المحكمة الدولية تستمع الى إفادة الخبير الطبي الجنائي الشاهد فؤاد أيوب

لاهاي 01-07-2014

عقدت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان جلسة استمعت خلالها الى الشاهد فؤاد حسين ايوب، وهو متخصص في أمراض الفم وخبير طبي جنائي متخصص في تعريف الهوية الإنسانية.

الشاهد ايوب ساهم في تحديد هويات المُتوفين جراء انفجار 14 شباط 2005، كما شارك في التحقيقات بطلب من القضاء.

واشار الشاهد ايوب الة انه بدأ تحقيقاته من مستشفى الجامعة الأميركية حيث تم نقل الضحايا، وعاين جثث ضحايا مشوهة في المستشفى، ومنها جثة الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

استخدم الشاهد ايوب في تحقيقاته بطاقات الأسنان والتصوير بالأشعة والحمض النووي، وقال:”إن انجاز  التقرير الأول حول هويات الضحايا استغرق 48 ساعة كاملة”.

وذكر  أنه “زار ساحة الجريمة لأول مرة بعد 5 أيام من وقوع الإنفجار”، موضحا ان “عمله لم يشمل الأشلاء التي كانت موجودة في الحفرة أو السيارات”.

وفي ما يلي النص الحرفي لوقائع الجلسة:

ومعنا الزائرة الوطنية المحترفة السيدة زينا شديد وهي محامية من لبنان.

رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:

اهلا بك وشكرا لانضمامك الينا

المحامي بيتر هاينز (الممثل القانوني عن المتضررين):

صباح الخير حضرة القضاة بيتر هاينز نيابة عن الممثلين القانونيين للمتضررين وتساعدني السيدة تمارا كوسيتش .

المحامي إميل عون (للدفاع عن سليم عياش):

صباح الخير جميعا أنا إميل عون ومعي السيد شاد ميرن ونمثل مصالح السيد سليم عياش.

المحامي إيان إدوارد (للدفاع عن مصطفى بدر الدين):

صباح الخير انا إيان ادوارد ممثلا مصالح السيد مصطفى بدر الدين، ومعي السيدة سارة كودية، والسيدة لوتشيه سيبالا والى يميني معي ايضا السيدة صوفيا هيني.

المحامي ياسر حسن (للدفاع عن حسين عنيسي):

انا ياسر حسن امثل السيد عنيسي.

المحامي جيف روبرتس (للدفاع عن أسد صبرا):

انا السيد جيف روبرتس ومعي السيد جوليا ماتون نيابة عن مصالح السيد صبرا.

المحامية دوروتيه لو فرابيه (للدفاع عن حسن مرعي):

نحن نمثل اليوم مصالح السيد مرعي، ومعي السيد جاد خليل، المحامي المعاون والاستاذة نتالي لوبلان وانا دوروتيه لوفرابية لوهيلين.

القاضي راي:

صباح الخير جميعا ومعنا اليوم ايضا اعضاء من مكتب الدفاع. سيد ميلن الشاهد هو شاهد خبير ويدعى السيد فؤاد حسين ايوب وانتم قدمتم طلبا بموجب المادة 161 من اجل قبول افادته كدليل وسوف تصدر الغرفة قرار حول هذا الموضوع خلال لحظات ما سيسمح لكم باكمال عملكم بطريقة منظمة ايمكنكم ان تخبرونا ما هي خططكم لهذا اليوم وهذا الشاهد

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

نعم حضرة القاضي سوف يدلي السيد ايوب بشهادته عبر نظانم المؤتمرات المتلفزة من بيروت وطبعا سوف نبدأ بتاريخ عمله في هذه القضية ايجاز وسيكون من البديهي لهذه الغرفة وزملائي انه منذ المراحل الاولى للقضية تركز عمله على تحديد هوية المتوفين نتيجة الانفجار وقد قبل عدد من هذه الادلة ونحن بحاجة الى ادلة اضافية لاثبات ما سبق وتم قبوله لكن ان شهادة البروفسور ايوب تتعامل ايضا مع مسألة ايجاد قطع مختلفة تتعلق بالرجل المجهول الهوية وهذا امر مهم بالنسبة لدعوى الادعاء وتركز شهادة السيد ايوب ايضا على مسألة استبعاد ابو عدس باعتباره على علقاة بالاشلاء البيولوجية التي وجدت. حضرة القاضي اسمحوا لي ان اوضح وسوف يقوم البروفسور ايوب ايضا بتوضيح هذه المسألة ليس هو الشخص الذي قام بتحليل الحمض النووي فليس هذا مجال عمله بل هو قد شارك في جمع هذه القطع من مسرح الجريمة التي تم نقلها الى مختبرين اساسيين في بيروت وقد قام بجمع وتحليل النتائج من هذين المختبرين والتعليق عليها بهذا الاطار. حضرة القاضي وبايجاز هذا ما نتوقعه من السيد ايوب وانا اترك القرار للمحكمة في ما يتعلق بجلسات اليوم وهذا هو هدفنا وآمل ان اكمل الاستجواب الرئيسي خلال جلسات اليوم والغد تبقى لزملائنا من اجل الاستجواب المضاد.

القاضي راي:

باي لغة سوف يدلي بشهادته

وكيل الإدعاء ميلن:

باللغة العربية وبما انني اتحدث اسمحوا لي ان اطلب منكم رسميا ان يكون معه النسخ المطبوعة من تقاريره فكونه عالما مؤهلا جاء ومعه تقاريري خاصة به ونحن معنا ايضا تقارير مطبوعة وتحمل الأرقام المرجعية للأدلة الخاصة بهذه المحمكة ويعودوا لكم ان تقرروا في هذه المسألة ونحن نقترح ان نعرض المقاطع المهمة باللغتين العربية والانجليزية عندما تتوفر اللغتان وطبعا في ما يتعلق باللغة العربية والانجليزية يمكنه ان يعلق عليها وينظر اليها على الشاشة.

القاضي راي:

وهو مستعد للادلاء بشهادته عبر مكتبنا في بيروت

وكيل الإدعاء ميلن:

اظن انه جاهز منذ بعض الوقت.

القاضي راي:

نعم بدأنا مع بعض التأخير واعلمناكم بذلك مسبقا.

كانت الغرفة تود أن تصدر قراراً مكتوبا بموجب المادة 161 البارحة ولكن كتب القرار اليوم وسأصدره شفهيا خلال لحظات. وبدايةً في ما يتعلق بما قاله وكيل الادعاء ميلن، أفترض انه لا اعتراض من أفرقة الدفاع كي يبقي الخبير أوراقه معه. شكرا لذلك، لا اعتراض.

المسألة الأولى تتعلق بمؤهلات الشاهد فؤاد حسين أيوب، وذلك في ما يتعلّق بالإدلاء بشهادته بموجب المادة 161 من قواعد الإجراءات والإثبتات الخاصة بهذه المحكمة.

راجعت الغرفة السيرة الذاتية للشاهد أيوب، وتظهر هذه السيرة أنه مؤهلاً من أجل الإدلاء بآرائه وفق ما جاء في تقارير الخبراء المقدّمة، بالتالي نعتبره مؤهلاً كخبير، وسيكون ذلك عبر قرار مكتوب نصدره لاحقاً اليوم.

وقد طرح الإدعاء تقديم تقرير جنائي بتاريخ 12 تشرين الأول/ أكتوبر 2006، ويحمل الرقم 606447 بموجب المادة 91، والغرفة مقتنعة أن هذا التقرير هو تقرير خبير ويمكن قبوله كدليل، ويحمل الرقم 9 في قائمة الأدلة المعدّة للعرض، والمستند التالي هو إفادة للشاهد أيوب، وقد أُرّخت في 19 آب حتى 29 آب/ أغسطس 2005، وهي مجموعة من تقارير الخبراء وإفادة الشاهد، وقررنا قبولها ضمن الإفادة السابقة كتقرير خبير، ونقبلها كدليل بموجب المادة 155 من قواعد الإجراءات والإثبات بدلاً من تقرير الخبير، ونصنّفها كإفادة شاهد بموجب المادة 155 ونقبلها في هذا السياق، وهي متوفرة للاستجواب المضاد.

 

اما المستند التالي، فيحمل الرقم 606419 بموجب المادة 91 وهو إفادة للشاهد،  والمستند الثالث هو تقرير يحمل الرقم 607619 بموجب المادة 91 وهو إفادة للشاهد أُخذت ما بين 21 و26 كانون الثاني/ يناير 2013. وتقبل الغرفة هذا المستند كإفادة بموجب المادة 155 بدلاً من المادة 161 والمستند التالي هو تقرير خبير يحمل الرقم 606948 بموجب المادة 91، وقد شارك في كتابة هذا التقرير السيد كسافييه لاروش وهو يتعلّق بأخذ مسحات الحمض النووي من عدد من الأشخاص من أجل تحليل الحمض النووي ومقارنته، وغرفة الدرجة الاولى مقتنعة بأنه تقرير خبير ويُقبل على هذا الأساس كدليل.

أما المستند التالي، فهو تقرير يحمل الرقم 607159 بموجب المادة 91، وشارك في كتابته البروفسور أيوب والسيدة روزا أسادريان والسيد عصام منصور، السيد صقر، ويتعلق بتحليل الحمض النووي لسن محترقة أُخذت من مسرح الجريمة وتاريخها 10 آذار/ مارس 2005، والغرفة مقتنعة ايضاً أنه يمكن قبولها بموجب المادة 161 كدليل.

والتقرير الآخير يحمل الرقم 606417 بموجب المادة 161، وهو يتعلّق بالبصمة الجينية النووية لعدد من الأفراد والآثار متعلقة بمسرح الجريمة في موقع الانفجار، ويتعلق ايضا بالاعتداءات المتلازمة وقُدم بموجب رسالة الى النائب العام التمييزي في لبنان في 18 تموز/ يوليو 2009، وبعض أجزاء هذا التقرير مقبولة بموجب المادة 161 ولكن هناك بعض الأجزاء التي لا تُعتبر ذات صلة، أو يمكن للادعاء أن يشرح لنا كيف تُعتبر هذه الأجزاء ذات صلة لقبولها كأدلة، ويمكن أن نعالج هذا الموضوع لاحقاً اليوم على ما آمل وكيل الادعاء ميلن، ونحن قد أخذنا في الاعتبار اعتراضات الدفاع على اجزاء من هذا التقرير الاخير في حال كان ذات صلة أم لا في حال الضرورة، وسنتحدث عن هذا الموضوع لاحقا.

وكيل الادعاء ملين، تفضل.

وكيل الادعاء ملين:

طبعاً بعد إذن المحكمة أستدعي الشاهد أيوب.

القاضي راي:

طبعا، كيف تودون أن تقبلوا هذه الأدلة؟ الواحد تلو الآخر أم في مراحل مختلفة من إدلاء الشاهد بشهادته أو ربما نبدأ بالسيرة الذاتية او سوف تقدّمون موجزاً عن هذه السيرة الذاتية؟

وكيل الادعاء ميلن:

نعم. في ما يتعلق بالبينات سوف أقدمها الواحد تلو الآخر عندما أصل اليها وأترك للمحكمة مسألة قبولها كبيّنات.

القاضي راي:

صباح الخير حضرة البروفيسور أـيمكنك ان ترانا وتسمعنا بوضوح في هولاندا؟ نحن نراك بوضوح في مكتبنا في بيروت في لبنان .

الشاهد أيوب:

صباح الخير انا اراكم بوضوح حضرة القاضي

القاضي راي:

شكرا لانتظارك اضطررنا لان نبدأ مع بعض التأخير لعدة اسباب، تدعى السيد فؤاد ايوب وولدت في العام 1961 واسم الوالد حسين وقد ولدت في بيروت هل هذا صحيح؟

 الشاهد:

نعم صحيح حضرة القاضي

القاضي راي:

وارى من افادتك انك تتحدث اللغة العربية واللغة الروسية واللغة الانكليزية وحتى الفرنسية وهذا يبهرنا طبعا فنحن سوف نبدأ هذه الاجراءات ويمكنك ان تتبعها بعدة لغات ولكن اطلب منك ان تستمع بانتباه وان تأخذ استراحة ما بين كل سؤال وجواب فهناك ترجمة فورية بلغات ثلاث وهي اللغة العربية

والانكليزية والفرنسية ؟

اطلب اذا اعطاء الشاهد اليمين ليدلي به .

الشاهد أيوب:

اقسم علنا بأن اقول الحق كل الحق ولا شيء غير الحق

القاضي راي:

وكما سبق وشرح لك سوف تبدأ الاجراءات مع طرح الادعاء اسئلة لك حول مؤهلاتك وخبرتك وسنقدم تقارير الخبراء التي كتبتها او شارك في كتابتها وافاداتك كشاهد وسوف نركز على الاجزاء ذات الصلة ونطرح عليك اسئلة كي تساعد الغرفة في فهم هذه القضية وقبول التقارير والمرافق المختلفة كأدلة وهي ضخمة جدا وبعد ذلك يمكن لمحامي الدفاع والممثلين القانونيين المتضررين طرح الاسئلة عليك وايضا القضاة الخمسة يمكنهم ان يطرحوا عليك اسئلة في اي وقت من ادلائك بشهادتك والان اعطي الكلمة لللادعاء كي يبدأ بطرح الاسئلة .

