الدولة الكردیة.. حلم قومي ام مزایدات سیاسیة

تکرر الحدیث عن انفصال المحافظات الکردیة الثلاث فی شمال العراق (دهوک، اربیل، السلیمانیة) والتی تسمى اقلیم کردستان عن جسد الدولة العراقیة التی تشکلت عام 1926 طبقاً لإتفاقیة سایکس ـ بیکو عام 1916 بین بریطانیا وفرنسا وتقاسم ترکة الامبراطوریة العثمانیة فی الشرق الاوسط وشمال افریقیا، لکن هذا الحدیث لم یکن فی کل مرة سوى فرقعة وجلجلة ترید إبتزاز الحکم فی بغداد فیحصد الاکراد المزید من المکاسب على حساب شرکائهم فی وطن علموا جماهیرهم على عدم الاعتراف بالانتماء الیه.
لکن ما حصل فی الموصل والمشارکة الکردیة الفاعلة فی صناعة الحدث واخراجه والمکاسب التی حصل علیها الاقلیم على الارض نتیجة تنسیقاته مع الجهات المخططة للغزوة، جعلت الحدیث عن الانفصال اکثر جدیة هذه المرة وقاب قوسین أو ادنى فی مخیلة بعض الزعامات، فدخل الامیرکی على الخط ونصح قیادة الاقلیم بعدم اجراء استفتاء على الانفصال، وصرحت ایران بأن الاقلیم سیعود الى سابق عهده اذا ما أعلن انفصاله.. ولم یؤید دعوى الانفصال سوى الکیان الصهیونی على لسان رئیس وزرائه وما تم تناقله من دعم ترکی للمشروع!
ولست هنا بصدد الحدیث عن اسباب الرفض العراقی والایرانی أو الحذر الامیرکی، لان اسبابه واضحة، ولا عن التأیید الصهیونی أو الصمت الاردنی والسعودی لان دوافعه جلیة لاتحتاج الى الکثیر من العناء لمعرفة اسبابه، لکن کیف تدعم ترکیا انفصال الاکراد عن العراق وهی تدرک جیدا ان کرة الثلج هذه ستصلها فی الخطوة الثانیة أو الثالثة، وستکون دولة کردستان الکبرى على ما یقرب ثلث (32%) التراب الترکی؟!
فالاکراد فی ترکیا یشکلون نحو 21% من الشعب الترکی ویبلغ عددهم نحو 17 ملیوناً من اصل 77 ملیوناً مجموع سکان ترکیا ویشکلون اغلبیة فی 21 محافظة ترکیة من مجموع 90 محافظة.
ان ما یسمیه القومیون الاکراد بکردستان الشمالیة یضم 56% من مجموع الاکراد فی المنطقة، ومایقرب نصف مساحتها التی تمتد على اراضی خمس دول، کما انها تشکل مصدر المیاه فی شرق ووسط الاراضی الترکیة، بل وفی العراق وسوریا، فمنابع الفرات ودجلة من هذه المنطقة التی اقامت فیها ترکیا سدودا وبحیرات لکی تکون لها الید العلیا فی حروب المیاه القادمة فی المنطقة.. فکیف تفرط ترکیا المعروفة ببراغماتیتها وبحثها عن المصالح الاقتصادیة بأهم مواردها الطبیعیة وتجعل نفسها فی مواجهة تحد یطال صمیم وجودها؟.. فضلا عن الاهمیة الجیوستراتیجیة للمنطقة ومحاذاتها لکل من ایران والعراق وسوریا وارمینیا وقربها من جمهوریة آذربایجان النفطیة.. الا ان یکون الهدف الترکی الحاق اقلیم کردستان بترکیا ضمن صیغة معینة (کونفدرالیة معلنة أو غیر معلنة) لیستفید من نفطها ویوسع من نفوذه فی المنطقة عن طریقها، وهو مستبعد لانه سیضیف مشکلة اخرى الى مشاکله مع الاکراد فی البلاد.
