تقرير للمجلس الوطني للاعلام من 6 الحالي الى 12 منه

تقرير للمجلس الوطني للاعلام: مخالفات واداء وسائل الاعلام والاعلاميين من 6 الحالي الى 12 منه

اصدر المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع تقريرا تضمن مخالفات وأداء وسائل الإعلام المرئية والإعلاميين من تاريخ 6 حتى 12 حزيران 2014:

مقدمة

تصدرت وسائل الإعلام هذا الأسبوع ثمانية مواضيع محورية وهي كالآتي:

1- 6 حزيران 2014: خطاب السيد حسن نصرالله

2- 7 حزيران 2014: جلسة مجلس النواب الإنتخابية، قرار وزير التربية بعدم تأجيل الإمتحانات

3- 8 حزيران 2014: قرار هيئة التنسيق بالإضراب

4- 9 حزيران 2014: إضراب وإعتصامات هيئة التنسيق النقابية

5- 10 حزيران 2014: الجلسة التشريعية لإقرار سلسلة الرتب والتي لم يكتمل نصابها

6- 11 حزيران 2014: سيطرة داعش على محافظة نينوى

7- 12 حزيران 2014: بدء مونديال كأس العالم، سيطرة داعش على الموصل

وفي ما يلي نتائج الرصد لوسائل الإعلام المرئية في تغطية هذه الأحداث.

في رصد وسائل الإعلام المرئية

(التقرير المفصل مرفق ربطا)

أ- في الإستنتاج

خلال الرصد الأسبوعي لوسائل الإعلام، تبين ما يلي:

a- بتاريخ 6 حزيران 2014، تم التركيز على القنوات الإخبارية على خطاب الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله بالإضافة إلى إنجاز وزارة المالية لموازنة العامة.

b- بتاريخ 7 حزيران 2014، استحوذت جلسة الإنتخاب المفتقرة للنصاب على الجانب الأكبر من النشرات الإخبارية، إلا أن تداعيات كلام السيد نصرالله كان لها قسم من النشرات أيضا، كذلك قرار وزير التربية بعدم تأجيل الإمتحانات.

c- بتاريخ 8 حزيران 2014، اهتمت النشرات الإخبارية بقرار هيئة التنسيق بالإضراب.

d- بتاريخ 9 حزيران 2014، تمحورت النشرات الإخبارية حول إضراب هيئة التنسيق.

e- بتاريخ 10 حزيران 2014، تركزت تغطية وسائل الإعلام على موضوعي الجلسة التشريعية وتداعيات عدم إقرار سلسلة الرتب والرواتب.

f- بتاريخ 11 حزيران 2014، كان إهتمام القنوات المحلية منصبا على سيطرة داعش على نينوى، بالإضافة إلى تأجيل الإمتحانات يوما واحدا.

g- بتاريخ 12 حزيران 2014، كان موضوع بدء مونديال كأس العالم وحرمان اللبنانيين من حضوره مجانا هو الأبرز في النشرات الإخبارية، بالإضافة إلى سيطرة داعش على نينوى والموصل.

وفي التالي نبذة عن المخالفات التي تم رصدها لهذا الأسبوع، مع الإشارة إلى التقرير التفصيلي المرفق.

ب – في تفاصيل الرصد

في النشرات الإخبارية

6 حزيران 2014

MTV:

في المقدمة:

مقابل هذه الصورة الكبيرة، الحروب الصغيرة مستمرة في لبنان. وآخر تجلياتها اليوم العودة الى افتعال قضية لاسا، في ما يشكل ردا واضحا من حزب الله على زيارة البطريرك الراعي الى الاراضي المقدسة، كذلك على مطران جبيل ميشال عون الذي دافع بشراسة عن زيارة الراعي. (تحليل إيحائي واتهامي بحق حزب الله ويتضمن موقفا سياسيا)

المستقبل:

في المقدمة:

كلام نصرالله استبقه عناصر من حزب الله بالاعتداء على املاك مطرانية جونية المارونية باقامة ورشة بناء ليلا ضاربين بعرض الحائط كل القرارات القضائية. (إتهام غير مبني على دليل وتحريضي)

7 حزيران 2014

MTV:

في المقدمة:

مرة جديدة قوى الثامن من آذار تعلن عبر الأمين العام لحزب الله أنها تريد رئيسا بشروطها أو لا رئيس (حكم على النوايا).