وكيل الادعاء ميلن:

صباح الخير

الشاهد أيوب:

صباح الخير

وكيل الادعاء ميلن:

سوف اطرح عليك اسئلة نيابة عن الادعاء

الشاهد أيوب:

انا جاهز

 وكيل الادعاء ميلن:

وابدأ بمؤهلاتك ويمكن لغرفة الدرجة الاولى ان تستمع الى ملخص موجز يمكن عرضه على الشاشة حول مؤهلاتك. ونبدأ اذا بالمستند الاول رقم 26 وهو نسخة مموهة من افادة الشاهد الذي قدمت الى لجنة التحقيق الدولية المستقلة في العام 2005 واطلب عرض الصفحة الثانية من هذا المستند .

ويحمل هذا المستند بموجب المادة 91 الرقم 606419 والارقام المرجعية للادلة 202016 حتى 202081 .

اطلب عرض النسخة الانكليزية وتحدديا الصفحة الثانية التي تحمل الرقم المرجعي للادلة 202017 .

وهناك نسخة باللغة العربية للوثيقة نفسها وتحمل الرقم 27 من قائمة الادلة المعدة للعرض واطلب عرضها في الجهة المقابلة للصفحة الانكليزية .

القاضي راي:

ربما يمكنك ان تبدأ بالملخص بانتظار عرض هذه الصفحات وان نستعرض مؤهلات الشاهد

وكيل الإدعاء ميلن:

بالتأكيد هل يمكننا القول انك حزت على ديبلوم في الطب عام 1985؟

الشاهد أيوب:

نعم

وكيل الإدعاء ميلن:

وانك متخصص في امراض الفم

الشاهد أيوب:

نعم

وكيل الإدعاء ميلن:

هل شرحت لنا ما هو الطبيب المتخصص في أمراض الفم؟

الشاهد أيوب:

التسمية الحقيقية للطبيب المتخصص في امراض الفم هي ستوماتولوجيست، هو الطبيب الذي يدرس سنة تحضيرية ومن ثم 5 سنوات متتالية يدرس خلالها طب الاسنان بالاضافة الى مواد الطب العام، وهذا التخصص هو حصرياً كان يدرس في دول اوروبا الشرقية، ريج احدى دولها تحديداً الاتحاد السوفياتي السابق.

وكيل الإدعاء ميلن:

افهم انه في العام 1999 حصلت على دروس ستوماتوليجي من الاتحاد السوفياتي السابق؟

الشاهد أيوب:

نعم هذا صحيح

وكيل الإدعاء ميلن:

وبعد ذلك دكتوراه في العلوم الطبية من معهد ابحاث الطب الشرعي في موسكو؟

الشاهد أيوب:

نعم ناقشت هناك اطروحة الدكتوراه

وكيل الإدعاء ميلن:

وبعد ذلك في العام 2001 حصلت على ديبلوم جامعي في باثولوجيا الفم من جامعة القديس يوسف في بيروت؟

الشاهد أيوب:

نعم هذا صحيح

وكيل الإدعاء ميلن:

وبعد ذلك في العام 2002 حصلت على شهادة تدريب في العلوم الطبية الشرعية من معهد الطب الشرعي في باريس وهو برنامج جامعي مشترك بين الجامعات اللبنانية والفرنسية؟

الشاهد أيوب:

نعم هذا صحيح

وكيل الإدعاء ميلن:

وحالياً ان تُدرس العلوم الجنائية والطب الاسنان الجنائي في الجامعة اللبنانية؟

الشاهد أيوب:

نعم هذا صحيح وانا المسؤول عن الدراسات العليا في طب الاسنان الشرعي في الجامعة اللبنانية، كذلك حالياً أقوم بالتدريس في جامعة القديس يوسف للعلوم الطبية الشرعية.

وكيل الإدعاء ميلن:

وعلى ما نعتقد انت عميد للكلية؟

الشاهد أيوب:

نعم هذا صحيح

وكيل الإدعاء ميلن:

وبالاضافة الى عملك كمستشار مستقل انت ايضاً خبير طبي جنائي في بيروت؟

الشاهد أيوب:

نعم هذا صحيح

وكيل الإدعاء ميلن:

هل يمكننا اذاً القول انك خبير متخصص في تعريف الهوية الانسانية؟

الشاهد أيوب:

فعلاً انا خبير متخصص في تعريف الهوية الانسانية وهذا ميدان عملي منذ 24 عاماً.

القاضي وليد عاكوم:

هل يوجد كلية للطب الشرعي في جامعة القديس يوسف؟

الشاهد أيوب:

لا يوجد كلية للطب الشرعي في جامعة القديس يوسف ولكن في لبنان لدينا جامعتين يدرسون الطب الشرعي الجامعة اللبنانية وفيها اختصاص لطب الاسنان الشرعي وجامعة القديس يوسف يتم تدريس العلوم الطبية الشرعية بكلية الطب وبمدرسة القبالة القانونية.

القاضي عاكوم:

اذاً انت رئيس قسم الطب الشرعي ولست عميد الكلية، فقط للتوضيح.

الشاهد أيوب:

انا عميد كلية طب الاسنان في الجامعة اللبنانية ومسؤول الدراسات العليا في طب الاسنان الشرعي في الجامعة اللبنانية.

القاضي عاكوم:

ورد انك عميد في جامعة القديس يوسف.

الشاهد أيوب:

انا عميد في الجامعة اللبنانية وادرس في الجامعتين اللبنانية والقديس يوسف وانا مستشار لوحدة الامراض الجنائية في جامعة القديس يوسف حيث تم انجاز معظم فحوص الحمض النووي على العينات المأخوذة من قبلي من الاشلاء المختلفة والجثث المختلفة في هذه القضية.

القاضي عاكوم:

فقط اريد ان اوضح انه لا يوجد كلية للطب الشرعي في جامعة القديس يوسف.

 الشاهد أيوب:

طبعاً لا وجود لكلية للطب الشرعي في جامعة القديس يوسف.

وكيل الإدعاء ميلن:

بالعودة الى ما ذكرناه سابقاً حرضتك متخصص في تعريف الهوية الانسانية مما استدعى وجودك في حالتين على مسرح الجميلة، هل ان هذه الصفة هي التي بررت وجودك في حادثتين للتحقيق في حادثتي تحطم طائرتين وتلك كانت عملية صعبة وشاقة من الناحية العلمية؟

الشاهد أيوب:

في الحقيقة عملت على 3 طائرات. الطائرة الاولى كانت بطلب من المؤسسة الدولية لطوارىء الكوارث والطائرة الثانية هي تداعيات حادثة سقوط طائرة في كوتونو سقوط طائرة كوتونو بطلب من المرحوم رفيق الحريري وثالث طائرة هي حادثة سقوط الطائرة الاثيوبية في بيروت بالعام 2010 وهم ثلاث طائرات عملت بهم .

وكيل الادعاء ميلن:

وهل تواجدت ايضا في مسرح جرائم تفجير وقعت في لبنان لكي تطلع بمهامك وتحديدا مجال خبرتك تعريف الهوية الانسانية

الشاهد أيوب:

نعم الحقيقة فان معظم الحالات التي يحصل فيها عمليات تفجير اُستدعى للقيام بمهامي كخبير بتعريف الهوية الانساينة والحقيقة ان هذه الحوادث لا تزال مستمرة حتى يومنا هذا ولا ازال حتى يومنا هذا استدعى اليها

وكيل ميلن:

هل يمكنك ان تعطينا رقما تقديريا بعدد مسارح جرائم الانفجارات التي قصدتها للقيام بعملك فيها

الشاهد أيوب:

لا استطيع ان احصيهم ولكن اكيد اكثر من 25

وكيل الادعاء ميلن:

في شباط/فبراير 2005 هل طلب منك ان تشارك في التحقيق في عملية التفجير التي ادت الى وفاة السيد الحريري

الشاهدأيوب:

نعم

وكيل ميلن:

ممن تلقيت المعلومات الاولى

الشاهد أيوب:

التعليمات الاولى تلقيتها من قوى الامن الداخلي بناءا على اشارة من القاضي العسكري الاول المبنية على طلب من الطبيب الشرعي والذي كان يكشف في الجامعة الاميركية والذي طلب الاستعانة بي كون الجثث مشوهة بالكامل وكوني متخصص بهذه الامور ومجهز تجهيز كامل للقيام بهذه المهمة

 وكيل الادعاء ميلن:

اذا اول مهمة قمت بها كانت التوجه الى مستشفى الجامعة الاميركية

الشاهد أيوب:

نعم توجهت الى مستشفى الجامعة الاميركية في بيروت وكان اول مكان وصلت له كان له علاقة بمسرح جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري

وكيل الادعاء ميلن:

على حد ما تذكر الان في اي ساعة تقريبا وصلت للمرة الاولى الى مستشفى الجامعة الاميركية في بيروت في ذلك اليوم؟

الشاهد أيوب:

على ما اذكر قريبا من المساء اي حوالي الساعة السادسة مساءا

وكيل الادعاء ميلن:

وعندما توجهت الى المستشفى هل انتقلت بمفردك ام انك كنت برفقة زملاء لك؟

الشاهد أيوب:

يومها على ما اذكر طلبت اذن خاص من القاضي المختص بالسماح لي بالاستعانة بطلاب كانوا يتابعون دراسات عليا في الطب الشرعي وسمح بهذا الامر وانتقلت انا واياهم الى مقر قوى الامن الداخلي، وقوى الامن الداخلي نقلونا الى مستشفى الجامعة الاميركية

وكيل الادعاء ميلن:

اذا عندما تشير الى مساعديك هل هؤلاء كانوا يتمتعون بالمؤهلات وهم كانوا اطباء اسنان يدرسون تحت اشرافك لتوسيع معارفهم في اختصاص طب الاسنان هل هذا صحيح؟

الشاهد أيوب:

هذا الامر صحيح وهم طلابي وهم اطباء اسنان ويتابعون عندي الدراسات العليا في طب الاسنان الشرعي، ومن المتعارف عليه انه قبل الدخول بالاختصاص اول فصل من الدراسة له علاقة بالعلوم الطبية الشرعية عموما بالكشف على الجثث

القاضية جانيت نوثوورسي:

سيد ميلن هل سألت الشاهد ما هو طب الاسنان الشرعي ذلك لانني اريد ان اعرف تحديدا هذا المفهوم. الشاهد ايوب سمعت بلا شك سؤال حضرة القاضية استعملت عبارة طب الاسنان الشرعي هلا اوضحت لنا ما الذي تقصده بهذه العبارة؟

الشاهد ايوب:

طب الاسنان الشرعي هو علم واسع لكنه يهتم باصابات الوجه والفكين اضافة الى تعريف الهوية عن طريق الاسنان والتصوير بالاشعة اضافة الى دراسة الاثار التي قد تتسبب فيها الاسنان على الجسد البشري وتحديدا اثار العض وغيرها. اضافة الى هذه الامور الدعاوى امام القضاء على الاطباء تحديدا اطباء الاسنان المقصود المسؤولية الطبية والعمل في مجال الكوارث، من التجار الحاصلة في الكثير من الدول نعطي مثل تسونامي اطباء الاسنان الشرعيين لعبوا دور بتعريف الهوية الانسانية للضحايا بنسة 80%.

وكيل الادعاء ميلن:

هل يمكننا القول ان طب الاسنان الشرعي يتداخل مع طب الاسنان بشكل عام ومع مجال تعريف الهوية الانسانية؟

الشاهد ايوب:

طبعا، خصوصا ان الاسنان فقط كانت تستخدم في مجال تعريف الهوية الانسانية بشكل اساسي وتحديدا في حالات الكوارث

وكيل الادعاء ميلن:

هل يمكننا القول انه في حال تعرض الجثث لضغط الانفجار والنار والمياه، الفك والوجه والشكل المحدد للأسنان هي من السمات التي يبقى بالامكان التعرف اليها بعد تشوه الجثة؟

الشاهد ايوب:

طبعا

وكيل الادعاء ميلن:

في ما يتعلق بالحاجة الى التعرف على ضحايا الانفجار هل كنت تنوي ان تستعمل مهاراتك في مجال طب الاسنان الشرعي مع الاستعانة بصور الاشعة عند الحاجة بالاضافة الى البصمة الجينية عند الحاجة

الشاهد ايوب:

نعم، لأن عادة انا اعمل على بروتوكول عمل متبع، وهو استخدام الاسنان dental   records  تحديدا، اضافة للتصوير بالاشعة اضافة الى اخذ العينات لفحوص الحمض النووي.

طبعاً، هناك طرق اخرى واعمال اخرى يجب القيام بها لكن بكثير من الاحوال وتحديدا في حالة تشوه يُستعمل هذا البروتوكول.

وكيل الادعاء ميلن:

في 14 شباط وبعد ان وصلت الى مستشفى الجامعة الاميركية وفور وصولكم هل كان هناك حوالي 8 جثة لضحايا الانفجار في المستشفى؟.

الشاهد ايوب:

نعم، هل بامكاني الاستعانة بالتقارير الاصلية الموجودة بحوزتي؟ لأجيب عن كل هذه الاسئلة بطريقة واضحة ودقيقة

وكيل الادعاء ميلن:

قبل ان نقوم بذلك ربما يمكننا ان نركز على هذا الجزء وبايجاز من شهادتك فلا حاجة لان نطيل الكلام عن هذا الموضوع اتوافقني الرأي انه كان هناك عدد من الجثث التي تضررت بفعل الانفجار والتي لم يكن من الممكن التعرف عليها على الفور؟

الشاهد ايوب:

نعم، الجثث كانت محروقة باستثناء جثتين تعود لامرأتين كان ممكن التعرف اليهما بالتدقيق البصري.

