سهى صباغ: الغاليريهات مافيات.. وأرسم نساء الثورات

سهى صباغ
جذورها جنوبية، من منطقة النبطية. لكنّ أجدادها انتقلوا الى بيروت. لم تبتعد عن الجنوب كثيرا بل تزوره باستمرار. وتقول: "انا انتمي الى الارض، لبنان، الجنوب، والا لكنت هاجرت". . وتضيف: "أرى الثورة من الناحية الانسانية، أرى شعوبا تصرخ مخنوقة، نتيجة الكبت والقمع. قد تنجح وقد تفشل. أتناول الوضع العربي. لوحة "الظلام" مستوحاة من البحرين، النساء برزن هناك بشكل كبير. وبشكل عام المرأة العربية كان لها دور كبير ولافت خلال الثورات العربية وبينّت انها إمرأة ليست في الظل".

جذورها جنوبية، من منطقة النبطية. لكنّ أجدادها انتقلوا الى بيروت. لم تبتعد عن الجنوب كثيرا بل تزوره باستمرار. وتقول: “انا انتمي الى الارض، لبنان، الجنوب، والا لكنت هاجرت”. . وتضيف: “أرى الثورة من الناحية الانسانية، أرى شعوبا تصرخ مخنوقة، نتيجة الكبت والقمع. قد تنجح وقد تفشل. أتناول الوضع العربي. لوحة “الظلام” مستوحاة من البحرين، النساء برزن هناك بشكل كبير. وبشكل عام المرأة العربية كان لها دور كبير ولافت خلال الثورات العربية وبينّت انها إمرأة ليست في الظل”.

تاسع معرض فردي لها.. حاصلة على دبلوم دراسات عليا من معهد الفنون الجميلة، تتلمذت على يد اهم مجموعة من الاساتذة في لبنان. تكتب السيناريو وتتعاطى الصحافة. جذورها جنوبية لكنها لم تبعد كثيرا عن الجنوب. أقامت معرضا كاملا عن حرب تموز2006. في لقاء مع الفنانة التشكيلية سهى صباغ لـ”جنوبية”، كان الحوار التالي:

من هي سهى صباغ؟

 سهى صباغ لا اعرف كم تهم القارئ، ويهمني أن يتعرف عليّ من خلال اللوحة. فأنا افضّل أن يراني الجمهور من خلال اللوحة كفنانة اتعاطى الفن. فاللوحة هي الملاذ هي المكان الذي الجأ اليه حتى أعبّر عن افكاري وغضبي وصرختي ومواقفي السياسية. بكل الاحوال أعبّر عن المجتمع بشكل غير مقصود. انا أرى الثورة من الناحية الانسانية، فأنا ارى شعوبا تصرخ مخنوقة، نتيجة الكبت والقمع. قد تنجح وقد تفشل. أتناول الوضع العربي. وحة “الظلام” مستوحاة من البحرين، النساء برزن هناك بشكل كبير. وبشكل عام المرأة العربية كان لها دور كبير ولافت خلال الثورات العربية وبينّت انها إمرأة ليست في الظل. إمرأة فاعلة على الارض بالاضافة الى أنّه كان لها الحظ الاكبر من المعاناة كأم، وكمواطنة.

هل يمكن القول إنّ حياتك الفنية صاخبة كما لوحاتك؟

أنا أنتمي الى مدرسة واضحة جداً وهي التعبيرية. الفنان التعبيري له مدرسته الخاصة. إنّها مدرسة حرة بلا قيود، والفنان فيها يكون حراً. واختيار المدرسة يكون بحسب شخصيتك وانا لايمكن أن أرسم كلاسيك لأن شخصيتي متحركة وانفعالية من الداخل.  

معرض في صالة، بعيدا عن الصالات الضخمة التي غزت البلد، و برعايات معينة؟

الفن التشكيلي فن نخبويّ، وهذا لا يخدم الفنان بل يبعد الناس عنه. والذي يقرّب الناس نواح كثيرة ومنها الاعلام وهو غائب عن كل ما هو ثقافي، لأنّ الثقافة هنا مهمشة وخصوصا التلفزيون ولا يوجد قناة تهتم بالبرامج الثقافية، لكنهم يتكلمون عن تنمية الشعوب. وخصوصا القنوات التي تحكي عن القضايا الهادفة كالمواطنة، وهم اكثر الناس يشوهون عقول الناس لأنّ هذه الوسيلة تدخل الى كل بيت وبإمكانها تثقيف كل الناس. وكجمعية فنانين نطالب السلطة باقامة متاحف للفن، فنحن نفتقد للمتاحف، وكل أعمال فنانينا تذهب هباءاً.      

هل تؤمنين بالفن في ظل الوضع المعتم من كل الجهات؟

الفن ضروري وليس من الكماليات ولكن تهميشه هو سياسة وعندما أهمّشه أكون أهمش نوعا من الثقافة والغاليريهات صارت مافيات، وانا لا اعترف بوجود نقاد متخصصين. الغاليريهات تساهم بتسطيح الفن لانهم يروجون للفن الارتجالي، ولا يقبلون اي فنان ملتزم.    

من اين تستوحين افكار لوحاتك؟

استوحيها من المكان الذي انتمي اليه. من المدينة من كل شيء حولي. اي موضوع يؤثر فيي فأعبّر تلقائيا عنه. بالنهاية الفنان واجهة مجتمعه. والواجهة الحضارية للمجتمع ولثقافة المجتمع.    

ماذا يعني لك الجنوب؟

انا اؤمن بمسألة وهي أنّ المحلية مدخل الى العالمية. فنجيب محفوظ ولأنه عبّرعن بيئته ومجتمعه وصل الى العالمية. واؤكد لك اني اعيش معاناة مع فكرة الرحيل، ولكوني أنتمي الى هنا، والمكان يعني لي لا يمكنني أن أترك بلدي لأني اشعر بالغربة. فأنا لا أحب العيش بالخارج، لأن الغربة تعيش داخلي.      

ونساء الجنوب؟ سيما وأنهن موجودات في لوحاتك؟

لا يمكن أن نغض الطرف عن معاناة المرأة الجنوبية فهي صبورة، مقاومة، غير مدللة، تعيش الواقع على الارض، المرأة الجنوبية امرأة مهمة. يكفي أنها امرأة مقاومة، وأم مقاومين، وأم شهداء، ويفترض أن نضرب لها التحية دائما.

السابق
أياد علاوي لا يستبعد تقسيم العراق
التالي
6 قتلى من قوات البيشمركة الكردية في قصف لطائرة عراقية