داعش: غباء المالكي… أو تخطيطه

ما قامت به داعش ليس الا تتويجا لهذا الفشل السياسي للحكم في العراق والذي هو ليس الا نتاج فشل بناء الدولة وبناء الوطنية العراقية. الاختلاف بين القوى الحاكمة في العراق وبين داعش هو اختلاف بالدرجة وليس في النوع. بمعنى ان الجذر الاقصائي لدى هذه القوى السنية والشيعية واحد وهو نتاج هذه الاسلاموية التي طالما وعدت الشعوب بفردوس في الارض وجنة في السماء، لكنها لم تقدم في الواقع الا أسوأ نماذج الحكم والادارة في العالم.

انهيار الجيش العراقي والقوى الامنية في الموصل تمّ بفعل خيانة على مستوى القيادات الميدانية كما يقول المسؤولون الحكوميون في العراق وعلى رأسهم رئيس الحكومة نوري المالكي. ليس هذا مفاجئاً، بل اظهرت الوقائع السياسية والميدانية، التي اتاحت لتنظيم دولة الاسلام في العراق والشام – داعش هذا الهجوم السلس على الموصل، أنها جزء من حملة شاملة في كل منطقة الشمال العراقية… حملة يسندها الاستعداد الشعبي العام لتقبل الشيطان في مواجهة حكومة المالكي. فأبناء هذه المناطق، ذات الغالبية السنية، ليس لديهم اي حافز لقتال تنظيم داعش في سبيل حكومة المالكي او تعزيزاً لنفوذ ايران او تلبية لمصالح اميركية.

عملية الاقصاء السياسي التي مارستها حكومة المالكي تجاه التيار المعتدل لدى سنة العراق، من خلال ملاحقة قياداتهم، وتقليص دورهم في المشاركة السياسية، فتحت الباب واسعا امام تنامي حالة الاعتراض في تلك المناطق، عبرت عن نفسها بتحركات شعبية واعتصامات قُمعت ولم يستجب لمطلب اساسي هو المشاركة السياسية في الحكم والقرار. وساهم ذلك في نفاذ القوى الاقليمية، وفي مقدمها السعودية، الى هذه البيئة التي شعرت بيتم وطني كما كان حال الشيعة في زمن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين حين دفعت سياساته الاقصائية، والتسلطية، قيادات الشيعة إلى الاستقواء بإيران ثم الادارة الاميركية لاحقا.ً

التمدد الداعشي هو اعلان صارخ على ان العراق دولة فاشلة. لم ينجح حزب الدعوة العراقي الشيعي، الذي يحكم اليوم عبر رئيسه نوري المالكي منذ ثمانية سنوات، في بلورة وطنية عراقية قادرة على جعل الجنود العراقيين يقاتلون باستبسال في مواجهة تنظيم داعش خلال الايام القليلة الماضية. لا بل لم تستطع ان تمنع هذه الفضيحة التي كشفت هزال السلطة الرسمية في العراق. وكشفت ان الاتكاء على الرضا الاميركي والدعم الايراني لا يجعل العراق في مأمن ولا ينشىء حكومة قوية وجيشاً فاعلا وذو هيبة.

استجاب المالكي لايعاز ايراني بدعم نظام بشار الاسد، واعطى هذا النظام الكثير، رغم ادراكه انه ليس مختلفا عن ذلك النظام البعثي الذي دفع العراقيون اثمانا باهظة بسبب سياساته واستبداده. بل اكثر من ذلك اعطى النظام السوري من دعم لوجستي ومن آلاف المقاتلين فقط لحمايته من السقوط في مواجهة ثورة شعب ضد نظام جائر. في المقابل استمرت سياسة الاقصاء ضد جزء من الشعب العراقي، ولم يقدم لها ولو جزء يسير مما قدمه الى الاسد. استند المالكي للايعاز الايراني وغضّ الطرف الاميركي، واستكمل مسلسل تحميل السعودية كل ما يعاني منه العراق.

من يبرىء ايران من مسؤولية ما وصل اليه العراق، ويبرىء الادارة الاميركية من تبعات احتلالها العراق، ويبرىء نفسه من سوء ادارة الحكم وسوء ادارة الثروة العراقية، ان لم نقل من عمليات النهب المنظم للدولة العراقية… لا يحق له اليوم ان يتهم السعودية بأنها وراء خلل الحكم في العراق.

ما قامت به داعش ليس الا تتويجا لهذا الفشل السياسي للحكم في العراق والذي هو ليس الا نتاج فشل بناء الدولة وبناء الوطنية العراقية. الاختلاف بين القوى الحاكمة في العراق وبين داعش هو اختلاف بالدرجة وليس في النوع. بمعنى ان الجذر الاقصائي لدى هذه القوى السنية والشيعية واحد وهو نتاج هذه الاسلاموية التي طالما وعدت الشعوب بفردوس في الارض وجنة في السماء، لكنها لم تقدم في الواقع الا أسوأ نماذج الحكم والادارة في العالم.

والاسوأ هو اننا نُدفع اليوم، رغما عنّا جميعا، نحو حرب مذهبية من العراق الى وسورية وربما لبنان واكثر… بحكم الامر الواقع يجب ان ننصاع، وعلينا جميعا ان نسلم به دون ان نسأل او نحاسب من أوصلنا الى هذا الدرك.
فمَن منع الشعب السوري، بالقهر، من ان يتخلص من نظام استبد به 40 عاماً، لا يمكن ان يحصد غير الفتنة. ومن يستطيع ان يعطي شرعية لانتخابات الرئاسة السورية الاخيرة متجاوزا ادنى الشروط الاخلاقية في وصفها بالانتخابات، ومتعاميا عن كل الجرائم التي ارتكبها النظام، لن يحصد الا الفتنة. إذ لم يعد خافيا على أحد ان “داعش” استقوت من دعم ايران والنظام السوري، ومن دعم سعودي ايضا واميركي كذلك، اما المالكي الذي فتح لها ابواب الشام من العراق، فقد كان، دون أن يدري، يفتح لها بابا واسعا نحو العراق.

في المحصلة ليست داعش أداة بيد الآخرين،.هي لها عقيدتها وبرنامجها وتكتيكاتها التي يبدو انها طيعة، إن بإرادة حكومة العراق او بغباء سياسة المالكي، فجعلت العراق امام حرب اهلية، وقودها السنّة والشيعة، في حرب تتوج مسار الدولة الفاشلة من العراق الى سورية.

السابق
معلومات تزعم ان مسلحي المعارضة قتلوا عناصر من حزب الله في رنكوس
التالي
الراي: جهود للتكيف الهادىء مع الفراغ الرئاسي