وكيل الإدعاء ميلن:

أنت عملت مع زملائك أيضا في خلال المساء، وليس فقط في مستشفى الجامعة الأميركية، ولكن ايضاً في مستشفيات أخرى في منطقة بيروت حيث نُلت الجثث والضحايا، هل هذا صحيح؟

الشاهد أيوب:

نعم، نحن عادةً لا ننام قبل أن ننهي مهمتنا. بدأنا بمستشفى الجامعة الاميركية، وعند الفجر تقريباً أنهينا مهمتنا في مستشفى الجامعة الأميركية، وبعدها انتقلنا الى مستشفى المقاصد وبعدها الى مستشفى أوتيل ديو في بيروت.

وكيل الإدعاء ميلن:

وهل تمكنتم خلال تلك الفترة من التعرف إلى الجثث الكاملة التي أُخذت إلى تلك المستشفيات بما في ذلك جثة السيد رفيق الحريري التي حصلتم على سجلات أسنانه من أجل مقارنتها؟

الشاهد أيوب:

في الحقيقة، تعرفنا على هويات بعض هذه الجثث بطريقة علمية، تحديداً عرفنا هوية جثة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، بالإضافة إلى إحدى الجثث في مستشفى أوتيل ديو، أما باقي الجثث فتم التعرف عليها من قبل عائلاتها. ولكن خلال تواجدنا في مستشفى الجامعة الاميركية كنا واثقين أن هناك عائلتين على الأقل لا جثث لهما داخل هذه المستشفى.

وكيل الإدعاء ميلن:

بما أنكم قد بدأتم العمل في مساء 14 الشهر، كم من الوقت استمريتم بالعمل من دون استراحة؟

الشاهد أيوب:

تقريبا 42 ساعة لحين إنجاز التقرير بالكامل وإنجاز المقارنات وتظهير الصور الشعاعية وكتابة التقرير. أي تقريبا حين البدء بمراسم التشييع، كنا لم ننجز تقاريرنا وكتابتها، حتى أننا بعد مراسم التشييع اجتمعنا لتقديم التقرير بصيغته النهائية يوم الخميس، وهو كان التقرير الأول لنا من أصل حوالي 25 تقريراً لاحقاً.

وكيل الإدعاء ميلن:

بروفسور أيوب، وفي ما يتعلّق بمسرح الجريمة، أيمكنك أن تخبرنا بدايةً اذا كان هناك أسباب دعتك للذهاب الى مسرح الجريمة في 14 او 15 شباط/ فبراير؟

الشاهد أيوب:

ذهبت الى المستشفيات كجزء من مسرح الجريمة. اما مسرح الجريمة الذي حصل فيه التفجير بحد ذاته، فانا ذهبت له بعد 5 أيام، والسبب هو انني خلال تقديمي التقرير في المحكمة العسكرية العائد لعملي في المستشفيات، تم سؤالي اذا كان هناك إمكانية لعمل أي شيء خاصةً أنه شوهد فيلم على التلفزيون له علاقة بانتحاري مفترض يُدعى أحمد أبو عدس، فسألت “هل تم مسح مسرح الجريمة؟”، وأُجبت أنه لا لأن الدولة بانتظار وصول الخبراء الدوليين وتحديداً السويسريين لدراسة مسرح الجريمة، فكان جوابي “هل تعلمون ان المتوقع هطول أمطار غزيرة في بيروت يوم الجمعة مساءً؟”.

سئلت ما العمل؟ فقلت أنه طالما لدينا اشخاص مفقودين (كان لدينا شخص مفقود من آل غلاييني، والانتحاري المفترض) كان يُفترض مسح مسرح الجريمة في أقرب فرصة ممكنة وقبل هطول الامطار. سئلت هل بإمكانك القيام بذلك؟ أجبت نعم شرط الاستعانة بطلابي ليكونوا معي، خاصةً أنه طُلب مني القيام بهذا العمل خلال يوم واحد ليس أكثر لأن المتوقع أن يصل الفريق السويسري الى بيروت يوم السبت صباحاً.

وكيل الإدعاء ميلن:

شكراً. أظن بأن الجواب على السؤال الأول كان لا، لكنك قدّمت لنا الكثير من المعلومات، وربما يمكننا في هذه المرحلة أن نركز على الايام التي تلت الانفجار، فانتم قد عملتم على فحص الجثث والأشلاء البشرية التي نُقلت الى المستشفيات، ولكن هل كنتم على علم بأي عملية تفتيش كانت تقوم بها السلطات اللبنانية في مسرح الجريمة قبل وصولكم الى مسرح الجريمة بعدها بخمسة ايام؟

الشاهد أيوب:

كنت كل الوقت مشغولا بانجاز المهمة الموكلة لي لذا لا معلومات اكيدة لدي حول ما جرى خلال الاربعة ايام اللاحقة لعملية الاغتيال .

وكيل الادعاء ميلن:

تعلم غرفة الدرجة الاولى الان انه كان هناك الكثير من الاشلاء البشرية وتحديدا القطع الصغيرة التي قد اخذت من مسرح الجريمة هل كنت مسؤولا عن الاشراف على هذه العملية في المراحل الاولى ام كان ذلك خارج اطار مسؤولياتك؟

الشاهد أيوب:

طلب مني الانتقال الى مسرح الجريمة مساء الخميس حضرت العدة اللازمة وانتقلت الى مسرح الجريمة صباح يوم الجمعة وبدأت بمسح بصري لمسرح الجريمة وقمنا بانتشال كافة الاشلاء او القطع التشريحية التي كانت متواجدة بمسرح الجريمة خلال قيامنا بهذا العمل كنا نثبت رقم القطعة التشريحية المسحوبة على الارض مباشرة كذلك على خريطة رسمناها بخط اليد فقط لتكوين صورة عن طريقة انتشار وتوزع الاشلاء وربطها ببعضها بعد الحصول على نتائج فحوص الحمض النووي .

وكيل الادعاء ميلن:

شكرا اذا يتضح لنا انكم اجريتم بحثا عن الاشلاء البشرية في مسرح الجريمة بدءا من يوم الجمعة بعد الطلب الذي قدم اليكم في اليوم السابق وقد جرت عملية التفتيش مع مساعدينا أنفسهم الذين قدموا لك الدعم في المستشفيات هل هذا صحيح ؟

الشاهد أيوب:

نعم وهنا اؤكد انه كان مسموحا لنا فقط سحب القطع التشريحية الظاهرة والمرئية بالعين المجردة كنا ممنوعين من ان نقرب باتجاه حفرة الانفجار، السيارات او ما هو موجود تحت السيارات او التعاطي مع الردم الذي كان موجودا كانت مهمتنا فقط سحب العينات البشرية او القطع التشريحية الظاهرة والتي ممكن ان نراها بالعين المجردة.

وكيل الادعاء ميلن:

شكرا بروفيسور ايوب، اذا اجريتم عملية التفتيش يوم الجمعة الواقع في 18 شباط/فبراير اي خمسة ايام بعد وقوع الانفجار وحسب ما فهمنا غطى تقريركم هذه الجهود وهو مؤرخ في 24 شباط/فبراير 2005 وسوف اطلب عرض هذا التقرير عليكم وعلى المحكمة.

حضرة القاضي كي نكمل هذا الموضع فيما يتعلق بافادة الشاهد التي قدمت الى لجنة التحقيق الدولية والتي ذكرناها منذ بضعة دقائق معنا افادة هي ملخص لما قام به البروفيسور ايوب وهي مؤرخة في شهر آب/أغسطس 2005 وزملائي لديهم نسخة عنها ومن الملائم ربما للمحكمة ان تقرأ هذا الملخص قبل ان ادخل في التفاصيل وربما يمكن ان نعود الى عنصر منها فيما يتعلق بالخريطة التي تحدث عنها الشاهد ايوب .

القاضي راي:

لدينا نسخة عن هذه الوثيقة واعتبرناها مقبولة بموجب المادة 155 هل تتخذ الخطوة المنطقية في هذا الاطار؟

وكيل الادعاء ميلن:

نعم نود ان نجعلها بينة حضرة القاضي واظن ان الرقم 194

القاضي راي:

اطلب منك قراءة الارقام المرجعية للادلة من اجل محضر الجلسة كي نقبلها كالبينة p194

وكيل الادعاء ميلن:

الوثيقة التي نتحدث عنها تبدأ بالرقم 202016 حتى الرقم 202081

القاضي راي:

هذه هي الافادة التي قدمها البروفيسور ايوب الى لجنة التحقيق الدولية التابعة للامم المتحدة وذلك في 19و22 و24 و29 آب/أغسطس 2005 والمرافق التي ضمت اليها

وكيل الادعاء ميلن:

نعم حضرة القاضي واضيف اننا سنظهر اجزاءا محدودة من هذه الافادة انتم قد شاهدتم النسخة الاصلية وتعرفون لماذا وبعد ان قبلتم بهذا المستند وهذا امر ممتنون له .

في 20 من شباط/ فبراير ويحمل الرقم 606429 بموجب المادة 91 وقد قدمنا نسخة ممهة عن هذا التقرير ويمكن عرضهاعلى الشاشة امام المحكمة وهي تحمل الرقم 30 في قائمة الادلة المعدة للعرض.

كما يمكننا ان نعرض تحديداً  الصفحة الثالثة من هذا التقرير على الشاشة لصالح البروفسور ايوب.

القاضي راي:

برفسور ايوب هل لديك نسخة عن هذا التقرير معكوهي نسخة مطبوعة على ما افترض؟

الشاهد أيوب:

لدي النسخة الاصلية احضرتها معي.

القاضي راي:

يمكنك ان تقرأها في حال الضرورة.

وكيل الإدعاء ميلن:

حضرة القضاة طبعاً يمكن للبروفسور ان ينظر في النص الاصلي ولكن احذركم بأن النص الاصلي لا يحمل نفس رقم الصفحات وقد لا نلاحظ النص نفسه المعروض على الشاشة.

الشاهد أيوب:

المعروض على الشاشة هو الصفحة الاولى من التقرير.

وكيل الإدعاء ميلن:

هذا تقرير مهم جداً وسأتوقف عنده لفترة من الوقت، هناك نسخة باللغة الانكليزية مترجمة من هذا التقرير لربما ارادت المحكمة ان تعرض الصفحتين جنباً الى جنب على الشاة.

الترجمة الانكليزية هي البند رقم 32 واتحدث تحديداً عن الصفحة الثالثة.

القاضي راي:

سيد ميلن هل ان هذه الوثيقة كانت جزء من الطلب الذي قدمتموه الينا بموجب المادة 161 بتاريخ 26 من ايار/ مايو؟

وكيل الإدعاء ميلن:

أعتقد ذلك حضرة القاضي، لربما الامر بحاجة الى التوضيح. ما سنستعرضه بعد لحظات حضرة القاضي هو عدد من التقارير وضعها البروفسور مغربني ولربما الطلبات كانت تتعلق بهذه التقارير التي هي الآن جزء من التقرير العام الذي وضعه البروفسور ايوب في النسخ الاولى. هناك وصف لما تم جمعه من مسرح الجريمة وهو لا يعتبر بالضرورة فحوى تقرير الخبير.

القاضي راي:

هل يمكننا ان نتوقف لاستراحة قصيرة قبل ان تواصل هذا الاستجواب او ربما نأخذ استراحة بعد فترة قصيرة من الوقت لان الغرفة بحاجة الى اعادة النظر بجزء من هذا التقرير خارج قاعة المحكمة؟

وكيل الإدعاء ميلن:

هذا جزء مهم وكبير مما نريد التطرق اليه حضرة القاضي.

القاضي راي:

هل ذكرتنا بالفقرة التي تتعلق بطلب القبولبهذا التقرير بموجب المادة 161؟

وكيل الإدعاء ميلن:

أطلب بضعة لحظات للتأكد من ذلك حضرة القاضي. كان ذلك ضمن الملحق باء في الفقرة 816.

القاضي راي :

سيد ميلن سنرفع الجلسة لفترة قصيرة لكي ندرس هذا التقرير وندرس قرارا بشأنه وربما ناخذ استراحة لمدة عشرين دقيقة وبعد ذلك نعاود الجلسة حتى الساعة الواحدة ظهرا وبعد ذلك ناخذ استراحة من الواحدة حتى الثانية والنصف من بعد الظهر هل لديكم اعتراض؟

وكيل الإدعاء ميلن :

أريد فقط التوضيح لكي اخطط لباقي الوقت هل ان المحكمة ستواصل جلساتها بعد الساعة الثانية والنصف من بعد الظهر.

القاضي راي :

نعم

وكيل الادعاء ميلن:

لنواصل الجلسة، اذاً التقرير هو حول نتائح فحوصات الحمض النووي لعيّنات اُخذت من مسرح الجريمة بعد 5 ايام على الانفجار، وذلك بتاريخ 24 شباط/فبراير 2005، وهو كان موضوع الطلب الذي قد تقدّمتم به بموجب المادة 161 وقد تم القبول به كأدلة. نطلب منكم ان تتابعوا وسنصدر أمراً حول ذلك بعد الاستراحة ونعرف أنه ليس هناك من اعتراض من قبل الدفاع على القبول بهذا التقرير كدليل. هل الشاهد جاهز؟

القاضي راي:

نرحّب بك مجددا حضرة الشاهد. بروفسور أيوب أردنا أن ندرس التقرير بعض الشيء، سنعقد جلسة حتى الساعة الواحد بالتوقيت المحلي هنا في هولندا وبعد ذلك نجتمع من الثانية حتى الثالثة. تابع سيد ميلن.

