواجهها في هذه الأيام العصيبة أم سنستسلم للقدرية ونكتفي بالتفرج والانتظار؟ وماذا يمكن أن يأتينا يا ترى اذا بقينا مكتوفي الأيدي غير الويلات والنكبات من هذه الظواهر الظلامية الرفضية الآتية من الجاهلية والمتصاعدة في أرجاء المنطقة؟ وهل يجوز أن تكون أجوبتنا السياسية والوطنية لتلك التحديات من المستوى الهزيل التقليدي بينما مطلوب ارتقاء استثنائي على حجم المخاطر الوجودية والكيانية التي تهددنا وان لم تكن وصلت كليا الى لبنان بعد، فها هي صارخة أمام أعيننا في العراق وسوريا حيث اخواننا السريان والكلدان وسائر المذاهب الأخرى انتهوا فريسة للذئاب وتحولوا الى أصناف بشرية على طريق الانقراض؟”.

أضاف: “قد يكون أجمل ما في الشهادة ان لم يكن الجانب الوحيد الجميل فيها، هو أنها تصون وتصهر حقيقة وفعلا الشعوب والأديان، فدماء شهداء السريان اختلطت مع شهداء الطوائف والمذاهب الأخرى من أجل وطن واحد، فاذا بوحدة الشهداء الراقدين تحت أرض لبنان من دون تمييز وتفرقة، عبرة وصرخة عالية وتأنيبا لضمائرنا أمام مشهد التفرقة الذي نعيشه نحن الأحياء فوق تلك الأرض”.

واستصرخ في الختام “ضمائر الجميع قبل فوات الآوان. فالأخطار على الأبواب والمسافات قريبة جدا بيننا والأراضي التي سيطر عليها الغزاة”، وقال: “تعالوا نحمي لبنان ونحصنه بخاصة وأنه يتحول تدريجا الى الأرض الوحيدة للأسف في المنطقة والملاذ الأخير للتنوع المذهبي والديني وتحديدا للوجود المسيحي”.

السابق
قزي: جربنا كل اشكال الحياة المشتركة فماذا جنينا؟
التالي
المستحيل يحدث أحياناً