باؤلي في رد غير مباشر على نصرالله: ندعم الدستور كما اتفق عليه في الطائف

أكد السفير الفرنسي باتريس باؤلي، في رد غير مباشر على إعلان الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله أن الفرنسيين عرضوا المثالثة على الإيرانيين، تأييد باريس للمؤسسات اللبنانية ودعم الدستور اللبناني “كما هو، وكما ترجم كل ما اتفق عليه في اتفاق الطائف”، ودعوتها اللبنانيين الى انتخاب رئيس طبقا له.

استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في قصر بسترس أمس، السفير باؤلي الذي قال على الأثر: “أعربنا في المؤتمر الذي عقد في 5 آذار الماضي في باريس، ضمن إطار مجموعة الدعم الدولية للبنان، عن دعمنا للبنان، وأكدت دعم الحكومة الفرنسية والدولة الفرنسية للمؤسسات اللبنانية”.

أضاف: “هناك تساؤلات حيال الموقف الفرنسي وقد أوضحت الأمور للوزير باسيل، وأكدت الموقف المعروف لفرنسا، وأظن ان جميع اللبنانيين يعرفون الموقف الفرنسي نحو لبنان والمؤسسات والدستور اللبناني. نحن اول من دعم الدستور اللبناني، كما هو وكما ترجم كل ما اتفق عليه في اتفاق الطائف. فهذه الرسالة الفرنسية الاولى المؤكدة مرارا، وخصوصاً عندما زار الرئيس فرنسوا هولاند لبنان عام 2012. وعندما اجتمعت مجموعة الدعم الدولية في باريس في 5 آذار الماضي، أكد الرئيس هولاند ذلك أيضا. نحن نؤكد للمؤسسات اللبنانية تأييدنا ودعمنا للدستور اللبناني، وندعو اللبنانيين الى انتخاب رئيس طبقا للدستور اللبناني”.
وسئل: ما هو ردكم على كلام السيد نصر الله عن المثالثة؟ فأجاب: “لا أرد، ولكن أقول ان الموقف الفرنسي معروف من اللبنانيين منذ زمن طويل، ونحن كنا منذ البداية مع الدستور اللبناني الذي ترجم واكد كل العناصر التي اتفق عليها في الطائف، وهذا يعني الموقف الفرنسي المعروف ان فرنسا تدعم الدستور اللبناني والمؤسسات اللبنانية، وتتوقع من اللبنانيين ان ينتخبوا رئيسا للجمهورية طبقا لهذا الدستور”.
ونفى رداً على سؤال “توقع اي موفد فرنسي”، مؤكداً عدم التخوف من الوضع. وأعرب عن اعتقاده “أن المفتاح عند اللبنانيين اولا، وهذا ما نتمناه وندعو اللبنانيين الى انتخاب رئيس”.

السابق
مصر لم تَعُد… فهل سننتظر طويلاً؟
التالي
وزير التربية ينفي أي توجّه لتأجيل الامتحانات