كيري في بيروت دعماً للاستقرار وتذكيراً بالاستحقاق

 

كتبت “البلد” : وزير الخارجية الأميركية جون كيري في بيروت لساعات… وصل بعد ظهر امس وغادر عند الثامنة والنصف من مساء امس، عنوانان حملهما المسؤول الاميركي من دون ان تحمل الزيارة اي توقعات يمكن تلمسها حيالهما، فلا الرئاسة الاولى التي دعا كيري الى ملئها عبر اجراء الانتخاب ستدفع النواب الى التقاطر من اجل القيام بواجباتهم، ولا الـ51 مليون دولار التي حملها كيري للاجئين السوريين في لبنان كافية لمواجهة ازمتهم الاجتماعية والسياسية. كيري جدد تأكيده على اهمية استقرار لبنان واللقاء اللافت كان في مطرانية بيروت للموارنة، حيث التقى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، السفير البابوي غابريال كاتشا والمطران بولس مطر. لقاء بقيت تفاصيله طي الكتمان.

وخلال مؤتمر صحافي بعد لقائه رئيس الحكومة تمام سلام، اشار كيري الى “انه قال لسلام انه يجب حل مشاكل العالم والمنطقة كي نتمكن ان نستمتع ببيروت ولبنان، فلبنان دولة مهمة بالنسبة لأمن المنطقة، والولايات المتحدة ملتزمة جدا بأمن لبنان واستقراره وسيادته وبدعم الشعب اللبناني”. أمّا الانتخابات الرئاسية السورية، صفر غير شرعي فلا معنى لها بحسب كيري، وهي تساوي صفراً.
فيما أوضحت أوساط عين التينة لقناة “LBC” أن “الكلام الذي دار في الإجتماع بين وزير الخارجية الأميركية جون كيري ورئيس المجلس النيابي نبيه بري في إجتماعهما في عين التينة، يختلف كليا عما اذيع في المؤتمر الصحافي الذي عقده كيري مع رئيس الحكومة تمام سلام وكان ايجابيا جدا”.
وأشارت المعلومات الى أن بيان عين التينة، أوضح أن “الحديث بين كيري وبري تناول الوضع اللبناني بشكل عام ووضع المنطقة، واوضح موقف الولايات المتحدة من الإنتخابات الرئاسية في لبنان وأن واشنطن لا مرشح لديها ولا “فيتو” على احد، كما ركز كيري على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان”.

السابق
كيري في بيروت: الفراغ الرئاسي خطر جداً ولا مرشح لدينا
التالي
نتنياهو وسياسة واشنطن العقيمة