في التقارير:

تقرير حول صحة كلام نصرالله أن الفرنسيين هم وراء موضوع المثالثة وعرض التقرير كلاما للوزير دوفريج يتحدث فيه عن لقاء مع السفير الفرنسي يطلب فيه من الوزير دوفريج الطلب من الوزير مروان حمادة أن يشدد في خطابه على موضوع المناصفة. ولدى إستفسار دوفريج عن الموضوع قال السفير ان الإيرنيين يسعوون لمكسب لحزب الله بعد تسليم سلاحه وعلقت المراسلة “يكفي التدقيق في مصلحة من تكون المثالثة لمعرفة مصدرها” (دنيز رحمة فخري) (تقرير يحرك الغرائز ويتضمن موقفا سياسيا، حكم على النوايا)

8 حزيران 2014

MTV:

في المقدمة:

بعدما أخرجت فئة من اللبنانيين وتحديدا فئة من ممثلي الشعب، الاستحقاق الرئاسي من الحاضنة اللبنانية وسلموه لقمة سائغة إلى المطابخ الاقليمية والدولية، صار من التافه الرهان على أي انجاز سيتحقق في مجلس النواب. (إيحاء اتهامي غير مبني على دليل)

9 حزيران 2014

MTV:

في المقدمة:

غرفة الطبخ والتوليد والفبركة، لإتمام إمرار سلسلة الرواتب، كانت في مكتب الرئيس بري وضواحيه في مجلس النواب، علما أن اليوم لمن نسي هو موعد الجلسة السادسة لانتخاب رئيس للجمهورية، أما القاعة العامة فتحولت الى صالون تعزية سجي فيه جثمان الدور الماروني غير مأسوف عليه. (تحريك للغرائز الطائفية)

وتأكد مرة جديدة أن أهل الجمهورية ينحصرون في عائلة الرابع عشر من آذار واللقاء الديموقراطي وبعض نواب كتلة التنمية والتحرير وبعض النواب المستقلين. حتى أن جرس دعوة النواب الى جلسة الانتخاب لم يقرع. فهل ستقرع أجراس الكرامة في رؤوس بعض الموارنة؟ (تحريض وتحريك للغرائز الطائفية)

OTV:

في المقدمة:

ملاحظات عدة يمكن سوقها عن جلسة اليوم التي كانت مقررة لانتخاب رئيس للجمهورية، فهي وكما كان متوقعا، نسخة طبق الاصل عما سبقها: فلا نصاب ولا رئيس في ظل تمسك 14 آذار بسمير جعجع كمرشح تحد… وحده النائب ايلي كيروز اصر على المحاضرة بالعفة، متناسيا ان من كان ماضيه وحاضره عابقا برائحة الدم لا يمكنه ان يتكلم عن المسؤولية، ويدعي الحفاظ على مستقبل اللبنانيين والمسيحيين، ناسيا ما شهده الجبل وشرق صيدا والشمال، على مسافة ايام من ذكرى 13 حزيران… (تحريك الغرائز وتأجيج للمشاعر وتحريض)

10 حزيران 2014

المنار:

في المقدمة:

بين السيئ والأسوأ توزع المشهد.. السيئ أن قوى سياسية وكتلا نيابية على رأسها المستقبل أطلقت النار بدم بارد على سلسلة الرتب والرواتب بتطييرها نصاب الجلسة التشريعية فطارت حقوق المعلمين والموظفين والعسكريين.. أما الأسوأ فهو أن القوى والكتل عينها ترتكب عن سابق تصور وتصميم فعل تعطيل السلطة التشريعية وشلها بشكل كامل ووضع البلد كله في مهب المجهول الدستوري.. (خبر وتحليل يتضمن موقفا سياسيا)

OTV:

في المقدمة:

اسئلة تطرح بعد الاستعراض الخطابي لهذا الفريق اليوم: اليس هو من شارك في كل هذه اللجان ووافق بالاجماع على ارقام كلفة السلسلة ووارداتها؟ اليس هذا الفريق من اغفل على مدى اكثر من 20 عاما مصادر الايرادات الحقيقية؟ اليست سياساته هي التي أوصلت الدين العام الى ما يقارب ال 70 مليار دولار؟ وكيف يحق له اليوم ان يطلق المواقف الرافضة للسلسلة وكأنه تفاجأ بها؟… (تحليل يتضمن موقفا سياسيا)

