إفطار تعارفي في شمسطار على شرف طالبات «الإنكليزية للنساء»

إفطار

في إطار النشاطات اللاصفيّة لطالبات ومعلّمات برنامج «الإنكليزية للنساء» الذي تنفّذه جمعية هيا بنا في نحو عشرين منطقة لبنانية، نظّمت هيا بنا، بالتعاون مع جمعية بقاع لبنان، إفطاراً رمضانياً في مقر الجمعية في شمسطار. جمع هذا الإفطار طالبات الإنكليزية للنساء في كل من رياق (أميريكان يونيفارسل سكول) والمرج ( بلدية المرج) وكفرحيم (جمعية البيت اللبناني للبيئة) وشمسطار (بقاع لبنان).

قبل الإفطار نشط الخبير التربوي محمد الأمين والمديرة التنفيذية للمشروع صالحة ناصر عدداً من التدريبات التعارفية التي أعادت توزيع الطالبات على مجموعات عابرة للمناطق التي يَجِئْنَ منها، وفتحت لهن استطراداً أبواب التعارف انطلاقاً من اهتماماتهن المشتركة. بعد الإفطار الذي قامت بإعداده إحدى الجمعيات الخيرية الناشطة في شمسطار، تابعت الطالبات فيلماً وثائقياً قصيراً عن تجربة نسوية رائدة في أفغانستان حيث بادرت مجموعة من السيدات إلى افتتاح مطعم خاص بالنساء تجاوزاً للحظر الاجتماعي المضروب عليهن في ما يخص ارتياد الأماكن العامة. تلا العرض نقاش حول الفيلم مهد للقسم الأخير من السهرة حيث قدم كل صف من الصفوف عرضاً عن قضية اجتماعية يمكن النساء أن يساهمن في حلها أو في احتواء مفاعيلها، فتناول العرض الذي قدمته طالبات شمسطار شيوع عادة إطلاق النار في الهواء عند أدنى فرح أو ترح، وتناول العرض الذي قدمته طالبات شمسطار قضية المصالحة في الجبل، وقدمت طالبات المرج عرضاً عن الواقع النسائي في بلدتهن، في حين تميزت طالبات رياق بعرض جريء عن جرائم الشرف.

إفطار

إلى هذه العروض، قدمت طالبات كل صف من الصفوف تصورها العملي عما يمكن أن تكون عليه «شجرة السلام» فازدانت باحة بقاع لبنان بأربع شجرات تتداخل غصونها بما ازدانت به من قيم جامعة.

يذكر أن برنامج الإنكليزية للنساء مموّلٌ من قسم الدبلوماسية العامة في السفارة الأميركية في بيروت، وأنه يهدف إلى محو الأميّة باللغة الإنكليزية لدى النساء الريفيات الراشدات. كما يذكر أيضاً أن البرنامج الذي يستفيد منه سنوياً نحو من ثمانمائة سيدة يدخل هذه السنة عامه السادس.

السابق
الحريري يرسم خريطة طريق تنطلـق من الرئاسة اولاً
التالي
مسعى غربي للانتقال الى مرشح الوفاق ولائحة بثلاثة اسمـاء