السفارة البريطانيّة تصدر «خريطة أمنية» للبنان

بريطانيا

يمكن للسائح في أيّ بلد أن يعتمد على خريطة سياحيّة تتيح له التنقل في المدينة التي يقصدها واكتشاف معالمها السياحيّة. يتوفّر الأمر نفسه للسائح الذي يقصد لبنان. ولكن ثمّة إضافة يتميّز بها لبنان عن سائر الدول، فإلى جانب الخريطة السياحيّة تتوفّر للسائح، كما للمقيم، خريطة أمنيّة تتيح لمستخدمها أن يكتشف المواقع التي يجب ألا يقصدها.

وتعتمد السفارة البريطانيّة في لبنان إصدار خريطة دوريّة كأحد الحلول المساعدة على الحماية من التطوّرات الأمنيّة التي قد تطرأ فجأة في لبنان. فبدلاً من التجوّل في أماكن قد تكون عرضة للإنفجارات أو لحوادث أمنيّة يمكن الاطلاع على هذه الخريطة وتجنب ما قد يعرّض المواطن البريطاني للخطر.

وابتكرت السفارة البريطانيّة هذا النظام من خلال نشرها خريطة تتضمّن مختلف المواقع التي يمكن لرعاياها زيارتها وتلك التي عليهم تجنّبها، ولفتت السفارة في بيان إلى أنّ “الوضع الأمني يمكن أن يتدهور بسرعة في لبنان”، مطالبة من مواطنيها “تجنّب المناطق التي تعّمها التظاهرات والبقاء على اطلاع على التطورات واتباع النصائح الأمنيّة المحليّة”.

وحذّرت السفارة من “التهديد الإرهابي الكبير ومن خطر الهجمات التي قد ترتكبها المجموعات الإسلامية المتطرفة التي لا تميّز أحداً والتي قد تستهدف السلطات الأمنيّة اللبنانيّة وحواجزها”، داعيةً الرعايا إلى “تفادي الأماكن التي يقصدها السيّاح الأجانب كالفنادق، المطاعم، المعالم السياحيّة والمجمّعات التجاريّة والمتاجر”.

أما المناطق التي نشرت على الخريطة والتي طلبت السفارة تجنّب زيارتها فهي الآتية: طرابلس، المخيّمات الفلسطينيّة، الحدود السوريّة الشماليّة والبقاعيّة، منطقة الهرمل بما فيها عرسال وبعلبك، المناطق الواقعة ضمن سهل البقاع، صيدا، جنوب الليطاني والضاحية الجنوبيّة لبيروت.

السابق
‘القبة الحديدة’ الاسرئيلية تعترض 17 صاروخاً فقط من أصل 100
التالي
وزارة الخزانة الاميركية فرضت عقوبات على شركات متهمة بتقديم الدعم لحزب الله