11 حزيران 2014

المستقبل:

في المقدمة:

انتهت ازمة اجراء الامتحانات الرسمية لاكثر من مئة الف تلميذ، التي تنطلق بعد غد الجمعة، لتبدأ مشكلة تصحيح المسابقات واصدار النتائج. ومن تداعيات هذه الازمة، تهجم رئيس مجلس النواب نبيه بري على الرئيس فؤاد السنيورة، الذي رد عليه مشيرا الى ان بعض كلام وتصرف بعض الاطراف يخفي نوايا واهدافا سياسية مضمرة، ليس اقلها دفع لبنان الى هاوية عميقة لتدمير اقتصاده، لكي تسهل السيطرة على شعبه ومقدراته. (تحليل يتضمن اتهاما وموقفا سياسيا)

12 حزيران 2014

MTV:

في المقدمة:

ها هو استسهال أن تكون الدولة اللبنانية مقطوعة الرأس يعطل مجلس الوزراء بعدما شل مجلس النواب، هذا الواقع الناقد يصيب بشظاياه حسني النية الذين آمنوا بأن الدستور يضمن إبحارا هادئا لسفينة الجمهورية من دون قبطان، كما يصيب من عمل ويعمل من أجل ايصال الجمهورية الى الفراغ من خلال تعطيل عمل الحكومة. (تحليل يتضمن موقفا سياسيا واتهاما)

ج‌- في التوازن

في ما يلي رصد التوازن في نقل الأخبار والبيانات السياسية بين مختلف القوى السياسية على القنوات بحسب عينة الرصد الأسبوعية:

الشبكة الوطنية للارسال NBN 6 حزيران 2014

مواضيع التقارير سياسة داخلية: (1 لقاء الوزير بوصعب مع الرئيس بري، 1 لقاء الرئيس بري مع السفير السوري علي عبد الكريم علي، 1 كلام السنيورة، 1 كلام الأمين العام لحزب الله، 1 زيارة وفد الأحزاب الوطنية للسفارة السورية، 1 كلام البطريرك الراعي، 1 زيارة وفد من حركة أمل للرئيس أمين الجميل) أمن: إقليمي ودولي: (1 الوضع الميداني السوري) متفرقات: (1 وزير المال وإنجاز موازنة الدولة)

التغطية السياسية قوى 8 آذار: لقاء بوصعب والرئيس بري – لقاء السفير السوري والرئيس بري – خطاب السيد نصرالله – إعداد الموازنة من الوزير علي حسن خليل – لقاء وفد من حركة أمل مع الرئيس الجميل – زيارة وفد الأحزاب الوطنية للسفارة السورية.

قوى 14 آذار: موقف الرئيس السنيورة من الجلسات التشريعية – لقاء وفد من حركة أمل مع الرئيس أمين الجميل

توازن لا توازن

كيفية نقل الأخبار والبيانات السياسية تمت تغطية كافة الأخبار السياسية والبيانات والنشاطات لمختلف الأفرقاء السياسيين دون انحياز أو اجتزاء ويتبين أن التغطية الإعلامية كانت متوازنة في هذه النشرة.

المنار 7 حزيران 2014

مواضيع التقارير سياسة داخلية: (1 دعوة الأمين العام لحزب الله لإنتخاب رئيس للبلاد، 1 كلام السيد نصرالله في ما يتعلق بموضوع سلسلة الرتب والرواتب، 1 كلام السيد نصرالله ودعوته لتعزيز السلم والإستقرار، 1 كلام الوزير بوصعب حول إجراء الإمتحانات، 1 كلام النائب محمد رعد، 1 تكريم كتلة الوفاء للمقاومة لثلاثة وزراء في حكومة نجيب ميقاتي، 1 تجمع وإعتصام لرفض زيارة البطريرك للأراضي المحتلة، 1 إقرار المجلس الإسلامي الأعلى توسيع الهيئة الناخبة، 1 كلام الوزير جبران باسيل) أمن: إقليمي ودولي: (1 تحرير طلاب في جامعة الأنبار العراقية) متفرقات:

التغطية السياسية قوى 8 آذار: كلام السيد نصرالله – تكريم كتلة الوفاء للمقاومة لثلاثة وزراء – كلام الوزير بوصعب – كلام الوزير جبران باسيل

قوى 14 آذار:

توازن لا توازن

كيفية نقل الأخبار والبيانات السياسية تمت تغطية الأخبار السياسية والبيانات والنشاطات لكافة الأفرقاء مما يفيد وجود توازن في التغطية الإعلامية لهذه النشرة.

