اوباما يندد بسياسات روسيا و”عدوانها” في اوكرانيا

باراك اوباما

ندد الرئيس الاميركي باراك اوباما بسياسات و”عدوان” روسيا في اوكرانيا واصفا تكتيكها بـ”الظلامي” بعدما وعد كييف ورئيسها المنتخب بترو بوروشنكو بدعم يستمر لسنوات.

وقال اوباما في خطاب القاه في مناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لاول انتخابات حرة في بولندا “لن نقبل باحتلال روسيا للقرم او انتهاكاتها لسيادة اوكرانيا” وذلك بعد ساعة على لقائه الرئيس الاوكراني المنتخب في وارسو.

واضاف اوباما ان “نضال بولندا الطويل ضد الاحتلال والطغاة” انعكس في معركة اوكرانيا بعد ربع قرن والتي اظهرت ان الحرية لا تزال مهددة وغير مضمونة بشكل تلقائي.

وقال اوباما ان “دولنا الحرة ستبقى متحدة لكي يترتب على استفزازات روسية اخرى عزلة اضافية وكلفة على روسيا”.

واضاف “هذا لانه بعد خسارة ارواح وجهود كبرى لتوحيد اوروبا، كيف يمكن ان نسمح لتكتيكات ظلامية كانت سائدة في القرن العشرين ان تعتمد في هذا القرن الجديد”.

والرئيس الاميركي الذي جاء لطمأنة حلفاء الولايات المتحدة من الدول السوفياتية السابقة في حلف الاطلسي اثر اسوأ ازمة بين روسيا والغرب منذ الحرب الباردة بسبب الازمة الاوكرانية، حذر ايضا من انه يجب عدم التفكير بالحرية على انها امر تلقائي.

وقال اوباما “قصة هذه الدولة تذكرنا بان الحرية ليست مضمونة تلقائيا”.

واضاف “في مثل هذا اليوم قبل 25 عاما كان البولنديون يصوتون هنا والدبابات تسحق تظاهرات سلمية في ساحة تيان انمين في الجانب الاخر من العالم”.
وحرص اوباما ايضا على تقديم ضمانات امنية للدول الاعضاء ضمن حلف الاطلسي التي تشعر بانها مهددة من جراء التحركات الروسية في اوكرانيا.
واكد مجددا ان المادة الخامسة من ميثاق حلف الاطلسي سترغم الحلف على الدفاع عن اي دولة تتعرض لهجوم.
وقال اوباما “بولندا لن تكون وحيدة” مضيفا “واستونيا ولاتفيا وليتوانيا لن تكون وحيدة، كما ان رومانيا لن تقف وحيدة”.

السابق
طهران: لم نطلب من أمير الكويت التوسط مع السعودية
التالي
مضافة بشّار الأسد الديموقراطية الدموية