كيفية التعامل الاسرائيلي مع الاوضاع في غزة

نشرت صحيفة الديلي تليغراف مقالا لنائب رئيس البرلمان الاسرائيلي “الكنيسيت” هيليك بار اوضح فيه وجهة نظره في كيفية التعامل الاسرائيلي مع الاوضاع في غزة مؤكدا ان حركة المقاومة الاسلامية في القطاع لا يمكن هزيمتها بعمل عسكري منفرد.

طالب بار حكومة تل ابيب باتخاذ اجراءات اضافية الى جانب العمليات العسكرية لانزال الهزيمة الساحقة بحماس ومن هذه الاجراءات الموافقة على مبادرة السلام العربية.

وقال بار إن الدعوات تتردد في اسرائيل بشكل متكرر لضرب غزة وحماس بشكل اكثر عنفا في كل مرة ورغم ان ذلك ينبع من منطق يمكن فهمة على حد تعبيره الا انه منطق بني على الاندفاع الشعوري فقط.

وأكد بار ان هناك بالفعل مكاسب سريعة او على المدى القريب من العمليات العسكرية في غزة لكن في المقابل هناك خسائر على المدى البعيد مؤكدا ان اتباع سياسة العقاب الجماعي لسكان غزة يعد امرا غير اخلاقي وغير ضروري في الوقت ذاته.

وقال إن جدة “الارهابي” ليست بالضرورة مذنبة ولا مسؤولة عن افعال حفيدها كما ان ضرب العجوز لن يجدي شيئا لانه لن يقدم شيئا سوى زيادة غضب حفيدها من اسرائيل.

واوضح ان هناك 3 طرق للتعامل مع الازمة الاول هو المضي قدما في العمل العسكري الصرف، الطريقة الثانية هي “العصا والجزرة” عن طريق التهديد بمزيد من العمليات الاعنف ضد الفلسطينيين “المتشددين” ودعم المعسكر الفلسطيني الاكثر “اعتدالا”، اما الطريقة الثالثة فهي دفع حماس الى تغيير استراتيجي في طريقة تفكيرهم بالتوازي مع تفكيك جناحهم العسكري ونزع اسلحتهم.

 

 

السابق
جعجع: الفراغ الكامل في سدة الرئاسة يجر معه فراغا في الحكومة
التالي
الاتهامات المتبادلة بين الحكومة العراقية والاكراد