النزاع في سوريا كلّف لبنان 7,5 مليارات$

 

كشف رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم، ان “النزاع في سوريا كلف لبنان 7,5 مليارات دولار حتى صيف 2013″، محذراً من “تزايد الضغوط على الخدمات مثل المياه والكهرباء والصحة والتربية ومضاعفة التنافس على الوظائف”.

وفي سياق حديثه عن تأثيرات الازمة السورية على الدول المجاورة خلال مؤتمر صحافي في الرياض، اوضح كيم ان “توقعاتنا الصيف الماضي اشارت الى ان تأثيرها على لبنان يفوق الـ 7,5 مليارات دولار”.
ولفت رئيس البنك الدولي الذي وصل الى السعودية في بداية جولة تقوده الى لبنان والاردن، “ان تأثير الازمة في لبنان والاردن كبير جدا، ونحاول تقديم المساعدات الى هاتين الدولتين”، مشيرا الى ان البنك يركز “كثيرا على الدول التي تستقبل اللاجئين لمساعدتها”.
وتفيد ارقام البنك الدولي ان اجمالي الناتج الداخلي تراجع بسنبة 2,9 % سنويا بين 2012 و2014، في حين بلغ عدد اللبنانيين المصنفين فقراء 170 الفا وتضاعفت معدلات البطالة لتتجاوز العشرين في المئة.
وحذر البنك الدولي في تقرير اصدره أول من امس، لمناسبة جولة رئيسه في المنطقة، من “تزايد الضغوط على الخدمات مثل المياه والكهرباء والصحة والتربية في الاردن ولبنان بالاضافة الى مضاعفة التنافس على الوظائف”.
ودعا رئيس البنك من خلال التقرير “المجتمع الدولي الى مضاعفة دعمه للاردنيين واللبنانيين”، موضحا ان “الشعبين اللبناني والاردني اظهرا كرما لا مثيل له، ويحب ألا ندعهما وحيدين في تحمل اعباء هذه الازمة”.

السابق
حزب الله مصدوم من الراعي وتوقعات بفترة جفاف بعد لقائه لبنانيين في إسرائيل
التالي
مكتبة طهران: كنوز محفوظة بـ20 مليون دولار سنوياً