تعرفوا أكثر على الخليجي المثير للجدل!

من خارج دائرة حكام الامارات العربية المتحدة، استطاع شخص واحد من الدائرة الامنية من اجتذاب الاضواء. ومن النادر ان تجد اي متابع للسياسة العربية، لا يعرف بإسم الفريق ضاحي خلفان قائد شرطة دبي السابق، ربما بسبب مواقفه التي توصف في اغلب الاحيان بأنها مثيرة للجدل، والتي اصبحت موضع متابعة الكثير من الصحافيين والمهتمين في العالم العربي.

سيرة

عيّن نائباً لقائد عام شرطة دبي وترقى في مناصبه حتى عُيّن عام 1980 قائداً عاماً لشرطة دبي. وفي 23 تشرين الثاني 2013، أصدر محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، أمرًا بتعيين قائد جديد لشرطة الإمارة خلفا له، وهو اللواء خميس مطر المزينة.

بغض النظر عن مواقفه السياسية ومتابعاته الاقليمية والدولية، كان للفريق خلفان بصمات بارزة وانجازات عديدة على المستوى الامني الداخلي بحيث عمل على تخفيض مستوى الجريمة وتجهيز وتقوية قدرات الشرطة. واستطاع بناء مؤسسة شرطية في غاية التطور والحداثة ودفعها لتبني أعلى معايير الجودة.

اولى الاطلالات

وضعت عملية اغتيال محمود المبحوح القيادي في كتائب “القسام” الفلسطينية في 19 كانون الثاني سنة 2010 بفندق في مدينة دبي بعد صعقه كهربائيًا داخل غرفته وخنقه حتى لفظ أنفاسه من دون أن تظهر أي اصابات على جسده، الفريق ضاحي خلفان في الواجهة حين اعتبر هذا الأخير المسؤول المباشر عن الامن في امارة دبي، ومن المفروض ان يكون المبحوح تحت حمايته، وبدا قبلة انظار العالم بعد اكتشاف شرطة دبي تفاصيل الجريمة نظراً لحساسية موقع المبحوح.

وكان تصريحه الشهير عن تحوّل الخليج إلى منطقة صراع مخابراتي بين إيران والغرب، وان هناك العديد من الجواسيس الذين يعملون لمصلحة الموساد في الخليج، ويحملون جوازات سفر أوروبية، اولى التصريحات المثيرة للجدل والتي بدأت تتفاعل مع الجمهور العربي وتضعه في الواجهة.
ومن بعدها، بدأ خلفان نشر التهديدات التي تلقاها من الموساد الاسرائيلي كـ “احم ظهرك إن كان بمقدورك أن تظل طليق اللسان”، وغيرها من تهديدات ولّدت رأيا عاما مساندا له ولادائه ولعمله وبدأ نجمه يسطع ويتتبع الكثيرون اخباره وانجازاته.

“تويتر” ومواقف من الربيع العربي

لم يكن خلفان من مؤيدي الربيع العربي ولا الثورات باعتبار انها تُقاد من الاخوان المسلمين “الذين يشكلون خطراً على دول الخليج وهم يسعون الى اسقاط انظمة الحكم في هذه الدول”. وهنا، وجد خلفان في “تويتر” خير طريق لمهاجمة “الاخوان” وايصال ارائه الى اكبر عدد ممكن من الناس.
وبدأت تغريداته بالتفاعل بين الناس حتى أضحى له جمهور كبير في العالم ينتظر اراءه كما تترقب تغريداته وسائل اعلام عربية واجنبية.
هاجم خلفان “الاخوان المسلمين” بعنف ونذكر بعض تغريداته:

