حوري: مبادرة الحريري خارطة طريق وضعت النقاط على الحروف

رأى عضو كتلة “المستقبل” النائب عمار حوري أن “مبادرة الرئيس سعد الحريري خارطة طريق سداسية وضعت النقاط على الحروف ووضعت منهجاً واضحاً لتسلسل الأمور ووضعت انتخاب رئيس جديد للجمهورية في مقدمة المقدمات، واعتبرت أن هذا الإنتخاب هو المقدمة الحقيقية للاستقرار الدستوري والتشريعي ولإستقرار المؤسسات”.
وأشار حوري في حديث إذاعي، إلى أن “الرئيس الحريري كان على تواصل شبه دائم سواء مع مكونات قوى 14 أو مع بعض مكونات الفريق الآخر”، مؤكداً أن هذا التواصل لم يتوقف ولكن منذ إطلاق الخطة فإن هذا التواصل سيتخذ بعداً آخر وسيفعل لمحاولة الوصول إلى أرضية مشتركة، وكلام الرئيس نبيه بري يأتي بإتجاه إيجابي وكذلك كلام النائب وليد جنبلاط ورئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع وإن كنا نسمع ردات فعل من بعض مكونات الفريق الآخر”.
وعن موقف التيار الوطني الحر حيال مبادرة الرئيس الحريري، قال حوري إن تكتل التغيير والإصلاح سيجتمع يوم الثلاثاء وسيصدر بياناً، مستغرباً أن “يكون موقفه سلبياً تجاه كلام يدعو إلى تنفيذ الدستور وإلى انتخاب رئيس جمهورية”.
وأعرب عن أمله في “انتخاب رئيس اليوم قبل الغد في أقرب وقت ممكن والجميع يعلم أن التعقيدات الموجودة في هذا الوقت ليست قليلة خاصة أن فريقاً لبنانياً أخذ هذا الأمر إلى بعده الإقليمي وربما يعتبرونه ورقة يمكن الضغط من خلالها في أجندته الإقليمية، كل هذا لا يمنع أن نقوم كلبنانيين بجهود مضاعفة لإنجاز هذا الإستحقاق”.
وفي قضية الرواتب للقطاع العام، أشار حوري إلى الإتصالات ستستأنف اليوم ما بين فريقنا السياسي ووزير المال، وإن التجاذب الذي يقوم به الفريق الآخر هو ضغط سياسي وليس ضغطاً قانونياً أو دستورياً لأن الجميع يعلم أن هناك نصوصاً تشريعية تسمح بدفع هذه الرواتب”، لافتاً إلى أنه “لا يستطيع أحد احتمال قرار عدم دفع الرواتب لأن ذلك خطير جدا”.
وتطرق إلى الوضع الأمني، معتبراً أن “الحكومة نجحت في الدخول إلى خطة أمنية وهذه خطوة بالإتجاه الصحيح ولكنها لا تزال تحتاج إلى تحصين وإلى تدعيم”، لافتاً إلى “التعاون الحاصل بين الأجهزة الأمنية وإلى تصميم الحكومة على تنفيذ هذه الخطة تحت سقف القانون”.
وتوقف حوري عند الأوضاع في غزة، قائلاً “لا بد من أن ننحي جميعاً لشهداء غزة وللشعب الفلسطيني البطل الذي يواجه بوسائل بدائية هجمة وحشية. مرة جديدة تدفع غزة الثمن وتواجه وحشاً كاسراً يملك قدرة عسكرية هائلة، لقد رأينا المجزرة الإسرائيلية في حي الشجاعية وموقفنا الواضح هو الإنحياز إلى الشعب الفلسطيني الذين وصفهم بالأبطال الحقيقيين”.
وقال: أننا “كتيار المستقبل قمنا الأسبوع الماضي باعتصام أمام الإسكوا وسلمنا ممثل الأمين العام في لبنان مذكرة بهذا الشأن ولكن حيال المجزرة التي رأيناها قد نخجل من أن نكتفي بكلام إدانة أو مذكرة، لقد سمعنا بيان مجلس الأمن الذي طالب بوقف إطلاق النار مطالباً بدوره المجتمع العربي بوقف هذا العدوان الإسرائيلي”، مؤكداً أن “الشعب الفلسطيني يملك خياراته وإن إسرائيل ترتكب خطأ كبيراً حين حاولت أن تعيق عمل الحكومة وتلاقي الشعب الفلسطيني”.
ورأى “ان ما يحصل في العراق وفي سوريا هو بوادر تقسيم فعلي على الأرض، ومن نعم الله على لبنان أنه أعطانا تركيبة معينة لا يمكن أن تقسم. ولبنان بتنوعه وتعدده هو ميزة هذه المنطقة ونحن كلبنانيين استخلصنا العبر من تجارب سلبية سابقة واقتنعنا بها أن التقسيم غير وارد في لبنان, نحن في لبنان نتخاطب في السياسة وترتفع وتيرة خلافاتنا ولكن مبدأ التقسيم لا تربة خصبة له ولا إمكانيات لذا نحمد الله أنه أعطانا هذا البلد بهذه المواصفات وجنبنا المزيد من المآسي”.

السابق
كيري يسخر من الهجوم الاسرائيلي على غزة: يا لها من عملية دقيقة
التالي
المعلم: دمشق واثقة من النصر بفضل الدعم الروسي