MTV 7 حزيران 2014

مواضيع التقارير سياسة داخلية: (1 تقرير حول كلام السيد نصرالله، 1 تفاعل قضية لاسا) أمن: إقليمي ودولي: متفرقات: (1 وجوب تسديد خدمة دين، 1 كلام الوزير بوصعب حول الإمتحانات، إتصال مع نعمة محفوض)

التغطية السياسية قوى 8 آذار: صحة كلام السيد نصرالله – كلام الوزير بوصعب

قوى 14 آذار: في تقرير صحة كلام السيد نصرة كلام مطول للوزير دوفريج – كلام فارس سعيد في موضوع قضية لاسا

توازن لا توازن

كيفية نقل الأخبار والبيانات السياسية تمت تغطية الأخبار السياسية والبيانات والنشاطات لكافة الأفرقاء السياسيين ويتبين أن النشرة موضوع هذا الرصد متوازنة من حيث التغطية الإعلامية.

تلفزيون لبنان 8 حزيران 2014

مواضيع التقارير سياسة داخلية:(1 مواقف البطريرك الراعي، 1 مواقف للنائب جنبلاط، 1 مواقف للشيخ نعيم قاسم، 1 كلام النائب بطرس حرب)

أمن:إقليمي ودولي:متفرقات: (1 قرار هيئة التنسيق بالإضراب وتأجيل الإمتحانات، 1 كلام وزير التربية)

التغطية السياسية قوى 8 آذار: مواقف للشيخ نعيم قاسم – كلام وزير التربية

قوى 14 آذار: مواقف النائب جنبلاط – كلام النائب بطرس حرب

توازن لا توازن

كيفية نقل الأخبار والبيانات السياسية تم نقل كافة الأخبار والبيانات السياسية بالإضافة إلى نشاطات الأفرقاء السياسين بمختلف توجهاتهم دون اجتزاء أو انحياز، مما يفيد وجود توازن في التغطية الإعلامية لهذه النشرة.

المؤسسة اللبنانية للارسال LBC 8 حزيران 2014

مواضيع التقارير سياسة داخلية: (1 قضية ملف لاسا، 1 كلام النائب وليد جنبلاط، 1 كلام البطريرك الراعي، 1 كلام الوزير محمد فنيش، 1 مصير التحقيق بمقتل هاشم السلمان)

أمن:إقليمي ودولي: (1 تسلم السيسي لمنصب رئيس مصر) متفرقات:(1 قرار هيئة التنسيق، 1 كلام لوزير التربية الياس بو صعب)

التغطية السياسية قوى 8 آذار: كلام للوزير محمد فنيش

قوى 14 آذار: كلام للنائب وليد جنبلاط – كلام للنائب سيمون أبي رميا في قضية لاسا – كلام الوزير الياس بو صعب

توازن لا توازن

كيفية نقل الأخبار والبيانات السياسية تم نقل كافة الأخبار السياسية والبيانات والنشاطات لجميع الأفرقاء السياسيين دون اجتزاء أو انحياز وتبين أن هناك توازن في التغطية الإعلامية.

OTV 9 حزيران 2014

مواضيع التقارير سياسة داخلية: (1 الجلسة السادسة لإنتخاب الرئيس، 1 لقاء وزير الخارجية والسفير الفرنسي)

أمن:إقليمي ودولي: (1 تقرير حول سوريا)

متفرقات: (1 مناقشة النواب لموضوع سلسلة الرتب والرواتب، 1 إعتصام هيئة التنسيق النقابية، 1 كلام نعمة محفوض، 1 إحياء القوى الأمنية لعيدها)

التغطية السياسية قوى 8 آذار: نشاط وزير الخاجية جبران باسيل – كلام الوزير الياس بو صعب

قوى 14 آذار:

توازن لا توازن

كيفية نقل الأخبار والبيانات السياسية تمت تغطية الأخبار السياسية والبيانات والنشاطات السياسية إلا أن العديد من النشاطات لقوى الرابع عشر من آذار (نواب ووزراء) غابت عن النشرة مما يفيد بوجود عدم توازن في التغطية الإعلامية.