وكيل الادعاء ميلن:

بروفسور أيوب، قبل الاستراحة كنا نتحدث عن مسح منطقة الانفجار في 18 شباط/ فبراير 2005. هل يمكننا القول أنك برفقة زملائك قمتم بجمع بعض الأشلاء من مسرح الجريمة؟ وسنرى بعد ذلك كيف أن هذه الأشلاء تم ترقيمها وإعطاء أحرف من أجل تصنيفها. هل تذكر ذلك؟

الشاهد أيوب:

نعم

وكيل الادعاء ميلن:

نذكّرك ونذكّر المحكمة، ولكي نقوم بذلك نعود الى الوثيقة رقم 26 في قائمة الأدلة المعدّة للعرض، واطلب عرض الصفحة 9 من البند 26 من النسخة الاجنبية، والنسخة العربية وهي تحديدا واردة في البند 27 من قائمة الأدلة المعدّة للعرض وذلك في الصفحة 17، وأطلب أن تُعرض الصفحان باللغة العربية والإنكليزية وهما نسختان مموهتان. بروفسور أيوب أتمنى ان تكون هذه النسخة أمامك الآن.

نرى أنه عندما قمت بترقيم الأشلاء قمت بذلك بالاستناد الى مخطط او خريطة وسنعود اليها بعد قليل. الاشلاء التي تم العثور عليها أعطيت أحرف A هو شاطئ عجرم، الحرف M هو المارينا، الحرف S هو السان جورج، وال HSBC هي مصرف HSBC، وحرف B لمبنى بيبلوس، والحرف N كما شرحت في الإفادة له معنيان: الأشلاء التي استخرجها أشخاص آخرون غيرك وغير أعضاء فريقك كعناصر من قوى الامن الداخلي، كما ان هذا الحرف قد يشير ايضا الى عينات مستخرجة من مسرح الجريمة غير اشلاء، وسنرى بعد قليل مثاً كيف أنه في مسرح عجرم لدينا أشلاء رُقّمت بـA1 وA2… هل هذا صحيح؟

الشاهد أيوب:

تماماً.

وكيل الادعاء ميلن:

توضيحا للأشخاص الذين ليسوا على معرفة بهذه المنطقة، اطلب استعراض احدى البينات السابقة وتحديدا صورة تحمل رقم البينة P48 وهي حاليا البند 29 من قائمة الأدلة المعدّة للعرض وتحديدا صفحة 56.

بروفسور أيوب، ما تراه على الشاشة الآن هو صورة بالاقمار الصناعية للمنطقة التي تضم فندق السان جورج والمارينا، وسأطلب تقريب الصورة على منطقة المارينا وفندق السان جورج وتحديدا في أسفل الصورة الى اليسار. لا اعرف ما إذا كان بإمكاننا تقريب الصورة اكثر.

بروفسور أيوب، هل ترى هذه الصورة بوضوح؟

الشاهد أيوب:

نعم أراها بوضوح.

وكيل الإدعاء ميلن:

حضرة القاضي لربما يكون من المفيد ان نعطي هذا الجزئ المكبر من الصورة رقم بينة خاص به وتحديدا الرقم P195

القاضي راي:

جزء من الصورة P148 سيحمل رقم البينة P195.

وكيل الإدعاء ميلن:

شاهد ايوب يمكنك ان تشير الى الشاشة امامك بقلم لشاشة الكترونية هلا  اشرت لو سمحت على هذه الصورة بما تقصده بحديثك عن مسبح عجرم

القاضي راي:

اذا بروفسور ايوب انت رسمت شكلا مستطيل بالخط الاحمر هل هذه اشارة الى ما كان مسبح في الهواء الطلق؟

الشاهد أيوب:

نعم ويوجد خطين في الاعلى للدلالة على ان هناك غطاء فوقي وتحته المسبح مباشرة.

القاضي راي:

ربما يستطيع الشاهد ان يشير بسهم لكي يتضح لنا موقع هذا المسبح

وكيل الإدعاء ميلن:

هلا وضع لنا سهم من جهة البحر يشير الى موقع المسبح الذي نستعرضه الآن؟

الشاهد أيوب:

نعم

وكيل الإدعاء ميلن:

شكرا

القاضي راي:

ربما سهم اكبر واطول، شكرا جزيلا هذا اوضح

وكيل الإدعاء ميلن:

في ما يتعلق بحوض السباحة هل كان آنذاك معد للاستعمال كحوض للسباحة

الشاهد أيوب:

كلا كان مليء بالاوساخ والبقايا المجهولة.

وكيل الإدعاء ميلن:

بعد ان توقفنا عند شاطئ عجرم الآن المباني الاخرى هي مباني اصبحت المحكمة على معرفة بموقعها لكن هل تؤكد لنا ان المارينا تقع في اعلى الصورة الى اليسار؟

الشاهد أيوب:

منطقة المارينا ها هي هذا مدخلها،

وكيل الإدعاء ميلن:

لقد رسمت الآن مجددا باللون الاحمر دائرة حول مدخل المارينا بجانب فندق السان جورج هل هذا صحيح؟

الشاهد أيوب:

تمام

وكيل الإدعاء ميلن:

هذه المناطق ستكون محط اهتمامنا بعد قليل. اذا ان كان هناك اشلاء تحمل الحرف A هل يمكننا ان نقول انها انتشلت  من مسبح  عجرم

الشاهد أيوب:

نعم بالاضافة الى وسط الشارع، تقريبا لحدود مدخل المارينا

وكيل الإدعاء ميلن:

وفي حال كان هناك اشلاء دون عليها الحرف M  هل يمكننا ان نقول انه تم العثور على هذه الاشلاء في المنطقة المجاورة لمدخل المارينا

الشاهد أيوب:

من مدخل المارينا الى الداخل والى اليسار عند الحقيقة المسيجة.

وكيل الإدعاء ميلن:

على الخريطة نفسها ولكن بقلم بلون مختلف هل لا اشرت الى الحديقة التي تحدثت عنها للتو؟

الشاهد أيوب:

هي عبارة عن باحة مقفلة

وكيل الإدعاء ميلن:

اعتقد انك اشرت اليها باللون الازرق لا اعرف اذا كان القضاة قادرون على رؤية ما اشرت اليه باللون الازرق

الشاهد أيوب:

نعم اشرت اليها باللون الازرق

القاضي راي:

هذا غير واضح بالنسبة لنا هل وضعت لنا بعض الاسهم ؟

وكيل الإدعاء ميلن:

هل وضعت لنا بروفيسور ايوب اسهم باللون الازرق تشير الى هذه الحديقة؟

الشاهد أيوب:

لتفسير هذه الباحة يمكنني القول ان حدودها الى الامام الشارع الرئيسي والى الخلف السنسول الموجود خلف المارينا

 وكيل الإدعاء ميلن:

ان الاشلاء التي تحمل الحرف m بالانكليزية تواجدت اما في الدائرة الحمراء الا وهي مدخل المارينا او ضمن الحديقة التي اشرت اليها باللون الازرق هل هذا صحيح ؟

الشاهد أيوب:

تماما

وكيل الإدعاء ميلن:

شكرا حضرة البروفيسور اذا هذه البينة تحمل الرقم p196

القاضي راي:

ألم نشر اليها سابقا على انها p195؟ حتى نتجنب الازدواج نبقي على هذه الصورة تحمل الرقم p195 بعد ان اشار اليها البروفيسور ايوب بالاسهم والاشارات

انها نسخة مدونة من البينة p48 بعد ان قام البروفيسور ايوب بالتدوين عليها

وكيل الإدعاء ميلن:

بروفيسور ايوب سأطلب الان عرض البند رقم 30 في قائمة الادلة المعدة للعرض وتحديدا الصفحة الثالثة، النسخة الانكليزية هي البند 32 في الصفحة الثالثة

وانتظارا حتى عرض هذه الوثيقة تحمل الرقم 606429 بموجب المادة 91 ونحن ننظر الان الى نسخة مموهة ولكن الارقام المرجعية الاصلية لهذه الوثيقة هي تحمل الرقم l00086367  حتى الرقم l0008566 وكما لاحظتم هذه وثيقة ضخمة تتكون من حوالي 200 صفحة باللغة العربية وحوالي 203 صفحات باللغة الانكليزية

 القاضي راي:

أيمكنك ان تعطينا العنوان ؟

 وكيل الإدعاء ميلن:

هذا تقرير اعده البروفيسور ايوب ورفع الى قاضي التحقيق الاول لدى المحكمة العسكرية في 24 شباط 2005

يلخص هذا التقرير العمل الذي قام به البروفيسور ايوب في خلال الايام التي تلت الانفجار حتى عملية التفتيش التي جرت يوم 18 من الشهر ويتضمن ذلك مجموعة من تحاليل الحمض النووي اليت قام بها البروفيسور مغربني من جامعة القديس يوسف. وما نراه على الصفحة أمامنا هي الصفحة الاولى من التقرير بنسخته المموهة فنحن قد حذفنا أسماء الاشخاص الذين لم يدلوا بشهادتهم امام هذه المحكمة كشهود ونطلب الانتقال الى الصفحة التالية التي تحمل الرقم المرجعي للأدلة L0008370 .

برفسور ايوب تقدم هذه الوثيقة لمحة تاريخية موجزة عن عمليات التفتيش التي قمت بها مع زملائك.

الشاهد أيوب:

نعم

وكيل الإدعاء ميلن:

وتذكر طبعاً انكم في خلال عملية التفتيش قد اشرتم الى أعلى الحديقة وانا انظر طبعاً الى الخط الاعلى باللغة الانكليزية من النص وأظن انه ايضاً باللغة العربية هو الخط نفسه اذاً بدأتم بعملية التفتيش من أعلى الحديقة التي تشكل الزاوية ما بين شارع عين المريسة وشارع آخر، هل هذه هي المنطقة نفسها التي كنت قد وضعت عليها خطاً باللون الأزرق على الصورة سابقاً؟

الشاهد أيوب:

كلا هي الحديقة المقابلة هي حديقة فعلياً بالمعنى الكامل للحديقة فيها مزروعات وشجر.

وكيل الإدعاء ميلن:

وفق ما فهمته سوف اركز على هذه المنطقة بما انها لا تهمنا فيما يتعلق في الامور التي وجدت فيها ا ما في الفقرة الثالثة بالنسخة الانكليزية اشرت انه بعد عملية التفتيش في عدة مناطق وذلك ل منطقة مطعم شاطىء عجرم وفق ما ذكرته انت تحديداً وتحدثت عن السطح المحيط بحوض سباحة عجرم وجدت قطعة هي عبارة عن عظم القص مع عضلة محروقة.

الشاهد أيوب:

تماماً

وكيل الإدعاء ميلن:

وكانت هذه هي القطعة الاولى التي وجدها فريقك ووثقها

الشاهد أيوب:

تماماً

وكيل الإدعاء ميلن:

والى جانب العظم المحروق تحديداً عضم القص مع العضلة المحروقة التي اصبحت تحمل الرقم A1 هناك ايضاً عضلة محروقة تحمل الرقم A3  وايضاً قطعة تشريحية اخرى هي فتحة انف تحمل الرقم A2. بروفسور ايوب في كل حالة وجدت فيها هذه القطع هل قمت انت وزملائك بتوثيقها؟

الشاهد أيوب:

طبعاً قمت انا وطلابي بتوثيق الاحراز وقمنا بوضع الارقام على الارض مباشرة ووضع نفس الارقام على الخطيطة التي كانت موجودة بين ايدينا. اي انه تم توثيق كل الاشلاء التي انسحبت على الارض مباشرة وعلى الخطيطة.

وكيل الإدعاء ميلن:

وشكراً وسوف نعود الى هذا الموضوع بعد لحظات.

لا داعي ان نركز على كل قطعة وجدت امامك وامام المحكمة ولكني سوف اتطرق الى القطع التي نعتبرها ذات صلة فقد وجدت مجموعة من القطع الاخرى وفي الفقرة التالية تتحدث عن قطعتين وجدتا على الاسفل تحملان الرقم A7-A8 ولاحقاً العينة A9 اترى ذلك؟

الشاهد أيوب:

نعم، ليس الى الاسفل بل على الاسفلت.

وكيل الإدعاء ميلن:

عندما تتحدث عن الاسفلت ايعني ذلك ان الموقع بعيد جداً عن حافة حوض السباحة الذي قد وصفته سابقاً؟

الشاهد أيوب:

هنا نتحدث عن الطريق الممتدة بين بيسين عجرم لغاية حدود المارينا، هذه المنطقة هي التي أخدت منها كل الأشلاء واعطيت الحرف A.

وكيل الإدعاء ميلن:

نظرنا الى الخرائط والصور وسوف ننظر الى خريطة معينة خلال لحظات، أيمكنك أن تخبرنا وفق تقويمك ما هي المسافة ما بين هذه القطع والحفرة التي اعتُبرت نقطة الانفجار؟

الشاهد أيوب:

لا يمكن أن أحدد المسافة بالتحديد، لكن هي تقريبا المسافة بين حدود اوتيل السان جورج والحفرة.

وكيل الإدعاء ميلن:

وإلى اسفل هذه الصفحة وصفت انكم انتقلتم الى مدخل المارينا ووجدت عينات في تلك المنطقة التي حملت الرمز M توضيحا للمارينا، وهي عينات شعر وجلد M1، وعينة عظم M7، وعينة شعر وجلد M2، وأنسجة وحجر M4. في ما يعلق بتقريرك أشرت أنسجة، هل نتحدث هنا عن أنسجة بشرية ام مجرد أنسجة ورقية.

