كيف قتلت حماس 13 إسرائيلياً من لواء غولاني؟

المكان: حي الشجاعية شرقي مدينة غزة وعلى بعد كيلومترين فقط من المنازل في كيبوتس ناحل عوز. الزمان: الواحدة بعد منتصف الليل. ساحة القتال: شوارع ضيقة، بناء مكتظ، منازل تشرف على محاور السير. منذ البداية كان واضحاً ان المهمة ستكن صعبة ومعقدة لذلك جرى اختيار اللواء غولاني للقيام بها وهو الذي يعتبر الاكثر خبرة في القتال في الاماكن المكتظة سكانياً. كانت القوة بقيادة العقيد غسان عليان والجنود كانوا ينتظرون الاوامر منذ ايام للانطلاق. وما ان اعطى قائد القوة الاوامر ببدء الهجوم انطلقت مركبات عسكرية وجنود سيراً على الاقدام ضمن تشكيلات قتالية وهي تطلق النار في محور 180 درجة مستعينة بالمروحيات والطائرات الحربية والمدفعية الثقيلة. فجأة اصيبت احدى المدرعات بصاروخ مضاد للالغام وهي دبابة عادية وليست محصنة مثل دبابات الميركافا. داخل الدبابة يقتل على الفور سبعة جنود. تواصل القوة تقدمها تحت قنابل الاضاءة وهي تطلق النار في جميع الاتجاهات وتتقدم للسيطرة على المنازل. في تمام الساعة 1.30 تأتي الضربة الفتاكة الثانية حين يطلق صاروخ مضاد للدبابات نحو المنزل الذي شكل غرفة قيادة لكتيبة لواء غولاني. فوراً يصاب قائد الكتيبة بجروح خطرة ويقتل نائبه وضابط شعبة العلميات وجندي ثالث. القوة التي ارسلت لانقاذ المصابين كانت بقيادة العقيد عليان الذي اصطدم بالمقاتلين الفلسطينيين ، مما ادى الى اصابته بجراح متوسطة واضطراره لاخلاء المنطقة.

بالتوازي تقدمت سرية المتفجرات فاصطدمت بنيران الصواريخ المضادة للدبابات مما ادى الى مقتل جنديين آخرين اما الجندي الـ13 الذي قتل في لواء غولاني تلك الليلة فقد سقط جراء قذيفة إسرائيلية طائشة. شكل انقاذ المصابين مهمة صعبة وتحت تغطية نارية كثيفة نجح الجنود في اخراج المصابين وهبطت مروحيات بلاك هوك وعليها مقاتلو وحدة الانقاذ 669 في اقرب مسافة ممكنة من منطقة القتال وفي ظل مخاطر عالية. وكانت النتيجة القاسية 13 قتيلاً بينهم ضباط كبير وعدد كبير من الجرحى.

ذكرت معركة الشجاعية بمعركة الكتيبة 51 من لواء غولاني في بنت جبيل في حرب لبنان الثانية [تموز 2006]. فقد نجحت “حماس” مثل “حزب الله” في مفاجأة القوات الإسرائيلية باساليب قتالية في منطقة مبنية بالصواريخ المتطورة المضادة للدبابات.

السابق
مقتل 3 مستشارين أجانب في تفجير قرب مطار كابول
التالي
حزب الله يعتزم تنظيف السلسلة الشرقية من المسلّحين قبل عيد الفطر