هل يوقف المشنوق مباراة البرازيل والمانيا؟

المانيا والبرازيل

السجال عادة لبنانيّة. إن لم يختلف اللبنانيّون بين 8 و14 آذار يبتكرون ما يختلفون عليه. مواقع التواصل الاجتماعي شاهدة على ذلك…
انشغل قسمٌ كبير من اللبنانيّين، منذ تأهل البرازيل والمانيا الى الدور النصف النهائي من كأس العالم في كرة القدم ليلتقيا معاً في هذا الدور في مباراة وصفت بـ “النهائي المبكر”، بهذا الحدث الذي من المؤكد أنّ أحداً لا يهتمّ به حول العالم، خارج المانيا والبرازيل، أكثر من اللبنانيّين!
وهكذا، اندلعت مواقع التواصل الاجتماعي بالتعليقات والصور التي نال نجم البرازيل نيمار، الذي سيغيب عن المباراة بداعي الإصابة، نصيباً وفيراً منها، في ظلّ توعّد مؤيّدي المنتخب الأصفر الألمان بأنّهم سينتصرون عليهم، ولو بغياب نجمهم المتألق. وتفنّن كثيرون، من أنصار المنتخبين اللذين يملكان الشعبيّة الاكبر في لبنان، بابتكار الصور التي لم يخلُ بعضها من الإهانات للمنتخب الآخر.
وكالعادة، اختار البعض أن يزجّ بالسياسة في هذه المناسبة الرياضيّة العالميّة، فابتكر صورة لرئيس حزب القوات اللبنانيّة سمير جعجع مع عبارة “أكيد أكيد أكيد المانيا رح تربح”، وابتكر آخر صورة للوزير السابق وئام وهاب مرفقة بعبارة “أنا مع البرازيل وباقي المنتخبات وصرمايتي سوا”… كما نشر آخرون صوراً لمدينة برلين الألمانيّة وقد ارتفعت فوقها الأعلام البرازيليّة، وصوراً لراقصات السامبا البرازيليّات وقد غطّين أجسادهنّ بالأعلام الألمانيّة…
ولم يتوقف حدود “التزريك” عند فبركة الصور، بل تعدّاه الى نقاشات حادّة بين جمهورَي المنتخبين لم تخلُ من عبارات مثل “رح نمسّح فيكن الأرض”!
سيكون اللبنانيّون مساء غدٍ إذاً مع “معركة” رياضيّة، بكلّ ما للكلمة من معنى. سواء ربحت البرازيل أو المانيا، ستشتعل مواقع التواصل الاجتماعي بالتعليقات والصور الاستفزازيّة، وستنطلق المواكب السيّارة ليلاً لتجوب الشوارع احتفالاً (وإزعاجاً!) من قبل جمهور المنتخب الفائز. ولعلّ أخشى ما نخشاه هو أن يتحمّس اللبنانيّون، كالعادة، زيادةً عن اللزوم، ويترجمون حماستهم الى عراك بالأيدي أو الى إطلاق النار في الهواء احتفالاً.
لعلّ ما سبق يستحقّ خطوات استباقيّة من وزير الداخليّة نهاد المشنوق الذي نصحه أحدهم عبر صفحته بتأجيل هذه المباراة، تماماً كما فعل حين أجّل إحدى مباريات نهائي بطولة لبنان لكرة السلة بين الرياضي والحكمة..

السابق
أوساط مطلعة لـ ‘النهار’: ظهور عسكري لـ’حزب الله’ في البقاع الشمالي الاول من نوعه
التالي
اللواء: سلام وبري و…في دائرة الاستهداف