قرى بدّلت أسماءها: عيتا الزطّ واليهودية الحمّارة

لبنان
قرية "عيتا الجبل" هي الإسم الجديد لما كان يُعرف بـ"عيتا الزطّ"، وَالزطّ كما هو معلوم كار "تعشير" الدواب، والقرية واقعة في قضاء بنت جبيل. هنا جولة على بعض القرى اللبنانية التي بدّلت أسماءها.

قرية “عيتا الجبل” هي الإسم الجديد لما كان يُعرف بـ”عيتا الزطّ”، وَالزطّ كما هو معلوم كار “تعشير” الدواب، والقرية واقعة في قضاء بنت جبيل. هنا جولة على بعض القرى اللبنانية التي بدّلت أسماءها.

تسمية القرى شأن موغلٍ في القدم، توارثته الأجيال خلفا عن سلف، وربما خضع لتصحيح هنا أو تبديل حرف هناك. والشائع في تسمية البلدات اللبنانية محاولة إرجاع أصولها إلى جذور سريانية أو لغات سابقة على العربية.  وبغض النظر عن الخلفية الفكرية لهذا الطرح وسواء صحّ هذا الأمر أم لا، نرى أنّ المدلولات العرفية لبعض أسماء القرى العاملية شكلّت حرجا لأبنائها مما حداهم إلى تغييرها.

فمثلا قرية “الشهابية” التابعة لقضاء صور، كانت في الماضي تعرف بـ”طير زبنا”. ولا يخفى حراجة اللفظ في الشق الثاني من الإسم.

وكذلك قرية “عيتا الجبل” هي الإسم الجديد لما كان يُعرف بـ”عيتا الزطّ” وَ الزطّ كما هو معلوم كار “تعشير” الدواب، والقرية واقعة في قضاء بنت جبيل.

أما “الخربة” الواقعة بالقرب من بلدة القليعة في قضاء مرجعيون فتمّكن أبناؤها من إعادة تسميتها لتصبح “برج الملوك”، وذلك بعدما عمرت وانتفت عنها صفة الخراب.

ومع استعار العداء في بلادنا لليهود بعد اغتصابهم فلسطين، آثرت بلدة “اليهودية” أن تطلق على نفسها إسم “السلطانية” وهي تابعة اليوم لقضاء بنت جبيل.

وتوسّعا، ففي قضاء حاصبيا نجد “مرج الزهور” الذي كان معروفا في الماضي بـ”الذنيبة” تصغير الذنب. وشاع اسم المرج عند نزول المبعدين الفلسطينيين لفترة فيه.

وفي البقاع الغربي من لبنان تحوّل إسم بلدة “اسطبل” إلى “روضة” وقرية “الحمّارة” إلى “منارة”.

و إذا كانت بعض القرى قد تمكنت من خلع إسمها القديم وتلحّفت بآخر جديد،  فهناك بلدات قد خضع إسمها لتصحيف أو تغيير في بعض حروفه ومنها “النميرية” الواقعة في قضاء النبطية التي هي في الأساس “الميرية” من دون حرف النون، وكذلك “ياطر” كُتبت في الماضي “ياثر” واشتهرت قبل هذا وذاك بـ”يعثر”، ومثلهما “عيترون” التي كانت تعرف سابقا بـ”عثرون”.

ومع أننا لا ندعو ولا نحبّذ تغيير أسماء الأماكن لما له من آثار سلبية على التاريخ الموروث المرتبط في بعض جوانبه بأسماء الأمكنة وجغرافيتها، إلا أنه ما زالت بعض أسماء القرى تثير ابتسامة خفية لدى سماع السائل ذكرها ومنها:

* لوبية:  في قضاء صيدا

*عبّا: بكسر العين، في قضاء النبطية

*الحميري: قضاء صور

*عارية : قضاء جزين

* هرا hirra

*بقيرة: تصغير بقرة

*خرخريا: قضاء جزين

*الزلوطية : قضاء صور وهي بلدة حدودية.

 

* إشارات مرجعية:

١- جريدة النهار اللبنانية- مقال للكاتبة مريم عبد الله بعنوان (بلدات لبنانية تغيّر أسماءها) -بتاريخ 21/08/2011

٢- معجم قرى جبل عامل – الشيخ سليمان ضاهر

السابق
هيل: ندعم تنفيذ الطائف كاملاً
التالي
هيئة التنسيق تردّ على وزير التربية: ما في امتحانات رسمية