الشاهد أيوب:

أنسجة بشرية، لأن كل شيء غير بيولوجي أعطيته الحرف N.

وكيل الإدعاء ميلن:

ولاحقا، القطعة M5 وهي قطعة من زجاج ونسيج، وتضيف الى اليسار في الباحة مباشرة تحت الشبك الحديدي وُجدت العينة M6 وهي اصبع، وفي الممر بعد علبة الحراسة وجدت العينات M10 وهي عظم وM11 وهي نسيج وM12 وهي نسيج، وM13 شعر وجلد، وM17 شعر وجلد ايضاً.

الشاهد أيوب:

تماما.

وكيل الإدعاء ميلن:

وعند مدخل المارينا، أي الزاوية لطريق صغيرة قرب السان جورج، هل كان هناك علبة حراسة في تلك المنطقة؟

الشاهد أيوب:

نعم، كان هناك علبة حراسة صغيرة كان يجلس فيها حارساً على ما يبدو، وحتى عندما كنا نجري مسح الجريمة وكان هناك حارساً.

وكيل الإدعاء ميلن:

ونطلب منك المساعدة، ماذا تعني بالباحة مباشرة تحت الشبك الحديدي؟

الشاهد أيوب:

المقصود الباحة التي أشرت اليها على الصورة التي عُرضت عليّ من حوالي ال 10 دقائق باللون الأزرق.

 

وكيل الإدعاء ميلن:

وكما تذكرون، هذا الموقع هو ما بين مدخل المارينا وشاطئ عجرم حيث كان هناك حوض السباحة، هل هذا صحيح؟

الشاهد أيوب:

نعم صحيح، ما بين المارينا والسلسول، وبعد ذلك مسبح عجرم.

وكيل الإدعاء ميلن:

سوف أحاول ان ألخّص الجزء التالي، ولكن ربما يود زملائي أن يطرحوا أسئلة إضافية في مرحلة لاحقة، هل ذهبتم لانتشال عدد من القطع وذلك من منطقة السان جورج التي حملت الرمز S؟

الشاهد أيوب:

نعم.

وكيل الإدعاء ميلن:

وأطلب أن ننتقل الى الصفحة التي تحمل الرقم L0008372، أي بعد صفحتين. اي الصفحة 6 في النسخة الانكليزية وربما ايضا الصفحة 6 في النسخة العربية.

الشاهد أيوب:

الصفحة 4 في النسخة العربية.

القاضية ميشلين بريدي:

حضرة الشاهد أود أن أستوضح أمراً بما يتعلّق بوجود تلك الأنسجة؟ ماذا تعني بأنسجة رخوة؟ هل مع الوقت تصبح الأنسجة صلبة ولا يمكن استثمارها؟

الشاهد أيوب:

عندما نكون امام انسجة دماغية نعتبرها انسجة رخوة وبأحيان اخرى حتى اي انسجة موجودة لا يوجد بداخلها عضم بمعنى جلدية او عضلية يمكن ان نسميها ايضا انسجة رخوة اذا كانت مجهولة المصدر تماما

القاضية بريدي:

اريد منك توضيح هل كان همك ان تاخذ العينات قبل هطول المطر واود ان اعرف هل ان المطر يلوث الموقع وبالتالي لا يعود بالامكان استثمار الانسجة وهل يختفي الحمض النووي منها؟

الشاهد أيوب:

عند هطول المطر ممكن ان تنتقل هذه الانسجة من مكان الى آخر وبالتالي يصبح من الصعوبة دراسة ما حصل في لحظة الانفجار هذا من جهة، ومن جهة ثانية وبما ان هناك منطقة بحرية محايدة واكبر من مسبح كنا نعتقد انه في حال هطول المطر وخاصة بغزارة ممكن هذه الانسجة او الاشلاء البشرية تنزل بمياه المسبح وعندها يصبح من الصعوبة انتشالها وصعب ان يعرف المرء انها موجودة تحت مع العلم ان الماء له تأثير سيء على الحمض النووي. عندما كنا نقوم بهذا العمل في العام 2005 مستخدمين ادوات التضخيم المستخدمة للحمض النووي، فكانوا يخيفوننا ويفضلون أن تكون هذه الانسجة موجودة بالماء لان الماء يؤثر سلبا على الحمض النووي

القاضية بريدي:

وكيف يمكنكم التفريق بين العينة العائدة الى مصدر بشري والعينة العائدة الى مصدر غير بشري حيواني على سبيل المثال؟

الشاهد أيوب:

بكل الاحوال هناك طرف للتفريق بينهم حتى لو حصل خطأ من خلال التدقيق البشري وهناك فحوص مخبرية يمكن ان يستخدمها الانسان حتى يعرف هذه القطعة التشريحية ما اذا كانت بشرية ام لا

القاضي عاكوم:

ذكرتم في تقريركم انكم منعتم من جمع بقايا بشرية من مكان الحفرة وبالقرب من السيارات المحترقة هل كان الدافع الى ذلك الحفاظ على مسرح الجريمة برايكم؟

الشاهد أيوب:

طبعا وساوضح امر ما وهو اننا لم نمنع من سحب الاشلاء البشرية وانما منعنا من الاقتراب من الحفرة ومنعنا من لمس السيارات او الموجودات التي باسفل هذه السيارات والدافع كان عند اعطائنا هذه الاوامر هو من اجل الحفاظ على مسرح الجريمة من قبل السلطة المختصة التي كانت تدير مسرح الجريمة بوقتها

القاضي راي:

حضرة الشاهد اطلب منك لو سمحت حتى لو تلقيت السؤال باللغة العربية ان تأخذ استراحة من بضع ثواني قبل ان تجيب ريثما ينتهي المترجمون من ترجمة السؤال او الجواب  الى الانكليزية او الفرنسية شكرا

القاضي عاكوم :

اذا هل تمكنتم من جمع بقايا بشرية من مكان الحفرة ومن بقايا السيارات المحترقة ام لا؟

الشاهد أيوب:

كلا

القاضي عاكوم:

اذا لم يكن بامكانكم الحصول على بقايا بشرية من مكان الحفرة ومن تحت السيارات المحترقة؟

الشاهد أيوب:

كلا، ابدا كان المطلوب منا فقط ان نسحب كافة الاشلاء البشرية التي من الممكن ان يقع عليها بصرنا

القاضي عاكوم:

شكرا

وكيل الادعاء ميلن:

في خلال قيامك بعملية المسح هل كان بالامكان. ان تستنتجوا في خلال تواجدكم في الموقع ما اذا كانت هذه الاشلاء هي اشلاء بشرية او عضوية ام كنتم بحاجة لانتظار نتائج التحليلات في المختبرات قبل ان تتوصلوا الى قرار بهذا الشأن؟

الشاهد أيوب:

كان من الواضح لنا في مسرح الجريمة ان معظم هذه الاشلاء بشرية

وكيل الإدعاء ميلن:

هل يمكنك ايضا ان تعطي المحكمة فكرة سريعة وتقريبية عن حجم الاشلاء التي تم جمعها هل كانت كبيرة ام صغيرة جدا، هل كان من الصعب نقلها بسبب حجمها؟

الشاهد أيوب:

حجمها كان صغير للغاية تراوحت بين السم مربع والاكبر لا اعتقد كانت اكثر من 10 سم مربع وامكانية النقل كانت سهلة اذ نقلوا بسيارة بشكل اعتيادي ولكن محفوظين بطريقة علمية للغاية وكل شيء كان مفصول على حدى وممرقم بحيث لا يحصل اي خطأ عند تحليل النتائج.

وكيل الإدعاء ميلن:

لدي سؤال عن ما ان انتشل من مسرح الجريمة وتحديدا في الصفحة التي تحمل الرقم L0008372 بالنسخة الانجليزية وبالنسخة العربية تشير الى انسجة انسانية جمعها رجال الامن هناك وقد تم ترقيمها بالارقام بالانجليزية N لما تم ترقيمها بحرف N

الشاهد أيوب:

قررت اعطاء الرمز N  لكل الاشلاء التي تم سحبها من قبل اشخاص مختلفين من مسرح الجريمة كون لا اعرف من اين سحبت لو عرفت من اين سُحبت لاعطيتها الرموز المناسبة،

وكيل الإدعاء ميلن:

سأطلب الآن ان تعرض عليك الخريطة التي اشرت اليها سابقا وهي افضل نسخة متوفرة لدينا حتى الآن، حضرة القضاة هذه الوثيقة هي الوثيقة التي تحمل الرقم 26 من قائمة الادلة المعدة للعرض وهي تحمل رقم البينة P194 وهي تقع في الصفحة 66 من هذه الوثيقة.

حضرة القاضي هذه الخريطة تحمل كتابات باللغة العربية اما الترجمة الانجليزية لهذه الكلمات فهي واردة في الوثيقة تحت البند الرابع وهي مجرد  ترجمة بالانجليزية للاسماء الواردة على الخريطة. انا اقترح فقط ان نشير الى ما هو مقابل للكلمات باللغة العربية

القاضي راي:

هل يمكننا ان نقلب اتجاه هذه الخريطة بحوالي 90 درجة لكي تعرض بالعرض كاملة.

وكيل الإدعاء ميلن:

في اسفل الخريطة الى اليمين اطلب تكبير الصورة. بروفسور ايوب هل هذه الخريطة واضحة امامك.

الشاهد أيوب:

نعم

وكيل الإدعاء ميلن:

هل تتعرف الى هذه الخريطة

الشاهد أيوب:

اكيد انا وضعتها بنفسي وهذا خطي.

وكيل الإدعاء ميلن:

وهل هذه هي الخريطة التي اشرت اليها سابقة حيث قلت انك وضعت عليها موقع عثورك على الاشلاء

الشاهد أيوب:

تماما

وكيل الإدعاء ميلن:

الى اسفل الخريطة الى اليمين هناك شكل مستطيل وصحح لي لو كنت مخطئ لكن على حد ما قيل لي داخل هذا المستطيل هناك كلمتان تشيران الى بسين عجرم.

الشاهد أيوب:

تماما، بكل الاحوال  هذه خريطة..

الشاهد أيوب:

تماماً، بكل الاحوال هذه خريطة بالحد الادنى وهذا ما كان يمكن ان اقوم به في هذا ما كان يمكن ان اقوم به في بداية العمل لانه كان لدي فقط يوم عمل واحد فلم يكن بامكاني ان اخذ قياسات صحيحة.

وكيل الإدعاء ميلن:

على أطراف بيسين عجرم نرى A1-A3 هل يمكننا القول انك عثرت هناك على الادلة التي حملتها الارقام A1-A3؟

الشاهد أيوب:

نعم

وكيل الإدعاء ميلن:

الى اليسار هناك ايضاً كلمتان باللغة العربية مفادهما ردم صخري.

الشاهد أيوب:

تماماً

وكيل الإدعاء ميلن:

والى الاعلى على درجة 90 درجة نرى الاحرف A4-A5-A6 وبعد مسافة قصيرة الارقام A7-A8-A9 ، هل هذا واضح امامك؟

الشاهد أيوب:

واضح

وكيل الإدعاء ميلن:

اذاً هذه ايضاً تشير الى اشلاء عثرتم عليها في هذه المواقع تحديداً؟

الشاهد أيوب:

تماماً

وكيل الإدعاء ميلن:

اذا ما انتقلنا الى اليسار نرى شكلاً صغيراً وكتابات في اعلاه وانا اشير هنا الى يسار الصورة نحو الوسط  هذه الاشارة هي غرفة الحرس.

الشاهد أيوب:

نعم

وكيل الإدعاء ميلن:

والعبارة المكتوبة فوقهاهي مدخل المارينا هل هذا صحيح؟\

الشاهد أيوب:

صحيح

وكيل الإدعاء ميلن:

برفسور ايوب اخشى انه قد يكون من الصعب ان نحدد بوضوح ما هو وارد على الشاشة ولكن حول غرفة الحرس هناك مجموعة من الارقام والاحرف M والاقرام كلها مرافقة لحرف M مما يشير الى انها اشلاء عثرت عليها مع زملائك في منطقة مدخل المارينا؟

 الشاهد أيوب:

تماماً

وكيل الإدعاء ميلن:

واذا ما كبرنا الصورة لى اليسار نرى مبنى فندق السان جورج، هل هذا صحيح، هل ترى عبارة سان جورج على الخريطة برفسور ايوب؟

 الشاهد أيوب:

نعم

وكيل الإدعاء ميلن:

شكراً، يبدو انه لدينا ارقام تبدأ بالحرف N حول مدخلا لمارينا بجانب الاسمين عصفور وضمان هل ترى ذلك؟

الشاهد أيوب:

نعم

وكيل الإدعاء ميلن:

والى الخريطة على السان جورج هناك نصف دائة ظاهرة على الخريطة وهناك مجموعة من الاسماء هل هذه هي الحفرة؟

الشاهد ايوب:

نعم من المفترض انها هي الحفرة

وكيل الإدعاء ميلن:

في نصف الخريطة المعروضة على الشاشة وبين مدخل المارينا وعبارة UNKNOWN اي المجهول هناك ايضاً مجموعة من الارقام مكتوبة بخط صغير ولكن يبدو انها S ومجموعة من الارقام المتتالية هل هذه هي الاشلاء التي عثرتم عليها امام فندق السان جورج؟

 الشاهد ايوب:

نعم

وكيل الإدعاء ميلن:

واذا ما ضغرنا الصورة بعض الشيء، المبنى مقابل السان جورج يشار اليه في هذه الخريطة على انه مكاتب السان جورج هل هذا ما كتبته ؟

