من هو البابا فرنسيس الذي يزور الأراضي المحتلة؟

في زيارة هي الأولى من نوعها للبابا فرنسيس الأول للشرق الأوسط، والتي تتزامن مع ذكرى مرور خمسين عاماً على لقاء البابا بولس السادس والبطريرك المسكوني للروم الأرثوذكس أثيناغوراس، عام 1964، حال لقائهما بالقدس للتقارب بين الكنيستين.
وتُعدّ زيارة بابا الفاتيكان الرابعة في عداد زيارات باباوات الفاتيكان لبلاد الشرق، حيث سبقها زيارة البابا بولس السادس في كانون الثاني (يناير) 1964، والبابا يوحنا بولس الثاني في آذار (مارس) عام 2000، والبابا بندكتس السادس عشر في أيار (مايو) عام 2009.
انتُخب البابا فرنسيس في أعقاب مجمع انتخابي هو الأقصر في تاريخ المجامع المغلقة. ويُعتبر الحبر الأعظم، أول بابا من العالم الجديد وأميركا الجنوبية والأرجنتين، كما أنه أول بابا من خارج أوروبا، منذ عهد البابا غريغوري الثالث (731 – 741).
اختار البابا اسم فرنسيس تأسياً بالقديس فرنسيس الأسيزي، أحد معلمي الكنيسة الجامعة، “والمدافع عن الفقراء، والبساطة، والسلام”. وهو يسكن في شقة متواضعة، ويتنقل عبر النقل الجماعي، ولا يملك طائرة خاصة.
تلقى البابا تعليمه الإبتدائي في مدرسة للآباء الساليزيان، في إحدى ضواحي بيونس آيرس، أما مدرسته الإعدادية فكانت متخصصة في التقنيات الكيماوية، وتابع دراسته الجامعية محصلاً درجة الماجستير في الكيمياء، في جامعة بوينس آيرس.
منذ طفولته وشبابه عُرف عن البابا شغفه بالأفلام، والموسيقى الشعبية في الأرجنتين والأوروغواي، ورقص التانغو، ومتابعته كرة القدم. ويُعرف عنه بساطته والبُعد عن التكلّف في التقاليد. خلال الأيام الأولى من حبريته أجرى تعديلات عديدة على التقاليد البابوية، كمثال احتفظ بالصليب الحديدي الذي كان يرتديه كرئيس أساقفة، ولم يرتد الصليب الذهبي الذي ارتداه سابقاه​.
وتفيد تقارير طبية أن البابا فرنسيس الذي انتخب في سن 76، في صحة جيدة، بسبب أسلوب حياته البسيطة المتقشفة والصحية، وهوايته لرياضة المشي.
يرافق البابا في جولته صديقان له، هما الحاخام أبراهام سكوركا، والشيخ عمر عبّود، وحاولا معاً على مدى سنين طويلة الإجابة على العديد من الأسئلة التي يطرحها المسيحيون واليهود. وصدر كتاب يحتوي على سائر هذه الحوارات، بعنوان: “على الأرض كما في السماء”.
ويُعدّ البابا فرنسيس نجماً على مواقع التواصل الاجتماعي، ويضم حسابه على “تويتر” باللغة الإنكليزية 3.75 ملايين متابع، إضافة إلى عدد من الحسابات باللغات الأخرى، بما فيها العربية. ويتقدّم على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. ويُعدّ أكثر رجال الدين شعبية على الإنترنت.

آخر تحديث: 26 مايو، 2014 10:32 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>