المستقبل 9 حزيران 2014

مواضيع التقارير سياسة داخلية: (1 بيان كتلة المستقبل، 1 تقرير حول موقف المرشح سمير جعجع، 1 زيارة الوزير نهاد المشنوق إلى قطر،1 كلام الوزير المشنوق في عيد قوى الأمن الداخلي) أمن:إقليمي ودولي: (1 الوضع الميداني في سوريا) متفرقات: (1 إتصال مباشر مع الوزير الياس بو صعب، 1 إعتصام هيئة التنسيق النقابية، 1 إعلان الأساتذة المتعاقدين مشاركتهم في مرقبة الإمتحانات، 1 الجلسة التشريعية المرتقبة لإقرار قانون سلسلة الرتب والرواتب)

التغطية السياسية قوى 8 آذار: كلام للوزير الياس بو صعب

قوى 14 آذار: بيان كتلة المستقبل – مواقف سمير جعجع – نشاط الوزير نهاد المشنوق

توازن لا توازن

كيفية نقل الأخبار والبيانات السياسية تم نقل كافة الأخبار السياسية والبيانات إلا أن المساحة التي أعطيت لقوى الرابع عشر من آذار كانت الأكبر ضمن النشرة مما يدل على وجود عدم توازن في التغطية الإعلامية.

الجديد 10 حزيران 2014

مواضيع التقارير سياسة داخلية: (1 – تقرير حول جلسة مجلس النواب، 1 مباشر من وزارة التربية لنقل نتائج الإجتماع المنعقد بين الوزير بو صعب وهيئة التنسيق، 1 إعتصام هيئة التنسيق أمام وزارة التربية، 1 كلام النائب وليد جنبلاط، 1 لقاء نهاد المشنوق مع نظيره القطري) أمن: إقليمي ودولي: (1 تقرير حول العراق، 1 تقرير حول سوريا)

متفرقات:

التغطية السياسية قوى 8 آذار: دعم بري لهيئة التنسيق – إحجام 14 آذار عن إستكمال النصاب كما فعلت 8 آذار في جلسات الإنتخاب – الوزير علي حسن خليل يحيل العجز في المالية لأسلافه والمقصود السنيورة

قوى 14 آذار: زيارة المشنوق لدولة قطر – إحجام 14 آذار عن إستكمال النصاب كما فعلت 8 آذار في جلسات الإنتخاب – الوزير علي حسن خليل يحيل العجز في المالية لأسلافه والمقصود السنيورة.

توازن لا توازن

كيفية نقل الأخبار والبيانات السياسية تمت تغطية كافة الأخبار والبيانات والنشاطات السياسية لجميع الأفرقاء وتبين أن هناك توازن في التغطية الإعلامية لهذه النشرة.

MTV 11 حزيران 2014

مواضيع التقارير سياسة داخلية: (1 زيارة سليمان فرنجية للعماد عون، كلام الرئيس الأسد وترحيبه بترشيح عون للرئاسة)

أمن: إقليمي ودولي: (1 سيطرة داعش على مناطق في العراق) متفرقات: (1 تقرير حول مونديال كأس العالم، 1 مشهد وزارة التربية بعد هدوء عاصفة الإعتصام، 1 تراجع وزير التربية عن قراره بعدم تأجيل الإمتحانات، 1 ماذا سيجري بعد الإنتهاء من الإمتحانات الرسمية، 1 هل إنقلب المستقبل على الإتفاق مع الرئيس بري)

التغطية السياسية قوى 8 آذار: زيارة فرنجية للعماد عون – هل إنقلب المستقبل على إتفاقه مع بري – سجال بين بري والحريري

قوى 14 آذار: هل إنقلب المستقبل على إتفاقه مع بري – سجال بين بري والحريري

توازن لا توازن

كيفية نقل الأخبار والبيانات السياسية تم نقل كافة الأخبار والنشاطات والبيانات السياسية دون اجتزاء وتبين أن هناك توازن في التغطية الإعلامية.