المبنى مقابل السان جورج يشار اليه في هذه الخريطة على انه مكاتب السان جورج هل هذا ما كتبته؟

 

الشاهد أيوب:

تماما

وكيل الادعاء ميلن:

نحن نعرف انه كان يسمى فندق بيبلوس هل نحن نتحدث عن نفس المبنى؟

الشاهد أيوب:

نفس المبنى لان مكاتب السان جورج موجودة في هذا المبنى واعتقد ان هناك مكاتب لبنك بيبلوس

وكيل الادعاء ميلن:

الى اليمين على هذه الخريطة في الاعلى هناك عبارة تشير الى حديقة مقفلة هل هذا صحيح ؟

الشاهد أيوب:

نعم واقصد بها الحديقة التي بدأت بها العمل

وكيل ميلن:

والى الاعلى الى اليسار هناك ايضا عبارة الحديقة قرب الاحرف التي تشير الى hsbc

الشاهد أيوب:

مقصود بها حديقة hsbc

وكيل الادعاء ميلن:

اذا تقصد الحديقة الصغيرة المقابلة لمصرفhsbc ؟

الشاهد أيوب:

تماما

القاضي راي:

هل انتهيت من الخريطة سيد ميلن؟

وكيل الادعاء ميلن:

نعم ولكن لايزال لدي سؤال واحد بروفسور ايوب هل هناك ايضا خرائط تشير الى مستويات تفحصك للمباني؟

الشاهد أيوب:

لدي 4 مستويات من الخرائط ولكن هذا المستوى هو ما حذف منه اكبر كمية من الاشلاء هناك مستوى صفر ومستوى واحد بين ايدينا ومستوى 2 ومستوى 3

وكيل الادعاء ميلن:

هذه الخرائط واردة في الصفحات السابقة ولكنها لا تساعدنا كثيرا في موضوع الاستجواب ولكنها متوفرة في حال رغبتم بالاطلاع عليها اكتفي بهذا القدر من الاسئلة فيما يبتعلق بهذه الخريطة

القاضي راي:

والوقت ملائم كي نأخذ استراحة لمدة ساعة موظفونا في مكتب بيروت سيعاونوك لاستراحة الغداء ونطلب منك ان لا تناقش مع اي كان ما حصل في خلال الجلسة. ونلتقي مجددا بعد ساعة .

الجلسة المسائية

واستأنفت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان جلستها وتابعت الإستماع إلى الشاهد فؤاد أيوب، وفي ما يلي وقائع الجلسة:

رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:

اهلا مجددا حضرة الشاهد، وسنكمل الاستجواب ونأمل في ان تكون قد استرحت في الساعة الماضية ونامل في ان يستمر السيد ميلن في استجوابه لنحو الساعة.

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

حضرة الشاهد لقد ناقشنا سابقا عملية التفتيش التي حصلت في 18 /شباط /فبراير وقد انتشلت مع زملائك عددا من القطع، الى اين ارسلتموها؟

 الشاهد فؤاد أيوب:

تم ارسال هذه القطع الى مختبر البيولوجيا الجزئية في جامعة القديس يوسف حيث تم اخذ العينات وتم تسليمها الى المختبر المختص لاجراء فحوص الحمض النووي عليها.

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

من هو مدير ذلك المختبر؟

الشاهد فؤاد أيوب:

البرفوسور اندريه مغربني

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

هل كان ذلك المختبر الوحيد الذي استعمل في خلال عملية التحقيقات المتعلقة تحديدا بتحليلات الحمض النووي

الشاهد فؤاد أيوب:

كلا كان هناك مختبران نستخدمهما وهما مختبر جامعة القديس يوسف ومختبر atl .

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

الى حد معرفتك هل قسمت القطع التي انتشلت بطريقة معينة لترسل الى كل مختبر.

الشاهد فؤاد أيوب:

في البداية كانت نقسم الاحراز الى قسمين ترسل العينات او الاحراز المتخذة تبقى في جامعة القديس يوسف وتتخذ منها العينة الثانية وترسل الى جامعة aust

 وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

ومن مدير مختبر الجامعة الاميركية للعلوم والتكنولوجيا.

 الشاهد فؤاد أيوب:

الدكتور عصام منصور.

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

وهل كان هناك اختلاف مهم في ما يتعلق بجودة العمل ما بين المختبرين؟

 الشاهد فؤاد أيوب:

المختبران كانا موثوقين، وجودة العمل واحدة واكبر دليل انه لم يكن هناك اي عينة اخذت من الحرز ذاته واعطيت لاحد المختبرين كانت نتيجتها مختلفة،دائما كانت النتيجة واحدة.

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

عندما كنت تجمع مع زملائك القطع هل اعتبرتم انه من الضروري ان تستمروا في عملية تقسيم العينات؟

الشاهد فؤاد أيوب:

بالنسبة لي كنت راضيا ان استخدم مختبرا واحدا ولذلك فان اخر عينات سحبت من مسرح الجريمة تم استخدام مختبر واحد بطلب من قوى الامن الداخلي بانه لم يعد هناك من ضرورة كي يرسل شيء الى المختبر الثاني بالوقت الحاضر ولكن قبل فترة عندما حصلت الجريمة كان يطلب دائما حتى من الجثث اخذ عينات، عينة كانت تذهب الى مختبر البيولوجيا الجزئية في جامعة القديس يوسف، وأخرى الى مختبر atl.

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

ان عدنا بالذاكرة الى القطع التي ناقشناها قبل الاستراحة ،اخبرتنا وقتها انه قد جُمع عدد من هذه القطع اما من منطقة شاطىء عجرم أم من منطقة مدخل المارينا وقد تلقت رمز A او M اشارة الى المنطقة التي جاءت منها.

 الشاهد فؤاد أيوب:

تماماً

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

حضرة القاضي وتوضيحاً لهذه المسألة يهم الادعاء القطع الآتية من تلك المجموعة القطع A1 حتى A3 و A7  الى A9  – M1 الى M4 – M6 الى M13 و M17 و N2.

وكل هذه القطع التي تحدثت عنها هي قد ارسلت الى مختبر الدكتور مغربني هل هذا صحيح بروفسور؟

 الشاهد فؤاد أيوب:

نعم

 وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

وضمن الوثيقة التي كنا ندرسها سابقاً واسمحوا لي هنا ان اوضح نحن نتحدث عن الوثيقة رقم 32 و 30 والنسخة العربية ايضاً تحمل الرقم 30 واللغة الانكليزية رقم 32.

وسأطلب عرض الصفحة 11 من النسختين جنباً الى جنب.

حضرة القاضي هذه الوثيقة هي ضمن البينة التي تحمل الرقم 606429 بموجب المادة 91. وهل هذا ايصال من البروفسور مغربني يشير فيه الى انه قد تلقى مجموعة من العينات اخذت من موقع الانفجار في تاريخ 14 شباط وتاريخ الايصال هو 18 شباط وهو تاريخ عملية البحث التي قمتم بها، ويحدد طبعاً كل القطع التي ناقشناها سابقاً هل هذا صحيح؟

 الشاهد فؤاد أيوب:

صحيح.

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

بروفسور ايوب هل قمت في أي مرحلة بعملية تحليل الحمض النووي شخصياً؟

 الشاهد فؤاد أيوب:

كلا، مسؤوليتي تنحص بأخذ العينات وتحليل النتيجة عند الانتهاء من فحوص الحمض النووي.

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

اسمح لي ان اطلب منك النظر في بعض تقارير الدكتور مغربني الموجودة ضمن تقريرك هل تراها ؟ اطلب حضرة القاضي ان نعرض الصفحة 55 من النسخة العربية التي تحمل الرقم 30 والصفحة 58 من النسخة الانكليزية التي تحمل الرقم 32 .

وبعد عرض الصفحة…

بروفيسور ايوب نحن نلاحظ الصفحة الاولى من التقرير او عدد من التقارير التي قدمها البروفيسور مغربني ونلاحظ ايضا في اعلى الصفحة اسم جامعة القديس يوسف كلية الطب ونلاحظ في الوثائق التي سنقرأها ان الكثير منها كتب باللغة الفرنسية هل هذا صحيح ؟

 الشاهد فؤاد أيوب:

اللغة المستخدمة بجامعة القديس يوسف هي الفرنسية

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

اذا وربما اخطأت هنا في التوضيح لقد نظرنا الى العربية التي هي اصلا فرنسية والان سوف ننظر الى الوثائق الفرنسية جنبا الى جنب مع الترجمعة الانكليزية اطلب الانتقال الى الصفحة التي تحمل الرقم المرجعي للادلة الذي هو l0008424  ونتحدث هنا عن الوثيقة 30 من الصفحة 58 تحدديا والوثيقة 32 التي ننظر الى الصفحة 61 منها .

بروفيسور ايوب نلاحظ هنا قائمة من القطع المختومة التي سلمتها وزملاؤك الى المختبر هل هذا صحيح ؟

الشاهد فؤاد أيوب:

صحيح

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

وللمرة الاولى نلاحظ وصفا لنوع المواد التي جمعت فنلاحظ اذا ان هناك فكرة عن كل غرض تم تسليمه.

 الشاهد فؤاد أيوب:

طبعا

 وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

وفي كل حالة نلاحظ ان هناك وصف لعلبة الدواء هل وضعت انت وزملائك هذه القطع في علب الدواء للحفاظ عليها ؟

 الشاهد فؤاد أيوب:

وضعت بعلب بلاستيكية خاصة للحالات المشابهة لمنع التلويف بين العينات وعلى كل علبة وضع الرقم المناسب لها وسلمت للمختبر المختص والاكيد كان هناك معلومات عما تحويه هذه العلب.

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

وتوضيحاً ايمكنك ان تخبرنا ما هو حجم علبة الدواء؟

الشاهد فؤاد أيوب:

هي عبارة عن علب بلاستيكية حجمها بحدود نصف كوب نحو 100 مل.

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

شكراً. الآن طبعاً سنعود الى هذه الصفحة في المستقبل فقد قدمت مرجعاً لكل قطعة في الاصل والآن تحول ذلك الى رقم اعطاه المختبر لكل قطعة وذلك الى جهة اليمين تحديداً في ما يتعلق باستخراج الحمض النووي.

فاذاً نتحدث هنا عن رقم الحمض النووي لكل قطعة.

الشاهد فؤاد أيوب:

طبعاً، الحرز حمل مثلاً الرقم M17 ولكن رقم الحمض النووي كان 6252 .

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

أظن ان الحرز M17 هو يحمل رقم الحمض النووي 6158 اتراه بوضوح؟

وطبعاً اسمحوا لي ان اشير الى الارقام التي تهمنا وذلك لسجل هذه الجلسة القطعة M17 الى جهة اليسار اصبحت تحمل رقم الحمض النووي 6158 و A9 حملت الرقم 6122 و M1 الى 4 اصبحت تحمل الارقام 6164و 6165 ثم 6166 و 6167 والعينة M6 الى العينة M13 اصبحت تحمل الارقام 6169 -6170-6171-6172-6173-6174-6175-6176 ايمكننا ان ننتقل الى الصفحة التالية بنسختين؟

برفسور ايوب هذا هو الجدول المكمل ونلاحظ ان هناك فرقا في الرقم المعطى لبعض القطع في جزء من هذه القائمة باعتبار انها في كيس من النايلون هل انتم من اعطيتم هذه الاكياس ووضعتم فيها العينات؟

الشاهد فؤاد أيوب:

طبعاً وعند سحب الاحراز من مسرح الجريمة في بعض الاحيان كان مثلاً في نفس المكان هناك قطعتين تشريحيتين موجودين الى جانب بعضهم وبالتالي كنا نفصل بينهما القطعة الصغيرة كنا نضعها في وعاء البلاستيك واذا كانت القطعة صغيرة كنا نضعها في كيس خاص من النايلون وكنا نعطيها اسم N المقصود فيها كيس من النايلون كي نميزها عن القطع الاخرى.

 وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

عندما تتحدث عن كيس نايلون، اتتحدث عن كيس من دون لون؟

الشاهد فؤاد أيوب:

من دون لون

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

في منتصف هذه الصفحة نلاحظ مجموعة من القطع تحمل الرقم A3-A1-A7-A8 وبالتالي A3 اصبح يحمل رقم الحمض النووي 6205  و A1 اصبح يحمل الرقم 6206 و A7 اصبح يحمل رقم الحمض النووي6207 و A8 اصبح يحمل رقم الحمض النووي 6208.

وكما تذكر المحكمة القطعتان A1-A3 هما القطعتان اللتان قد وصفتهما بمكان ايجادهما قرب حوض السباحة هل هذا صحيح؟

الشاهد فؤاد أيوب:

صحيح

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

وصفت القطعة A1 باعتبارها قطعة من العضم القص؟

الشاهد فؤاد أيوب:

تماماً

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

هل يمكن لك ان تصف لنا اين تقع هذه القطعة في جسم الانسان

الشاهد فؤاد أيوب:

العظمة التي ترتبط بها الاضلاع في منطقة وسط الصدر.

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

شكرا، بعد استعراضنا لهذا الجدول نرى ايضا الحرز A2  ورقم الDNA 6213  وبعد ذلك N2 يحمل رقم الDNA6220 وهذه الاحراز سلمت الى البروفسور مغربني بهدف اجراء التحليلات، هل هذا صحيح؟

الشاهد فؤاد أيوب:

صحيح.

