القرعة هي الحل

حالة واحدة فقط ستدفع الفيفا لاتخاذ هذا القرار…

يُحضر الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» نفسه لتطبيق نظام مثير للجدل اليوم الخميس في حالة تساوى المنتخبين الغاني والألماني في عدد النقاط والأهداف بعد مباريات الجولة الأخيرة من المجموعة السابعة ضد كل من «البرتغال والولايات المتحدة الأمريكية».

الألمان حسم مواجتهم الأولى مع البرتغال برباعية نظيفة في واحدة من كبرى مفاجآت البطولة، لكن خسارة غانا من الولايات المتحدة في نفس الجولة 1/2 كانت المفاجأة الأبرز، وهذا ما تحدث عنه رئيس الاتحاد الألماني فولفجانج بعد أن تمكنت غانا من التعادل مع بلاده 2/2 في الجولة الثانية.

وتعقدت المنافسة بين جميع منتخبات مجموعة الموت بعد سقوط البرتغال في فخ التعادل مع الولايات المتحدة الأمريكية 2/2، ما منح جميع الفرق الأربعة فرص شبه متساوية لتحقيق الترشح.

وحدد الاتحاد الدولي نظام التأهل إلى ثمن النهائي قبل بدء البطولة في ثلاث نقاط أساسية:

النقطة الأولى: فارق الأهداف في جميع مباريات المجموعة
النقطة الثانية: عدد الأهداف المسجلة في كل مباريات المجموعة
النقطة الثالثة: إذا تعادل منتخبين أو ثلاثة في كل شيء سيتم الاحتكام إلى عدد النقاط في المواجهات المباشرة بين المنتخبات المعنية، وفارق الأهداف في المواجهات المباشرة بين المنتخبات، وعدد الأهداف المسجلة في المواجهات المباشرة بين المنتخبات المعنية بالأمر، وإذا حدث تساوى يقرر الفيفا بعدها اللجوء للقرعة لفض النزاع.

وقال الفيفا أنه إذا تساوت غانا مع ألمانيا أو تساوت البرتغال مع أمريكا في كل شيء سيلجأ لإجراء قرعة عقب انتهاء المباراتين.

خسارة ألمانيا من الولايات المتحدة 2/صفر، وفوز غانا على البرتغالي 3/صفر، سيضطر للجوء إلى القرعة لحسم هوية الفريق المتأهل مع الولايات المتحدة إلى ثمن النهائي.

وفوز ألمانيا 3/صفر على أمريكا وفوز البرتغال 2/صفر على غانا سيؤدي كذلك لإجراء قرعة بين أمريكا والبرتغال، حيث سكيون لكل منهما 4 نقاط ونفس عدد الأهداف.

لكن كل هذه الحسابات لن يكون لها أي معنى إذا ما انتهى لقاء ألمانيا وأمريكا بالتعادل بأي نتيجة، وقد سُئل مدرب أمريكا، الألماني«كلينسمان» عن هذا السيناريو في حديثه قبل المونديال أكد خلاله نسيان أي صداقة مع مدرب منتخب بلاده خواكيم لوف خلال ال90 دقيقة.

آخر تحديث: 24 فبراير، 2018 11:46 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>