المستقبل 12 حزيران 2014

مواضيع التقارير سياسة داخلية: (1 إرجاء البحث في مجلس الوزراء في موضوع الصلاحيات، 1 زيارة وزير الداخلية لدولة قطر)أمن: إقليمي ودولي: (1 سيطرة داعش على مناطق في العراق، 1 التطورات الميدانية في سوريا) متفرقات: (1 إنطلاق مونديال كأس العالم، 1 إعتصام الأساتذة المتعاقدين، 1 إعتصام موظفي الإدارة العامة، 1 سلسلة الرتب والرواتب، 1 كلام الأمين العام لتيار المستقبل، 1 دعوة المجلس الإسلامي لإنتخاب مفتي)

التغطية السياسية قوى 8 آذار:

قوى 14 آذار: كلام أحمد الحريري – زيارة نهاد المشنوق لدولة قطر

توازن لا توازن

كيفية نقل الأخبار والبيانات السياسية تم نقل كافة الأخبار السياسية والبيانات والنشاطات إلا أن المساحة الأكبر أعطيت لقوى الرابع عشر من آذار مما يفيد وجود عدم توازن في التغطية الإعلامية.

في البرامج :

1- في المخالفات

خلال رصد البرامج، تبين أن بعض وسائل الإعلام ارتكبت أخطاءا عبر مقدمي البرامج، بالإضافة إلى الضيوف، وجاءت المخالفات كالآتي:

تاريخ القناة البرنامج المخالف وصف المخالفة

7 حزيران 2014 MTV بيروت اليوم الضيف:

جو سركيس – سؤال حول ما قاله الدكتور جعجع أن خيانة عظمى تحصل في البلد رد الضيف بالتأكيد ويمكن أن يكون المقصود هم المسيحيين بسبب أن هذا الموقع هو الموقع المسيحي الأول (تحريك الغرائز)

سؤال حيث ذكر السيد نصرالله أن المثالثة غير واردة لديه رد الضيف نتمنى أن تكون الممارسة هي التي تثبت هذا الكلام لكننا رأينا حليفه الذي تحدث بالمثالثة (اتهام غير مبين على دليل)

9 حزيران 2014 MTV بموضوعية مقدم البرنامج:

وليد عبود – سؤال من مواقع التواصل الإجتماعي ألا تخاف من مصير الرئيس بشير الجميل إذا قدر لك أن تكون رئيس للجمهورية وهل يسمح لك حزب الله بهذا المنصب وهو الحاكم الفعلي للبنان (صاحب السؤال ليبي ويعيش في تونس) (سؤال مستفز وتحريضي وموجه)

10 حزيران 2014 OTV بلا حصانة الضيف:

شارل جبور

– بدأ المحور الأول بالحديث عن سلسلة الرتب والرواتب وكيفية تمويلها وفي تعليق للسيد شارل جبور تبين معه أن حزب الله وراء ما يحصل وأن موضوع السلسلة وإن كان طابعها إقتصادي لكنها تحمل في خلفيتها طابع سياسي والذي سيحدث هو إقفال المدارس المسيحية والتي هي الأساس في التكوين المسيحي في البلاد (تحريك الغرائز الطائفية)

2- في الأداء والتوازن

القناة: OTV

البرنامج: فكر مرتين

مقدم البرنامج: شيرلي المر

الضيوف: جوزيف أبو فاضل – بسام أبو عبدالله – آلان عون (إتصال)

موضوع الحلقة: سوريا ما بعد الإنتخابات – زيارة كيري – كلام السيد نصرالله حول رئاسة الجمهورية

تاريخ: 6 حزيران 2014

أ في الأداء

أدرات المر الحلقة بشكل هادىء إلا أنها كانت قليلة الأسئلة وتركت للضيوف الإسترسال بالأجوبة دون مناقشتهم في أفكارهم، وبدت موضوعية وحيادية في طرحها للأسئلة.

ب في التوازن

استضاف البرنامج ضيفين يمثلان وجهة نظر معينة ولم يتم الإتصال بأي من الأفرقاء الآخرين لإبداء الرأي الآخر بل تم الإتصال بنائب (آلان عون) يمثل نفس ودهة نظر الضيفين، لذا يتبين أن التوازن في الضيوف لم يكن محققا.