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

بالنسبة الى التقرير الذي يحمل IJ  05-011 وتاريخه الثالث والعشرين من فبراير اي في الاسبوع التالي، هل هذا يتطابق مع ما تذكره عن تلك التحاليل بروفيسور ايوب

الشاهد فؤاد أيوب:

هل يمكن ان تعيد لي التاريخ ورقم التقرير؟

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

نعم انه التقرير الذي يحمل رقم IJ  05-011  وتاريخه الثالث والعشرين من فبراير 2005

الشاهد فؤاد أيوب:

23 شباط 2005 هذا هو التاريخ تماما وهو له علاقة بكل ما سحب من مسرح الجريمة بتاريخ 18-2 -2005

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

اطلب عرض الصفحات وصولا الى الصفحة 0008430

نرى هنا تحليلا وقد اخترته عشوائيا لدينا جدولان صغيران في هذه الصفحة وهما على حد ما فهمنا نتيجة للتحاليل التي قام بها البروفيسور مغربني هل يمكنك ان تؤكد ذلك ؟

الشاهد فؤاد أيوب:

نعم

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

عند القيام بتحليل الحمض النووي لاية مادة يمكن اخضاعها للتحاليل هل هذا هو نوع الجداول المستعملة عموما لتقديم نتائج التحاليل .

الشاهد فؤاد أيوب:

نعم

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

لن اطلب منك ان تعطينا اثباتات مفصلة في ما يتعلق بالحمض النووي ولكن نريد استوضاحا هل يمكننا القول ان المواد العضوية سواء اكانت بشرية او لا يمكنها ان تخضع للتحليل لكي نصل الى البصمة الجينية؟

الشاهد فؤاد أيوب:

نعم ولكن تختلف العملية ما بين فحوص الحمض النووي عند الحيوان وعند الانسان.

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

في حال تم اخذ عينات مصدرها حيواني وليس انسانيا هل يمكن القول انه يمكن بسرعة تحديد ذلك واستبعاد هذه العينة من التحليل؟

الشاهد فؤاد أيوب:

بالتأكيد

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

اي بصمة جينية يتم الحصول عليها بناء على التحاليل التي اجريت بناء على العينات في هذا المختبر وفي حال التوصل الى نتيجة للتحاليل ونتيجتها يجب ان تظهر في جدول من هذا النوع هل هذا صحيح

الشاهد فؤاد أيوب:

نعم

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

وكل سطر من هذا الجدول يشير الى اختبار مختلف يؤدي الى نتيجة مختلفة  هل هذه صحيح

الشاهد فؤاد أيوب:

صحيح

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

يمكن اذا مقارنة الجداول والارقام التي ترد فيها لكي نحصل على مقارنة

الشاهد فؤاد أيوب:

صحيح

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

لن اطرح اسئلة حول تفاصيل هذه الجداول ولكن هل يمكننا القول ان السطر الاول الذي يحمل الاحرف LMG  انما يشير الى نظام الالميجونين؟

الشاهد فؤاد أيوب:

نعم يحدد الجنس عند تطبيق هذا الواسم الجيني المحدد

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

وهل ان الاحرف XY تشير الى الصبغيات ؟

الشاهد فؤاد أيوب:

نعم

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

في هذه الحالة عندما نرى XY  يشير الى ان الجنس هو رجل وفي الدور الثاني لدينا حرفا XX وهذا يشير الى امرأة.

الشاهد فؤاد أيوب:

صحيح

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

بالاضافة الى الصبغيات اي الكروموزومات والى كل المعلومات المدونة رقميا هل قام البروفيسور مغربني الى الجمع بين عينات المصدر ضمن جدول من هذا النوع في تقريره؟

الشاهد فؤاد أيوب:

صحيح

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

اطل بالآن الانتقال الى الصفحة 0008444L وهي الصفحة 73 من البند 30 على قائمة الادلة وفي البند 32 من قائمة الادلة تقع في الصفحة 81 في النسخة الانمكليزية المموهة وهي كناية عن جدول الى اعلى الصفحة الى اليسار. اعتذر لاننا استعرضنا معك تقرير البروفيسور مغربني ولكننا نعرف انك اطلعت بشكل مفصل على هذا التقرير لكي تضع تقريرك والتحليل الذي قمت به لالحقا

الشاهد فؤاد أيوب:

صحيح بالنهاية انا من اضع التقرير النهائي واحلل النتيجة لاقترح المقترحات الللاحقة على القضاة

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

في هذه الصفحة التي ننظر اليها الآن قام البروفيسور مغربني بجمع العينات وفقا للبصمة الجينية، هل توافق عل ذلك؟

الشاهد فؤاد أيوب:

بالتأكيد

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

اذا نظرنا الى اعلى الصفحة نرى في العامود الثالث مجموعة كبيرة من الارقام تبدأ 6138، 6141، 6156..  اذا مجموعة كبيرة من الاراقم باستثناء هذه الارقام الثلاث الاولى ولكنها ارقام قرأناها سابقا وتشير الى العينات او الاحراز التي كنت قد جمعتها تحت احرف AM,N هذه الاحراز تبدو في هذا الجدول على انها جاءت من مصدر مشترك من الحمض النووي.

الشاهد فؤاد أيوب:

تماما كلها تعود للشخص نفسه.

للتوضيح اول 3 ارقام عائدة لعينات الحمض النووي سحبت في فترة سابقة من قبل ارجح عناصر قوى الامن الداخلي، اما ابتداء من 6152 ونزولا فهي عائدة للعينات المأخوذة من الاحراز التي سحيتها انا شخصيا من مسرح الجريمة واذا كان هناك حاجة اعددها

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

شكرا لا حاجة لذلك حضرة القضاة اذا كانت المحكمة ترى حاجة لذلك يمكنني ان اشير الى التحاليل التي اجريت على هذه الاحراز الثلاثة ولكنها جزء من الوثيقة ذاتها.

رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:

نعم حبذا لو تقوم بذلك.

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

كان ذلك جزءا من التقرير IJ05-011، التقريران السابقان اعدهما البروفيسور مغربني ويتضمن هذه البنود الثلاثة، التقرير الذي كان يحمل الرمز  IJ 05-009  يقع في الصفحة L 0008394 وهو البند رقم 30 في الصفحة 28 والبند 32 في الصفحة 31 ضمن هذه اللائحة نرى في السطر الذي يحمل رقم 5 7 اجزاء من عضل بشري في كيس ورقي والرقم 8 ثلاث قطع عضل بشري في كيس ورقي.

ورقم تحليل الDNA  هو 6141 للرقم 8 و6138 للرقم 5 والتحليل يرد في الصفحة 0008405 وهي الصفحة 39 في البند 30 وفي الصفحة 42 في البند 32

رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:

قبل ان تتابع سيد ميلن القاضية بريدي ترغب في استيضاح امر ما

القاضية ميشلين بريدي:

قبل ان نتتقل الى تقرير آخر بما اننا في ظل هذ التقرير للبروفيسور مغربني لقد ورد في آخره ان تحليل النتائج يجب ان تأخذ بالاعتبار ما طالت الفترة بين لحظة الانفجار والوقت الذي يتم فيه جمع العينات، هل يمكن ان توضح لنا ما اذا كان هناك من تأثير فيما لو طالت الفترة بين وقت حصول الانفجار وجمع العينات ؟ لماذا اورد هذه الملاحظة؟

الشاهد فؤاد أيوب:

هي عبارة ترد دوما للتشجيع على العمل بسرعة لجمع العينات من مسارح الجرائم المختلفة ، كافة العينات التي تم جمعها من ساحة الجريمة كلها تم الحصول منها على DNA PROFILE

القاضية ميشلين بريدي:

اي انها بقيت صالحة؟

الشاهد فؤاد أيوب:

انا اتكلم عن الامور المسحوبة ولكن هناك لبعض الاحراز لم تصدر DNA قابل للاستخدام وهي الS2 S10 S9 S14  بالتالي هو حاول ان يبرر، عندما تختلط الاحراز بحرارة عالية وتتعرض لاشاعة الشمس وعوامل طبيعية اخرى يمكن ان يتكسر الDNA  وانا اتكلم عن سنة 2005 واليوم يختلف الوضع

القاضية ميشلين بريدي:

هل الحريق الذي تتعرض له العينة تغير في الحمض النووي والنتيجة

الشاهد فؤاد أيوب:

الحرائق تكسر الحمض النووي وتمنع صدور كامل وهنا ايضا اتكلم عن 2005 واليوم اذا ركز احدنا قليلا يمكن ان يأخذ عينات في حالة الحريق وتعطي نتيجة جيدة في آخر فترة صرنا نأخذ العينات من اللسان كون محيطه يحفظه والاضراس ايضا.

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

في حال تعرضت العينة الى ظروف استثنائية اشرت الى ان ذلك قد لا يمكن ان يسمح لكم بمعرفة البصمة الجينية، هل هذا صحيح؟

الشاهد فؤاد أيوب:

في حال تعرضت العينة لعوامل وهي متعددة التي تؤثر على الحمض النووي في هذه الحالة يمكن ان نستخرج الحمض المتقطري، وهو يتأتى من جهة الام وهو مشترك مع كل الاشخاص الذين لديهم صلة قربة من جهة الام لذلك نحن نفضل الحمض النووي والبصمة الجينية.

البروفيسور مغربني يضع في تقريره الاصلي في الصفحة 28 ان هؤلاء لم تصدر عنهم بصمة جينية نووية، والسبب اما تكسر الحمض النووي وقد يكونوا غير انسانيين النشأة وقد يكونوا حيوانات.

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

شكرا، السؤال الذي اود ان اطرحه هو التالي في حال كانت درجات الحرارة مرتفعة للغاية او منخفضة للغاية او كان هناك تعرض لحريق او اي شيء من هذا النوع هل يمكن لهذه العوامل ان تغير من البصمة الجينية او تجعل من المستحيل عملية استخراج البصمة الجينية؟

الشاهد فؤاد أيوب:

لا تغير بالبصمة الجينية ولن يصبح هناك صعوبة بالاستخراج ويكون هناك بصمة جينية نووية جزئية غير كاملة وغير قابلة للساتثمار لذلك من المهم اجادة اخذ العينة

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

عند مقارنة البصمات الجينية النووية ما هو عدد نقاط المقارنة المستعملة بشكل عام من اجل اجراء عملية المقارنة بين عينة واخرى؟

الشاهد فؤاد أيوب:

بحسب ادوات التضخيم المستخدمة لدينا اما 11 او 16 هي التي نستخدمها في لبنان ودائما عند المقارنة للاشلاء العائدة لنفس الشخص يجب ان يكون ال” اللالات” العائدة لكل واسم جيني مطبق واحدة اما اذا كنا نقارن بين الاهل واصحاب الاشلاء فبالتالي من المفترض ان يكون اللال  واحد لكل واسم جيني متطابق ، عموما مسموح الاختلاف ب ” اللال” واحد.

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

حضرة القضاة في ما يتعلق بالنظر في الجوانب التقنية ربما يمكن القيام بذلك مع الدكتور منصور الذي سوف يكون الشاهد التالي انا اذا لا استبعد هذا الجانب من الادلة الفنية او التقنية واظن ان الدكتور ايوب يفضل ان يقوم الدكتور منصور بتوضيح هذه الادلة والآن بالعودة الى وثيقة كنا قد نظرنا اليها سابقا وهي وثيقة قد كتبها البروفيسور مغربني ونرى فيها مراجع لحمض نووي استخرج تحت الاراقم 6138 و6141 وفي صفحة لاحقة من التقرير الذي يحمل رقم المرجعية L 0008405 نلاحظ التحليل ونرى الصفحة امامنا على الشاشة واشكرك لذلك وان نظرنا اذا اليها وتحديدا الفقرة الاولى الى جهة اليسار نلاحظ ان عينات الحمض النووي رقم 61386 و6141 تعودان الى شخص ثالث، وهو ذكر، وطبعا هناك مجموعات اخرى تعود الى اشخاص آخرين ضمن القائمة في الاعلى والاسفل وضمن السلسلة نفسها وتحديدا تقرير البروفيسور مغربني الذي يحمل رقم IJ05-010  وتحديدا الصفحة 46 من الوثيقة التي تحمل رقم 30 ضمن القائمة والصفحة 49 من الوثيقة التي تحمل رقم 32 من القائمة ننظر الى الصفحة التي تحملL0008412 ونلاحظ الى جهة اليسار الجدول الثاني في الاسفل الذي يحدد عدد العينات المختومة من القطعة الثانية وهي تعود لعضل بشري في كيس ورقي يحمل رقم الحمض النووي 6156 وان نظرنا الى الصفحة L0008417 وتحديدا الصفحة 51 من الوثيقة 30 ضمن القائمة والصفحة 54 للوثيقة 32 من القائمة ذاتها.

نلاحظ في الفقرة بعنوان دال في الجملة الاخيرة منها اذا العينة المختومة تعود الى الحمض النووي 6156 التي تعود الى الشخص الذكر نفسه الذي ايضا لديه رقم الحمض النووي 6138و 6141 من الملف IJ 05-0009وهما غرضان يعودان ايضا الى التقرير رقم 9 وغرض اضافي هو رقم 10 و 11 ، بروفيسور ايوب ان ابتعدنا عن هذه الارقام والاحرف لبضع لحظات القطع التي كنتم وجدتموها ووصفتموها لنا هي قطع صغيرة من اشلاء بشرية وكانت موجودة في مدخل المارينا وحوض السباحة ، وفي خلال عملك تحديدا في ما يتعلق بالعبوات المتفجرة هل كنت قد عملت في حالات لتفجير انتحاري؟

الشاهد فؤاد أيوب:

نعم معظم حالات التفجير الانتحاري انا عملت بها.

