باسيل من البرازيل: لبنان يعاني مصائب أكبر من طاقته

يواصل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل زيارته الرسمية الى البرازيل لليوم الرابع على التوالي، وقد عقد لقاءات وإجتماعات عدة، أبرزها مع حاكم ولاية ساو باولو جيرالدو ألكمين، ورئيس الجمهورية السابق لويس اغناسيو لولا دا سيلفا.
وتم التداول في تقوية العلاقات الثنائية اللبنانية البرازيلية خاصة التجارية منها.
وأقامت غرفة التجارة البرازيلية غداء على شرف باسيل في مطعم DINHOS AL SANTOS في العاصمة البرازيلية ساو باولو حيث كانت له كلمة بالمناسبة تطرق خلالها الى الوضع العام في المنطقة وفي لبنان خصوصا، فقال “لبنان الصغير بحجمه والكبير بقيمه وبأهله يعاني مصائب أكبر من حجمه ومن طاقته، وبالرغم من ذلك فهو يقاوم ويستمر، ويدفع ثمن تميزه بوجوده على أرض القيم الإنسانية التي يتشاركها مع الآخرين”.
وأضاف: “إن مسؤوليتنا تكمن في تأمين العيش الكريم للبنانيين من أجل البقاء في أرضهم. إن حجم صادرات لبنان إلى البرازيل تبلغ 2 مليون دولار أميركي فقط من أصل 360 مليار دولار كقيمة للصادرات من الدول العربية إلى البرازيل، ما يجعله في المرتبة الحادية عشر بين الدول العربية المصدرة إلى البرازيل، هذا عوضا من أن يكون في المرتبة الأولى نسبة إلى تصدير لبنان لأغلى ما عنده، وهو أنتم”.
وتابع “لقد وجهنا طلبا رسميا من أجل البدء بالمفاوضات مع دول الـ”مركوسور” لتوقيع إتفاقية تجارة حرة أو تجارة تفاضلية على بعض السلع، وحصلنا على موافقة مبدئية وأولية من دول عدة. وفي ما يتعلق بموضوع الخطوط الجوية بين لبنان والبرازيل، جرى نقاش مطول مع وزير الخارجية البرازيلي حول إمكانية تأمين شركة الطيران البرازيلي لخطوط مباشرة إلى لبنان أو التعاون مع شركة طيران اخرى”.
وختم باسيل متمنيا على غرفة التجارة البرازيلية العربية “تفعيل حركة التجارة والتصدير من لبنان إلى البرازيل بالتعاون مع السفارة والقنصليات والوزارات المختصة وعلى رأسها وزارة الإقتصاد”.

السابق
يعلون: نستعدّ لأيام قتال طويلة وسنواصل ضرب حماس
التالي
قوى الامن تذكر المواطنين بالامتناع عن اطلاق الرصاص والمفرقعات