القناة: MTV

البرنامج: بيروت اليوم

مقدمة البرنامج: دنيز رحمة فخري

الضيف: جو سركيس

موضوع الحلقة: كلام نصرالله حول الإستحقاق – ترشيح جعجع

تاريخ: 7 حزيران 2014

أ- في الأداء

أدرات رحمة الحلقة بشكل موضوعي وحيادي ولم تكن أسئلتها استفزازية، إلا أن معظم أسئلتها جاءت حول كلام أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله، وبعض أسئلتها كانت أسئلة موجّهة، ومثال على ذلك:

سؤال سمعنا في حديث نصرالله حديث المنتصر وريما بسبب إنتصار الأسد في سوريا فهل إنتصار الأسد سينعكس نصرا على لبنان وهل سيستفيد حلفاء سوريا من هذا الإنتصار (سؤال موجه)

ب- ‌في التوازن

استضاف البرنامج ضيفا واحدا ولم يتم الإتصال بأي من الفريق الآخر للوقوف عند رأيه وإعطاء الفرصة إن التوازن في الضيوف في هذه الحلقة لم يكن محققا.

القناة: المنار

البرنامج: مع الحدث

مقدم البرنامج: محمد شري

الضيوف: فيصل عبد الساتر – فيصل جلول (إتصال) – محمد قاسم (إتصال)

موضوع الحلقة: الانتخابات السورية – خطاب السيد حسن نصرالله

تاريخ: 7 حزيران 2014

أ- ‌في الأداء

أدار شري الحلقة بشكل هادىء ومهني، ولم يكن هناك أي استفزاز أو إثارة في طرح الأسئلة أو مضمونها.

ب- في التوازن

استضاف البرنامج ضيفين يمثلان وجهة نظر معينة ولم يتمّ الإتصال لإبداء الرأي الآخر سيما وأن أشخاصا بعينهم (سمير جعجع) تم الحديث عنهم ولم يكن هناك من يعبر عن وجهة النظر الأخرى، مما يفيد وجود عدم توازن في الضيوف.

القناة: الجديد

البرنامج: الأسبوع في ساعة

مقدم البرنامج: جورج صليبي

الضيوف: غازي يوسف – آلان عون – أنس الشامي – عبد الرحمن الحاج – الياس بو صعب (إتصال)

موضوع الحلقة: الإستحقاق الرئاسي اللبناني – الإنتخابات السورية

تاريخ: 8 حزيران 2014

أ- ‌في الأداء

أدار صليبي الحلقة محاولا استفزاز الضيوف في أسئلة أو مداخلة ضمن جواب الضيف، ومن الأمثلة على ذلك:

– سؤال هناك إنطباع سائد أن الجنرال عون إما هو أو لا أحد (سؤال موجه)

– دار سجال وإن كان هادئا بين الضيفين حول التوافق على الرئيس وقال السيد آلان عون هناك نظام نعيشه في لبنان فإما أن نعطيه حقه من حيث التوافق أو نذهب إلى مؤتمر تأسيسي لوضع أسس لنظام علماني فماذا تريد فقاطعه جورج صليبي “يدعوك لمؤتمر تأسيسي …لهون بدن يوصلو؟ ..” (سؤال استفزازي)

ب- في التوازن

استضاف البرنامج ضيوف يمثلون وجهات نظر متقابلةن من هنا يكون التوازن في الضيوف محققا وتم إعطاء الفرص المتكافئة لإبداء الآراء كافة.

القناة: MTV

البرنامج: بموضوعية

مقدم البرنامج: وليد عبود

الضيف: سمير جعجع

موضوع الحلقة: الانتخابات الرئاسية – الشأن السوري

تاريخ: 9 حزيران 2014

أ‌- في الأداء

أدار عبود الحلقة بشكل هادئ وموضوعي ولم يكن استفزازيا في أسئلته ولم يتطرق إلى المواضيع الخلافية الكبرى في البلاد (كموضوع سلاح حزب الله)، إلا أن أسئلة المواقع الاجتماعية جاءت موجهة وتمثل اتجاه واحد داعم للضيف، ومثال على تلك الأسئلة:

