’غوغل’ تتبرأ من برنامج يتحكم بنظاراتها 

أنتجت شركة بريطانية برنامجاً يتيح التحكم بنظارات غوغل (Google Glass) عن طريق الموجات الدماغية. ويتيح البرنامج الجديد، عن طريق الجمع بين نظارات غوغل الذكية وجهاز لكشف الموجات الدماغية صغير الحجم يمكن تثبيته فوق الرأس، التقاط الصور من دون تحريك عضلة واحدة.

وقالت شركة This Place اللندنية التي انتجت البرنامج إن هذه التقنية يمكن الافادة منها في المواقف التي لا تسمح باستخدام اليد لالتقاط الصور كما في العمليات الجراحية. ونشرت الشركة البرنامج المسمى MindRDR مجاناً بأمل حيازته من المطورين لشتى الاستخدامات. اما “غوغل”، التي تنتج النظارات، فتبرأت من البرنامج الجديد وأكدت انها لا تدعمه بأي شكل من الأشكال.
وقالت ناطقة باسم الشركة لـ”بي بي سي”: “لا تتمكن نظارات غوغل من قراءة افكارك. اما هذا البرنامج، فيبدو انه يعمل من خلال معدات اضافية موصولة بالنظارات. ولم تختبر غوغل البرنامج ولا توصي به، لذا لا يمكن الحصول عليه من خلال مخزن غوغل للتطبيقات”.
اضافت: “بالطبع نحن مهتمون دائماً بالتطبيقات الجديدة الخاصة بنظاراتنا، وقد رأينا بالفعل بحوثاً عظيمة في شتى الميادين الطبية من الجراحة الى مرض الرعاش”.
ويمكن استخدام جهاز كشف الموجات الدماغية لقياس ما اذا كان جزء معين من الدماغ يظهر فاعلية أكثر من غيره، وفي هذه الحالة يقوم برنامج MindRDR برصد ما اذا كان المستخدم يركز بتفكيره على امر معين. ويشاهد المستخدم خطاً أبيض في شاشة النظارات، ويرتفع هذا الخط كلما زاد المستخدم تركيزه حتى يصل الى أعلى الشاشة وعندئذ يتم التقاط الصورة باستخدام آلة التصوير المثبتة في النظارة.
وتتم السيطرة على النظارات حالياً من طريق اللمس او الايعاز الصوتي.

السابق
إطلالة تلفزيونية لنصرالله قريباً
التالي
هذا هو الفارق بين القاعدة وداعش