اليوم العاشر:’عندما يكون لديك ميسي كل شيء ممكن’

خالف اليوم العاشر من نهائيات كأس العالم البرازيل 2014 FIFA بكل تأكيد كل التوقعات. كان الجميع ينتظر بدون شك انتصاراً عريضاً لمنتخبي الأرجنتين وألمانيا بطلي العالم السابقين عند مواجهتهما لكل من إيران وغانا. غير أن الواقع كان مغايراً. وقد احتاجت كتيبة الألبيسيليستي للمسة عبقرية من النجم العالمي ليونيل ميسي في الوقت بدل الضائع لخطف النقاط الثلاث. أما الفريق الألماني فقد كان متخلفاً في النتيجة قبل أن يدرك التعادل في نهاية المطاف. كما شهدنا اليوم معادلة الرقم القياسي في عدد الأهداف المسجلة في العرس العالمي.

وفي المقابل وفت المباراة الثالثة بكل وعودها. فقد انتهى النزال المتكافئ الذي جمع بين الوافد الجديد على البطولة وبطل أفريقيا الحالي بتفوق نيجيريا. وعليه، أقصي منتخب البوسنة والهرسك بينما ضمنت الأرجنتين التأهل مبكراً إلى دور الستة عشر.

النتائج
الأرجنتين 1-0 إيران [الفائز بجائزة Budweiser لأفضل لاعب في المباراة: ليونيل ميسي]
ألمانيا 2-2 غانا [الفائز بجائزة Budweiser لأفضل لاعب في المباراة: ماريو جوتزي]
نيجيريا 1-0 البوسنة والهرسك [الفائز بجائزة Budweiser لأفضل لاعب في المباراة: بيتر أوديموينجي]

لحظات اليوم
ميسي يصنع الفارق: “عندما يكون لديك ميسي يكون كل شيء ممكناً” هكذا عبّر مدرب منتخب الأرجنتين أليخاندرو سابيلا بعد نهاية مواجهة إيران عن رأي الكثيرين. ورغم امتلاكهم الكرة بنسبة 70 بالمائة عجز أبناء أمريكا الجنوبية طيلة تسعين دقيقة عن تجاوز السد الدفاعي الذي وضعه الفريق الإيراني. وأخيرا تمكّن ليونيل ميسي الفائز بجائزة FIFA لأفضل لاعب في العالم أربع مرات، والذي قدم أداءاً باهتاً لغاية اليوم، من صنع الفارق من خلال لمحة عبقرية وذلك أمام أنظار دييجو مارادونا ليضمن بذلك عبور الألبيسيليستي إلى دور الستة عشر. وكان ابن السادسة والعشرين قد تلقى الكرة في الجهة اليمنى من منطقة العمليات ليتقدم بعدها ويطلق تسديدة قوية ومقوسة نحو الشباك الإيرانية.

مصائب قوم عند قوم فوائد: قبل صافرة بداية اللقاء تصافح الزميلان أسمير بيجوفيتش (البوسنة والهرسك) وبيتر أوديموينجي (نيجيريا) اللذين يلعبان معاً في صفوف نادي ستوك سيتي الإنجليزي بطريقة ودية في الممر المؤدي إلى الملعب وتبادلا حديثاً قصيراً. وبعد مرور نصف ساعة على بداية المباراة لم تشفع لبيجوفيتش علاقته الودية مع المهاجم النيجيري الذي لم يتردد في إرسال الكرة بين قدمي حارس المرمى البوسنة مسجلاً بذلك هدف الفوز. وبالتالي، عانقت نيجيريا أخيرا الفوز بعد تسع مباريات في العرس العالمي بدون أي انتصار.

مصادفة غريبة: تمكن ميروسلاف كلوزه في الدقيقة 69 من المباراة من تسجيل هدف التعادل في أول لمسة له للكرة، لكنه نجح في الوقت نفسه من معادلة الرقم القياسي الذي بحوزة رونالدو البرازيلي. وقد أوضح ميرو ضاحكاً بعد نهاية اللقاء قائلاً “عشرون مباراة في كأس العالم و15 هدفاً، ليست نتيجة سيئة.” كما أصبح بذلك ثالث لاعب بعد بيليه وأوفي زيلر يسجل في أربع نهائيات لكأس العالم FIFA. لكن إل فينومينو تفاعل سريعاً مع هذا الإنجاز وهنأ المهاجم الألماني مباشرة عبر حسابه في Twitter. أما الأمر المثير للاستغراب فهو أن رونالدو سجل هدفه الخامس عشر على الأراضي الألمانية ضد غانا في حين أن كلوزه سجله هدفه الخامس عشر ضد غانا أيضاً لكن في البرازيل!

مواجهة أخوين وفائز وحيد: صحيح أن الأخوين بواتينج، جيروم (ألمانيا) وكيفين برينس (غانا) التزما الصمت خلال البطولة لكن عندما كانا حاضرين اليوم في التشكيل الأساسي لفريقيهما، التقيا وتبادلا تحية ضرورية. فبعد حديث قصير ثم عناق خفيف بدأت المواجهة. وللمرة الثانية بعد نسخة 2010، في دور المجموعات هذه المرة أيضاً، تواجه كلا الأخوين بقميصين وطنيين مختلفين. ورغم أن النزال انتهى بالتعادل إلا أنه كان هناك فائز وحيد، وهو الأب برينس الذي أفصح قبيل المباراة التي جمعت ابنيه قائلاً “بالنسبة لي، إنها أسهل مباراة على الإطلاق. فمهما حدث سأكون الفائز في جميع الأحوال.”

لاعب رقم 10 حقيقي: لم يتمكن أندريه أيوو فقط من تعديل النتيجة بعد 180 ثانية من تأخر غانا لكنه لعب أيضاً بعد ذلك دور المحفز الحقيقي. فبعد تسجيله للهدف أخذ يتنقل في الملعب ويصرخ فرحاً ويحفز أي زميل صادفه قبل أن يدفع بفريقه لبذل المزيد من الجهد ويطالب الجماهير بالمزيد من الدعم والتشجيع كما أنه كان يصفق بعد المحاولات الناجحة ويحاول أن ينظم لعب النجوم السمراء متقمصاً بذلك دور مهندس وسط الميدان واللاعب رقم 10. وقد توجت جهوده بالنجاح إذ بعد وقت قصير تمكن أسامواه جيان، الذي أصبح أول لاعب أفريقي يسجل في ثلاث بطولات عالمية مختلفة، من تسجيل هدف التقدم لتنتهي المباراة بنتيجة 2-2.

اليوم في أرقام
100
– خاض كل من بير ميرتسيكر (ألمانيا) وخافيير ماسكيرانو (الأرجنتين) في هذا اليوم مباراتهما الدولية رقم 100. فبعدما كان المنتخب الألماني في اليوم الأول أول فريق يخوض مباراته رقم 100 في النهائيات العالمية، شارك هذا اللاعبان اليوم في المباراة رقم 800 في تاريخ منافسات كأس العالم .

آخر تحديث: 22 يونيو، 2014 1:34 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>