الراعي يدعو لمبادرات “شجاعة” من 8 و14 آذار: عدم انتخاب رئيس انتهاك للدستور

جدد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي رفضه لعدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية، مؤكداً ان في هذا الامر “انتهاك للدستور”، داعياً الفريقين المتناعين 8 و14 آذار الى الاقدام على “مبادرات شجاعة”.

وفي كلمته خلال افتتاح أعمال السينودوس في بكركي، صباح الاربعاء، صلّى الراعي من أجل ان ينتخب النواب “رئيساً للجمهورية فوراً وان يتوقفوا عن أي عمل تشريعي”.

ورأى البطريرك انه لا بد من القيام “بمبادرات شجاعة من قبل المرشحين للرئاسة ومن 8 و14 آذار والهيئات النقابية إذ لا يحق لأحد ان يرمي البلاد والمؤسسات في الشلل التام”.

الى ذلك، شدد الراعي على ان “الممارسة الحالية بعدم انتخاب رئيس للجمهورية هي انتهاك للدستور والميثاق الوطني وهذا أمر مرفوض بالمطلق ومعيب”.

يُذكر ان قوى 14 آذار تخوض المعركة الرئاسية بمرشحها رئيس “حزب القوات اللبنانية” سمير جعجع في حين ان لا مرشح معلن لـ8 آذار، اذا ان رئيس “التيار الوطني الحر” النائب ميشال عون يصر على عدم الترشح ما لم يتم التوافق على اسمه.

وفَشل النواب في انتخاب رئيس جديد للبلاد في عدة جلسات انتخابية ورفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته، ملقياً خطاب الوداع في 24 ايار، أدخل البلاد في فراغ. ووفق الدستور، فإن الحكومة مجتمعة تتولى صلاحيات رئاسة الجمهورية.

السابق
بو صعب: لن نصعّب الإمتحانات لكن لن نسهلها
التالي
لماذا تتعمّد إسرائيل النفخ بقوة “حزب الله” بإعلانه في مرتبة سابع أقوى جيش في العالم؟