امرأة للمرة الأولى مديرة للأخبار فيAFP

أعلن مدير الاخبار في وكالة الصحافة الفرنسية فيليب ماسونيه تخليه عن مهماته نهاية تموز المقبل “لاسباب شخصية”، وستخلفه في هذا المنصب ميشيل ليريدون اول امرأة تسند اليها هذه الوظيفة في تاريخ الوكالة.

وقال ماسونيه خلال اجتماع تحريري للوكالة: “اني صاحب هذا القرار الذي يعود لاعتبارات شخصية. كان قرارا صعبا وفي الوقت عينه كان ضروريا”.
وأضاف ماسونيه الذي تولى هذا المنصب في ايار 2009 في رسالة الى موظفي الوكالة: “كنت فخورا لتولي ادارة قسم الاخبار في هذه الوكالة العالمية التي تضم مواهب جمة وشخصيات مميزة وللمساهمة في نموها وتقدمها في كل المجالات والخدمات وفي انفتاحها على العالم الخارجي”.
وتواجه وكالة الصحافة الفرنسية منذ سنوات تحدي التأقلم في سوق الاعلام التي تشهد ثورة حقيقية، خصوصا ازمة الصحافة المكتوبة، وتطور الانترنت والهواتف الذكية وامكان الحصول على الاخبار مجاناً وزيادة حصة خدمة الصور.
ونجحت الوكالة في الحفاظ على التوازن في نتائجها المالية بهامش 0,2 مليون أورو وفقا لحسابات العام 2013 التي وافق عليها مجلس الادارة في نهاية نيسان. وأشاد رئيس مجلس ادارة الوكالة ايمانويل هوغ بماسونيه ووصفه بانه “زميل مميز ومثالي” و”مدير اخبار استثنائي شغوف ومبدع وملتزم”.
كما اعلن هوغ تعيين ميشيل ليريدون، التي انضمت الى الوكالة في 1981، وسيكون هدفها “تطوير قسم الفيديو وفتح منصة جديدة لبث انتاج الوكالة من الاخبار والصور والفيديوات واعطاء دفع لعروضنا في مجالي الرياضة والثقافة”.
ومديرة الاعلام الجديدة كانت مساعدة مدير مكتب أبيدجان وصحافية في رئاسة التحرير لاوروبا وافريقيا، كما كانت مسؤولة عن خدمة الاخبار الاجتماعية ورئيسة التحرير قبل ان تتولى رئاسة مكتب الوكالة في روما. وستتولى مهماتها الجديدة في الاول من آب المقبل.

السابق
نعوم يوقّع «العلاّمة» في حارة حريك
التالي
وجه الانتحاري يظهر في كاميرات المراقبة