كنعان: حلّ الملفات العالقة موجود عند السنيورة

رأى عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب ابراهيم كنعان أنّ “حل ملفات سلسلة الرتب والرواتب، رواتب القطاع العام والجامعة اللبنانيّة موجود لدى رئيس كتلة “المستقبل” الرئيس فؤاد السنيورة بعد توفر الإجماع بين كل الفرقاء، بمن فيهم نوّاب من تيّار المستقبل في اللجان النيابيّة ولا سيما المال والموازنة”.

وأمل كنعان، في حديث إلى “صوت لبنان 93,3″، أن “تحل المسائل وخصوصاً الرواتب قبل نهاية الشهر الحالي، على اعتبار أنّ هذا الملف غير مرتبط بالخلاف السياسي الحاصل اليوم حول التشريع لأنّه محال منذ ثلاثة أشهر وأخذ مساره في السلطتين التنفيذيّة والتشريعيّة”.وسأل: “تيار المستقبل وافق على النزول الى الجلسة التشريعية من أجل اليوروبوند فما المانع اذا من تشريع انفاق رواتب الموظفين؟”

ودعا كنعان إلى “تحييد المواضيع الحيويّة عن التجاذبات السياسيّة والعودة إلى الدستور وقانون المحاسبة العموميّة”، محذراً من أن “يأخذ الخلاف السياسي في طريقه حقوق الناس”، ومؤكّدا “الحاجة إلى توفر إرادة لبنانيّة – لبنانيّة لحل الملفات الشائكة في هذه المرحلة الصعبة التي تمر بها المنطقة”.

ولم ير كنعان “مشكلة مالية في موضوع رواتب موظفي القطاع العام إنّما الخلاف على الآلية القانونيّة لصرفها”، مشيراً إلى أنّ “العائق الدستوري أمام التشريع هو عدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية”. وقال: “قانون العمل لا يشرع بين ليلة وضحاها، وعندما حصل الفراغ على المستوى الرئاسي حصل إجماع على أنّ بعض القوانين يجوز التشريع فيها ومنها موضوع الموازنات وسلسلة الرتب والرواتب والإعتماد الإضافي”.

ورداً على سؤال، أوضح كنعان أنّ “طرح التكتل للانتخابات النيابيّة لا يعني التنازل عن الأولوية الرئاسيّة لكن الانتخابات النيابيّة باتت اليوم داهمة ويجب دعوة الهيئات الناخبة قبل العشرين من آب المقبل”.

السابق
فتوى ‘داعش’ بمصادرة أملاك المسيحيّين والشيعة باطلة
التالي
حماس قبلت بـ’تهدئة’ عرضها الصليب الأحمر واسرائيل رفضت