– سؤال من مواقع التواصل الإجتماعي ألا تخاف من مصير الرئيس بشير الجميل إذا قدر لك أن تكون رئيس للجمهورية وهل يسمح لك حزب الله بهذا المنصب وهو الحاكم الفعلي للبنان (صاحب السؤال ليبي ويعيش في تونس) (سؤال مستفز وتحريضي وموجه)

ب- في التوازن

استضاف البرنامج ضيفا واحدا ولم يتم الإتصال بأي من الفريق الآخر، إلا أن طبيعة الحلقة ومحاور النقاش لم تتطلب الإتصال لمعرفة الرأي الآخر سيما وأن المستضاف هو من قياديي فريق سياسي معين.

القناة: OTV

البرنامج: بلا حصانة

مقدم البرنامج: جان عزيز

الضيوف: شارل جبور، سالم زهران، إبراهيم كنعان (إتصال)، نبيل نقولا (إتصال)

موضوع الحلقة: سلسلة الرتب – الإستحقاق الرئاسي

تاريخ: 10 حزيران 2014

أ-‌ في الأداء

أدار عزيز الحلقة بطريقته الهادئة ولم يكن استفزازيا في طرحه الأسئلة بل ترك للمتحاورين المجال للنقاش وكانت أسئلته قليلة ومداخلاته أيضا، كما بدا حياديا ولم تأخذ أسئلته طرفا أو وجهة نظر معينة.

ب-‌ في التوازن

استضاف البرنامج ضيفين يمثلان وجهتي نظر مختلفتين، مما يدل على وجود توازن في الضيوف.

القناة: المستقبل

البرنامج: DNA

مقدمة البرنامج: نديم قطيش

الضيوف: لا يوجد ضيوف

موضوع الحلقة: عون… بشار… والرئاسة

تاريخ: 11 حزيران 2014

أ- في الأداء

علق قطيش على موضوع الرئاسة في لبنان وعملية ترشح العماد عون للرئاسة، علما أن عون ليس مرشحا للرئاسة وهو لم يعلن عن ذلك. ويلاحظ أنه في مستهل الحلقة عرض البرنامج العنوان وهو “عون… وبشار… والرئاسة” إلا أن الصورة الخلفية كانت تتضمن عون وبشار و”السيد حسن نصرالله” الذي لا علاقة له بالعنوان (الصورة في الأسفل)، كما أنه يلاحظ في معظم حلقات هذا البرنامج أنه يتمّ التركيز على مواقف وحوارات بعض الشخصيات للسخرية منها والتعليق عليها (ناصر قنديل، غالب قنديل، رفيق نصرالله)، وفي هذه الحلقة تم التركيز على ما قاله السيد ناصر قنديل في ما يخص الرئاسة اللبنانية ومواقف سوريا في الموضوع، كما أنه يتم التركيز على المقالات الصحيفية التي ترد في صحيفتي السفير والأخبار في معظم الحلقات وهذه الحلقة ليست استثناءا. إن السخرية التي يتم اللجوء إليها في حلقات DNA هي منصبة دائما على فريق الثامن من آذار مما يدفع إلى القول بعدم موضوعية معد البرنامج وعدم حياده لا بل انحيازه الفاضح لفريق دون الآخر بالإضافة إلى الإستهزاء بشخصيات ومقامات (كشخص السيد حسن نصرالله بالأخص عندما يدعوه “نصرالله” دون اللقب) من غير أن يتم احترم تلك الشخصيات.

ب – في التوازن

لا يوجد ضيوف

القناة: المستقبل

البرنامج: كلام بيروت

مقدم البرنامج: رولا كساب حداد

الضيف: ألبير كوستانيان

موضوع الحلقة: الإستحقاق الرئاسي – سلسلة الرتب والرواتب – الوضع العراقي

تاريخ: 12 حزيران 2014

أ- في الأداء

أدارت حداد الحلقة بشكل هادئ وحيادي وغير استفزازي ومعظم ما سألته جاء من أقوال الصحف اليومية.

ب- في التوازن

استضاف البرنامج ضيفا واحدا من فريق الرابع عشر من آذار ولم يتم الإتصال بأي من الفريق الآخر للوقوف عند رأيه، مما يدل على وجود عدم توازن في الضيوف.

 

آخر تحديث: 22 يونيو، 2014 12:59 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>