“المستقبل” تحذر من إمكان ذهاب “حزب الله” الى العراق وتجدد المطالبة بانسحابه من سوريا

حزب الله

ورد في التعليق السياسي لصحيفة ” المستقبل” الصادرة اليوم الآتي:

الخسائر البشرية التي أصابت وتصيب «حزب الله» في سوريا يُفترض أن تكون واحدة من أبرز أسباب انسحابه من هناك وعودته الى لبنان.. الأسباب الأخرى تدعّم هذه الدعوة وتزيد عليها. وهي في جملتها تدور حول معطيات سياسية وانسانية وأخلاقية ودينية ووطنية وميثاقية.

كل الدلائل والمؤشرات تقول إن الأوضاع السورية ستتفاقم أكثر فأكثر بعد تطورات العراق. وكل مكونات المنطق السليم تدفع الى دبّ الصوت والدعوة الى الابتعاد عن تلك النيران المستعرة وعن ذلك الشر المستطير وأخذ مسافة أمان كافية عن الجنون المذهبي الفالت والذي يُتوقع أن يزداد انفلاتاً.

ثبت بالملموس، وبأثمان بشرية ومادية هائلة، انّ التورّط الأرعن في النكبة السورية لن يزيدها إلا اشتعالاً، وترسيخاً للقواعد التي تتحكم بها. وانّ لا قدرة لا لـ»حزب الله» ولا لغيره على تغيير الحقائق في ظل المعطيات القائمة، أي في ظل الحرص الدولي على إبقاء النار مُستعرة. كما ثبت أن ذلك التورط أضرّ بلبنان ولم ينفعه وزاد حركة النزوح اليه ولم يخفّفها، وأضرَّ بـ»حزب الله» وجمهوره ولم ينفعهم، وزاد من حدّة التشنج السياسي وغير السياسي في لبنان ولم يقلّصها، وبالتالي فإن قمة الحكمة هي باعتماد المنطق وليس الغريزة. أي بالعودة الى الداخل الوطني والعمل على ترسيخ الاستقرار النسبي القائم وتجفيف منابع التوتر وتعزيز أواصر التفاهمات واعتماد الحوار البنّاء سبيلاً وحيداً لحل المشاكل والخلافات القائمة، عدا عن العمل وفق الدعوات العلنية المتبادلة الى انتخاب رئيس توافقي في أسرع وقت ممكن.

.. في مقابل ذلك كله، كان من المفجع أمس تحديداً خروج معلومات وأخبار كثيرة عن استعداد «حزب الله» ليس لتدعيم وجوده في سوريا فقط، وإنما للذهاب الى العراق أيضاً. عسى أن لا يكون ذلك صحيحاً رأفة بلبنان وأهله، كلّ أهله.

السابق
اتصالات الربع الساعة الأخير قد تفرج عن “السلسلة” الخميس
التالي
مفتي العراق رأى أن دعوة السيد السيستاني للقتال دعوة طائفية