-” مني اسمعوا يا ناس الاخونجي به صفاقة وخالي من الإحساس”.
-“الإخوان جماعة أكل الدهر عليها وشرب وﻻ تصلح لنهضة، إنها نهضة الضفادع تلك التي يتوهمونها”.
وتزامناً مع مظاهرات 30 حزيران 2013 التي أطاح بعدها وزير الدفاع المصري آنذاك عبد الفتاح السيسي بالرئيس “الإخواني” محمد مرسي، قال خلفان إن “تنظيم الإخوان سيحل تلقائيا لعدم الصلاحية الفكرية التي ﻻ تساير أصول الشراكات الديموراطية”، وهذا ما دفع محللين للقول إن خلفان شريك في الانقلاب العسكري.
وحتى في اليمن حمل على الحراك الثوري. وقال في احدى تغريداته ان “اليمنيين خرجوا خلف توكل (كرمان الحائزة جائزة نوبل للسلام في 2011) وتركوا القائد “الفذ المتوكل” علي عبدالله صالح الذي وصفه خلفان بأنه “شخصية قيادية مرموقة” معتبرا إن اليمنيين سيندمون على عزله.

سوريا

اما بالنسبة لسوريا، فكانت مواقفه غامضة بعض الشيء وبقي حذراً في الكثير من المفاصل حتى انتهت به الامور بمساواة الرئيس بشار الاسد والمعارضة والجماعات الاسلامية أحدهم بالآخر وتحميلهم مسؤولية تدمير سوريا. وقال في احدى تغريداته، “مين بشار ومين المعارضة؟ جماعة كراسي ونشر كراهية. دمروا البلاد وشردوا العباد”. وذلك، بعد ان كان قد اعلن في بداية الاحداث ان بشار الاسد رجل محترم لكن الحرب تلزمه بأمور لا يريدها.

ايران و”حزب الله” والشيعة

لم يخاطب ضاحي خلفان ابناء الطائفة الشيعية او ايران او “حزب الله” بكثير من الديبلوماسية انما كانت له مواقف نافرة منهم. وقال في احدى تغريداته “الحسين ما كان ليهزم لولا خيانة شيعته له… هذه الحقيقة المرة التي تبكي إخواننا الشيعة”.
ولاحقاً انتقل الى تهديد ايران بانشاء خلايا داخلها، والتغريدة الاشهر التي نالت كماً هائلاً من التعليقات هي ان “ايران تخشى الامارات ولا تستطيع المساس بها”.
وكما ايران والشيعة لم يكن خلفان من المعجبين بـ”حزب الله”، فقد اتهمه في عملية اغتيال الضابط الإماراتي، طارق الشحي، في البحرين، كما كانت له العديد من التغريدات التي تهاجم الحزب.

في المحصلة، وبالرغم من ازاحة الفريق ضاحي خلفان او تنحيته او اعطائه مركزا اخر، الا انه بات شخصا رئيسيا في المعادلة اقله اعلاميا، له جمهور يتتبعه وينتظر مواقفه. ويبقى لكل موقف يطلقه صداه المميز. كما سيبقى شخصية من الشخصيات الاماراتية الاكثر اثارة للجدل منذ سنوات طويلة خلت.

ابرز انجازات خلفان

1 إنشاء “غرفة العمليات الشرطية”، بالإضافة إلى إدخال نظام مراقبة الدوريات عبر الأقمار الصناعية.
2 -إنشاء المختبر الجنائي، وإدخال نظام البصمة الوراثية “DNA”.
3 -ادخال نظام المرور الإلكتروني عام 1986 ، وكان ذلك يمثل أول استخدام للكمبيوتر في دوائر حكومة دبي.
4 -إنشاء قسم الطب الشرعي وفرق الإنقاذ البحري، والبري، والجوي. اضافة الى إنشاء نظام البصمة الإلكترونية على مستوى الدولة.
5 -إنشاء أكاديمية شرطة دبي وإنشاء إدارة التخطيط والموارد البشرية، وإدارة أمن الهيئات والمنشآت، وإدارة حقوق الإنسان.

آخر تحديث: 27 أكتوبر، 2017 12:17 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>