33 % من سكان العالم يعانون من البدانة

 

باتت ظاهرة الوزن الزائد والبدانة التي كانت بداية حكرا على البلدان المتقدمة تطال اليوم 2,1 مليار شخص، أي نحو 30 %ٌ من إجمالي سكان العالم من بينهم 62 % في البلدان النامية، بحسب دراسة نشرت نتائجها. وأكد الطبيب كريستوفر موراي مدير معهد التقييم الصحي في جامعة واشنطن الذي حلل معطيات مجمعة من 188 بلدا أن “البدانة مشكلة تطال سكان العالم جميعهم في البلدان جميعها، بغض النظر عن العمر أو المدخول”.

وبين العامين 1980 و 2013، ازداد عدد الأشخاص الذين تخطى مؤشر كتلة الجسم عندهم الخامسة والعشرين، أي الحد الأقصى الذي يعتبر المرء أنه يعاني وزنا زائدا إن تخطاه، من 28,8 % إلى 36,9 % عند الرجال ومن 29,8 % إلى 38 % عند النساء، وذلك على الصعيد العالمي، بحسب هذه الدراسة المنشورة في مجلة “ذي لانست” البريطانية الطبية.

ومؤشر كتلة الجسم هو كناية عن نسبة الطول إلى الوزن. ويعتبر المرء البالغ بدينا في حال تخطى مؤشره الثلاثين. وهو يعاني وزنا زائدا عندما يتراوح هذا المؤشر بين 25 و 30.
لكن حدة هذه الظاهرة لا تزال تختلف باختلاف البلدان. وتتصدر الولايات المتحدة وبريطانيا وأوستراليا قائمة البلدان المتقدمة التي تنتشر فيها البدانة مع كون أكثر من 60 % من الأشخاص الذين تخطوا العشرين من العمر يعانون من البدانة أو من الوزن الزائد.

أما في ما يخص البلدان النامية، فلا تزال البدانة حالة استثنائية في بعض البلدان الافريقية، من قبيل بوركينا فاسو وتشاد. لكن نسبة البدانة في بلدان أخرى في الشرق الأوسط وأميركا اللاتينية وأوقيانيا قد تخطت تلك المسجل في بلدان الغرب.

وهذه هي حال مصر وليبيا والمملكة العربية السعودية وعمان والبحرين والكويت حيث تفاقمت مشكلة الوزن الزائد والبدانة. وباتت هذه الظاهرة تطال أكثر من 70 % من النساء اللواتي تخطين العشرين من العمر.

والأمر سيان بالنسبة إلى عدة بلدان في أميركا اللاتينية (المكسيك والسلفادور وكوستاريكا وهندوراس وتشيلي وباراغواي)، لا سيما الدول الصغرى في منطقة المحيط الهادئ (مثل تونغا وكيريباس وساموا) حيث تتخطى نسبة البدانة 80% عند النساء والرجال الذين تخطوا العشرين من العمر على حد سواء.

ولا تقتصر المشكلة على ازدياد نسبة الأشخاص الذين يعانون من البدانة بل ازدياد صغر سنهم أيضا. فقد ارتفع عدد الأطفال والمراهقين المصابين بالبدانة أو بوزن زائد بنسبة 50 % في العالم، بين العامين 1980 و2013.

وباتت هذه المشكلة تطال 22 % من الفتيات و24 % من الصبية في البلدان المتقدمة ونحو 13 % من الأطفال في البلدان النامية، مع ازدياد ملحوظ خصوصا عند الفتيات في الشرق الأدنى وافريقيا الشمالية.

السابق
قسيس: باريس تتوسل دمشق معلومات استخباراتية عن ’مجاهدي’ أوروبا
التالي
تجمع العلماء المسلمين: العمالة ليست وجهة نظر