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

وفق التعريف الانتحاري يكون قريب جدا من العبوة التي انفجرت هل هذا صحيح؟

الشاهد فؤاد أيوب:

نعم

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

في ما يتعلق بالتفجيرات التي كنت قد عملت بها هل كانت جثة الانتحاري اختفت او تفتتت بالكامل ؟

الشاهد فؤاد أيوب:

تحولت الى اشلاء ولكنها لم تكن غير موجودة دائما هنا اشلاء

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

ايمكنك ان تخبرنا ما هو عدد الانفجارات التي كنت قد عملت فيها خلال التحقيقات؟

الشاهد فؤاد أيوب:

كل الانفجارات التي حصلت بلبنان عملت عليها ولا احفظ العدد.

رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:

اتتحدث عن دزينة من العمليات الانتحارية

الشاهد فؤاد أيوب:

نعم

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

بروفيسور طبعا يختلف عدد الانفجارات حتى في العمليات الانتحارية في حال كانت العبوة المتفجرة كبيرة ما هو الاثر على الجثة كيف تؤثر على الجسد؟

الشاهد فؤاد أيوب:

تصبح الاشلاء صغيرة للغاية ومتناثرة الى ابعد ما يمكن

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

نظرا الى حجم الاشلاء التي ناقشناها ووجدت قرب حوض السباحة ومنطقة المارينا هل  تمكتنم كم استنتاج قرب هذا الشخص من القنبلة؟

الشاهد فؤاد أيوب:

لقد ورد في تقريري وبشكل واضح ان صاحب الاشلاء هو الاقرب لمكان الانفجار وبوضوح كتبت هذا الامر.

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

بعد النظر الى القطع التي ناقشناها اليوم هل تم التعرف على صاحب هذه القطع اي هوية الشخص الذي توفي ؟

الشاهد فؤاد أيوب:

كلا لم يتم التعرف عليه.

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

هل اعلمت في اي لحظة انه وجد غرض آخر وهو سن؟

الشاهد فؤاد أيوب:

نعم اعلمت بتاريخ 11-3 على ما اعتقد بامكاني رفع التقرير الاصلي لكي اجاوب على هذا السؤال؟

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

سوف اطلب ان تقوم بذلك وهو يحمل الرقم 7 حضرة القاضي من قائمة الادلة ويحمل الارقام المرجعية للادلة 50004947 الى 50004956 ويحمل الرقم 606727 بموجب المادة 91 واطلب عرض الصفحة الرابعة من فضلكم على الشاشة وربما يمكن للبروفيسور ايوب ان ينظر الى النسخة الاصلية ومعنا ايضا نسخة من الترجمة الانكليزية في البند الثامن من بند الادلة وتحديدا الصفحة الرابعة من هذه النسخة.

رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:

ايمكنك ان تعطينا معلومات عن هذا التقرير من فضلك؟

الشاهد فؤاد أيوب:

نعم حضرة القاضي هذا تقرير للبروفيسور ايوب اصدره في 11 آذار 2005 وقد وجهه الى قاضي التحقيق.

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

هل تتعرف على هذا التقرير؟

الشاهد فؤاد أيوب:

نعم هو له علاقة باعلامي من قبل قاضي التحقيق العدلي بوقتها بتاريخ 6-3-2005 بانه تم اكتشاف سن بمسح جريمة اغتيال الرئيس الحريري كما تم اعلامي بان هذا السن نقل الى مختبراتATLAUST / اتصلت فورا بالدكتور عامر صقر المسؤول عنها وطلبت منه ان لا يبدأوا بفحوص الـ DNA  قبل ان اصل وافحص السن المذكورة وبالفعل حضرت 12 ظهرا وكشفت عن الحرز وتبين لي انه عبارة عن سن وهي عبارة عن قاطعة امامية يمنى قمت باخذ صور فوتوغرافية وشعاعية واخذ القياسات اللازمة لتحديد جنس صاحب هذا السن والشعاعية لاخذ فكرة عن العمر الممكن بعدها تم طحن هذا السن واجراء الفحوص وتبين ان هذا السن عاد الى نفس صاحب الاشلاء الذي تكلمنا عنه.

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

اطلب استعراض هذه الصفحات من هذه الوثيقة وصولا الى الصفحة 5004951 وفيها ملخص للنتائج التي توصل اليها البروفسور ايوب واقول ان السن موضوع الكشف هي عبارة عن قاطعة مركزية علوى ويمنى، ان صاحب هذه السن ذكر، ان صاحب هذه السن في مقتبل العمر اي بداية العشرينات، وفي كل الاحوال لم يزد عن 25 سنة وبعد ذلك يشير الى علامة فارقة تتعلق بشكل السطح للتاج والذي يأخذ شكل الجاروفة وانت بروفسور ايوب بصفتك خبير في طب الاسنان تقول ان هذا الشكل نادرا ما نراه عند اللبنانيين، هل هذا صحيح؟

الشاهد فؤاد أيوب:

تماما. في الحقيقة لا يوجد بحث علمي حول هذا الموضوع على عينات من اللبنانيين، ولكن خلال ممارسة العمل اعتقد ان الملاحظة تأخذنا باتجاهات محددة، الآن صرت اركز اكثر على هذا الموضوع لكن حينها لاحظت هذه الملاحظة وفي الحقيقة كانت واضحة لي.

رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:

حضرة البروفسور، القاضية بريدي ستطرح عليك سؤالا في العربية ولكن الترجمة ستبقى متوفرة لذلك نطلب منك استراحة قصيرة بين السؤال والجواب ريثما تنتهي الترجمة.

القاضية ميشلين بريدي:

بما ان ذلك هو صلب اختصاصكم، هل يمكن من السن تحديد المصدر او الاصل الجيوغرافي للاشلاء البشرية؟

الشاهد فؤاد أيوب:

نعم يمكن هذا الامر في الوقت الحالي، في العام 2005 ربما لم يكن ممكنا كثيرا لان الابحاث حول هذه المواضيع كانت قليلة للغاية، ولكن مع تطور العلوم وخاصة في هذا الوقت صار هناك امكانية لدراسات معينة تحدد على الاقل الاماكن التي عاش فيها هذا الشخص لفترة طويلة، ولكن هنا يوجد شروط كأن لم يسافر هذا الشخص من منطقة الى منطقة، يجب ان يكون قد عاش في المكان نفسه طول الفترة السابقة لوفاته.

القاضية ميشلين بريدي:

بالتأكيد انتم على علم بهذه المواضيع انه ورد في احد التقارير انه انطلاقا من هذه السن قد تم ربما تحديد الاصل الجغرافي بأنه خارج عن لبنان. هل يمكن ان تفيدنا في هذا الموضوع؟

الشاهد فؤاد أيوب:

في الحقيقة انا اكيد انه ليس لبنانيا او على الاقل لا يعيش في لبنان استنادا الى ابحاث مختلفة اجريت ولكن افضل عدم الدخول في هذه التفاصيل، افضل على حامل هذا التقرير التحدث في هذا الموضوع. كل ما هنالك احب ان اؤكد ان كل انسان عاش في منطقة محددة لفترة طويلة واكل وشرب من هذه المنطقة صار هناك امكانية لتحديد المكان الذي عاش فيه لوقت سابق لوفاته، اهم امر ان لا يكون قد تنقل بين دول متعددة المهم ان يكون موجودا في دولة واحدة لفترة طويلة.

القاضية ميشلين بريدي:

شكرا لهذا التوضيح.

القاضي نيكولا  ليتيري (غرفة الدرجة الأولى):

لم تقل ان الاشلاء التابعة لشخص مجهول الهوية في منطقة المارينا قريبا من حوض السباحة انما تعود الى الشخص الذي كان الاقرب الى المتفجرة، اسأل هذا السؤال لانني رأيت ان هاتين المنطقتين اي مدخل المارينا ومسبح عجرم انما هما منطقتان قريبتان من البحر ولا اعتقد انكم قمتم بابحاث او مسوحات في البحر. هل من الممكن على سبيل المثال ان نعتبر ان هناك بعض الاشلاء التي قذف بها عصف الانفجار الى البحر؟

الشاهد فؤاد أيوب:

كل هذه الاشلاء كانت صغيرة للغاية، وكان اتجاهها واحد باتجاه بيسين عجرم، وهذا الامر ونظرا لصغرها جعلنا ان نقول انه كان الاقرب لمكان الانفجار لانه مقارنة مع الاشلاء العائدة لاشخاص آخرين كانت فعلا هذه الاشلاء صغيرة. بالتأكيد تلك المنطقة حيد بحري ومن الممكن جدا ان تكون الاشلاء تطايرت ونزلت في البحر.

بالتأكيد ليس لدي القدرة ان اقوم ببحث بحري، كل ما هنالك كان هناك امكانية لاجراء مسح بصري بالاماكن المتاحة لنا، لكن فيما بعد اتى فريق دولي تحديدا بريطاني مسح المنطقة البحرية.

بالنسبة لماذا كان الاقرب، اكرر ان القطع التي اخذناها لهذا الشخص كانت صغيرة جدا، وبالمقارنة مع الاشلاء العائدة لاشخاص آخرين تواجدوا في مسرح الجريمة كانت صغيرة جدا.

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

فيما يتعلق بالاشلاء التي تم العثور عليها ووصفت هنا على انها تعود لشخص مجهول الهوية وعلى حد ما تذكر بروفسور ايوب، في حال جمعنا كل هذه الاشلاء هل ستشكل وزنا يزيد او يقل عن الكيلوغرام الواحد؟

الشاهد فؤاد أيوب:

اعتقد لا يجب ان تزيد. ممكن ان زادت كيلو وربع ولكن ليس اكثر منذ لك.

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

بما اننا نتحدث عن هذه السن ربما يمكننا ان نتحدث عن البند السادس في قائمة الادلة المعدة للعرض، التقرير السابق كان يتضمن صورا ولكنها كانت باللونين الاسود والابيض، اما البند السادس فهو قصير نسبيا.

هل في هذه الشريحة صور للسن بما فيها الصور بالاشعة؟

الشاهد فؤاد أيوب:

نعم.

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

هناك تقرير منفصل اعده البروفسور منصور يتحدث فيه ايضا عن تحليل الحمض النووي لن استعرضه في هذه المرحلة لانه سيدلي بشهادته لاحقا. لدي اثباتات اخرى ان كنتم تريدون استعراضها الآن.

رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:

طبعا ولكن ما هو الوقت الذي تحتاج اليه لاستكمال الاستجواب مع البروفسور؟

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

ربما من 30 الى 40 دقيقة.

رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:

سيد هينز هل لديك اسئلة؟

المحامي بيتر هينز (الممثل القانوني للمتضررين):

لا.

رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:

بالنسبة الى الدفاع بعد الاستماع الى شهادة الشاهد السيد ادوارد هل لديك تقديرات حول الوقت الذي تحتاج اليه للاستجواب المضاد؟

المحامي ايان إدوارد (للدفاع عن المتهم مصطفى بدر الدين):

بعد ان استعرضنا الاستجواب الاول بمعايير السيد ميلن انا متردد في اعطاء تقدير للفترة التي احتاج اليها. ان تمكنت بالبدء من الاستجواب المضاد غدا يمكنني ان انتهي قبل انتهاء اعمالنا ذلك ان كانت الغرفة لا تزال تعتمد التوقيت نفسه للجلسات اي حتى الساعة 3 او 3:30 هذا كل ما يمكنني ان اقوله.

المحامي فيليب لاروشال (للدفاع عن المتهم حسين عنيسي):

نحن لا ننوي ان نقوم باستجواب مذاد للشاهد.

المحامي اميل عون (للدفاع عن المتهم سليم عياش):

حضرة القاضي، لا اسئلة لدينا.

المحامية دو راسييه لو فرابيه (للدفاع عن المتهم حسن مرعي):

في حال رغبنا باجراء استجواب مضاد للشاهد سنكون مختصرين للغاية وسنحتاج الى وقت اقل بكثير من كافة المتحدثين والزملاء السابقين.

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

كنت اتساءل ما اذا كانت تعني بالزملاء انا او السيد ادوارد؟

حضرة القاضي لقد حققنا تقدما كبيرا في الاستجواب اليوم واتأمل ان ننتهي في فترة قصيرة يوم غد ولكن هل يمكننا ان نعطي ارقام للبينات التي استعرضناها اليوم ولكن ان ارتأيتم يمكننا ان نقوم بذلك يوم غد

رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:

نعم سنقوم بذلك يوم غد.

حضرة الشاهد البروفسور نشكرك. سنرفع الجلسة الآن نشكرك على الصبر الذي تحليت به ولأنك جئت باكرا واجبت بشكل مختصر وواف عن الاسئلة، سنعاود الجلسات يوم غد في تمام الساعة العاشرة صباحا بتوقيت لاهاي اي الساعة 11 بتوقيت بيروت.

نطلب منك مجددا ان لا تناقش هذه الادلة والاثباتات مع اطراف آخرين، نتمنى لك بقية يوم طيبة وان تكون مستعدا لمزيد من الاسئلة من السيد ميلن ومن محامي الدفاع غدا. نراك يوم غد ان شاء الله في تمام الساعة الحادية عشر صباحا بتوقيت بيروت.

الشاهد فؤاد أيوب:

شكرا.

رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:

رفعت الجلسة حتى العاشرة صباحا يوم غد بتوقيت لاهاي.

 

 

السابق
انتخاب رئيس جديد للجمهورية سيتم ما بين أيلول وتشرين اول
التالي
قانون أميركي ضد ’حزب الله’