واذا کانت الدول الاربع الرئیسة فی المنطقة (العراق، سوریا، ترکیا وایران) تعارض انفصال الاقلیم فکیف ستعیش هذه الدولة المطوقة من جمیع الجهات؟! ولاشک ان زعامة الاقلیم تدرک ذلک جیداً..
وفی ضوء هذه الحقائق والمعطیات، اعتقد بأن دعوة السید بارزانی الى الانفصال مجرد سورة غضب بسبب عدم الاستجابة للابتزاز، مستغلا ارتباک الاوضاع والهجمة الارهابیة.. وقد تکون الدعوة نتیجة للصراعات القائمة بین زعامات الاقلیم نفسه ومحاولة استقطاب الجماهیر من خلال تصریحات متطرفة وغرائزیة واطلاق شعارات کبیرة، خاصة وان الانتخابات البرلمانیة الأخیرة اوضحت حجم القوى والقاعدة التی یمتلکها رئیس الاقلیم فی مواجهة غرمائه داخل الاقلیم، حیث لم یتجاوز عدد المقاعد التی حصل علیها حزب السید بارزانی الـ(19) من مجموع 55 مقعدا للاکراد، والا لماذا لانسمع دندنة وموال الانفصال من افواه کردیة أخرى، بالعکس بعضها یوجه لومه للسید بارزانی فی خلافه مع الحکومة الاتحادیة؟!
نعم.. لیس من مصلحة القوى الاخرى المجاهرة بالخلاف مع حزب بارزانی على قاعدة (أنا وأخی على ابن عمی) لکنها لیست معه بالتأکید خوفاً ان تتحول هذه المواقف المتطرفة الى نقمة على الاکراد الذین یعیشون عصرهم الذهبی بأموال النفط المتدفق من آبار جنوب العراق!
وما الاحتجاجات على الاوضاع التی آلت الیها الامور فی الاقلیم مؤخراً، من ارتفاع اسعار المواد الغذائیة وقلة وارتفاع حاد فی اسعار المحروقات وتدنی الخدمات وتأخر المرتبات الا بدایة الغیث النازل من غیوم المواجهة والتعنت والجشع الذی اصیبت به قیادة الاقلیم (حزب السید بارزانی وبعض القوى السلفیة المتحالفة معه)..
لذلک اتصور وفق العدید من المعطیات الموضوعیة، أن السید بارزانی سیضطر الى التراجع وتخفیف حدة خطابه وستعود المیاه الى مجاریها بین الاقلیم والحکومة الاتحادیة..
ان الاکراد فی شمال العراق یشکلون جزءاً اساسیاً من نسیج هذا البلد ومکون اساسی من مکوناته الجغرافیة والتاریخیة والثقافیة، ولعل عمق العلاقة بین الاکراد والشیعة فی الوسط والجنوب شکل على الدوام الهاجس الاساس لکل الحکومات القومیة والطائفیة التی حکمت العراق ما قبل التغییر فی 2003، لذلک لایمکن التفریط بکل ذلک بسبب نزوات شخصیة ومحاولات بناء أمجاد کاذبة یدفع ثمنها العراقیون فی الشمال والجنوب على حد سواء..
ان القیادات الکردیة المعتدلة مدعوة الیوم وقبل غیرها الى النظر لمصالح شعبها الحقیقیة والابتعاد عن سیاسة المغامرة والمکابرة والاستقواء بالخارج والى احتواء کل حالات التطرف والشوفینیة التی تشاهد عند بعض القیادات الکردیة لما یحقق أمن ورفاه الجمیع ووحدة العراق وسلامة اراضیه واستقلاله..

السابق
مرجع لـ ‘الأنباء’: هناك خلايا نائمة لكن لا ‘داعش’ على الأرض
التالي
الديار : فتوش يحضّر مرسوم التمديد